Home»Enseignement»نيابة جرادة : مجموعة مدارس عين بني مطهر تنظم ورشات حول مشروع المؤسسة

نيابة جرادة : مجموعة مدارس عين بني مطهر تنظم ورشات حول مشروع المؤسسة

0
Shares
PinterestGoogle+

الاصلاح داخل المؤسسة  يمر عبر تنشيط الحياة المدرسية ، و تفعيل المجالس، واعتماد خطة  منهجية  واضحة  من خلال مشروع المؤسسة  الذي كان محور لقاء نظم بمجموعة  مدارس عين بني مطهر يوم الخميس 26/02/2015 ، وحضره جميع الاطر التربوية بالمؤسسة  .
تشرفت بتأطير اللقاء رفقة اعضاء من فريق القيادة الاقليمي ،ذ  احمد حجي منسق جماعة  الممارسات المهنية  بعين بني مطهر، وذ  رشيد بلمقدم المواكب الميداني للجماعة  . انطلقت الاشغال بكلمة ترحيبية  للسيد  رئيس المؤسسة  الذي قدم برنامج  العمل و الاهداف  المنتظرة . تدخل  بعد  ذلك السيد  منسق الجماعة  الذي وضح اهمية المشروع  في كونه خطة عملية للتجويد، تتمحور حول  تعلمات التلاميذ (ات)  ،و  تصنع قطيعة مع المشاريع المألوفة ، حيث  يحصر التدخل على الصف الدراسي بواسطة عمليات إجرائية معقولة تتسم بقربها من التعلمات  ، ومن خلال  برمجة  أنشطة  مرتبطة بالحياة المدرسية ،وقابلة للإنجاز في الآجال الزمنية المعقولة  ، تليها مرحلة التتبع  والرصد  التي تمكن من قياس مؤشرات الأهداف والتحقق من الإنجازات ، وتستعمل فيها وسائل التقويم  تتسم بالسرعة والراهنية.
تدخل السادة المواكبين الميدانيين ركز على  ضرورة توسيع طرق التشخيص ،و الاستثمار الفعال لبيانات النتائج  والتقارير الموضوعاتية  لمجالس المؤسسة ، كما تم التذكير بنقط القوة وعناصر نجاح مشروع المؤسسة  بمجموعة مدارس عين بني مطهر  التي تكتسب  تجارب ورصيد حصلته  في كونها تنتمي الى حوض مدرسي مشمول برعاية منظمة اليونسيف ، الشيء  الذي مكن المؤسسة من الاستفادة من بعض البرامج في اطار برنامج التعاون بين نيابة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بجرادة و منظمة اليونسيف ، كان اخرها مبادرة انصاف من اجل تعليم ذي جودة ، حيث تمكن فريق القيادة خلال اواخر السنة الماضية عن طريق تأطير وتتبع  اللجنة الجهوية و الاقليمية  من انجاز مخطط عمل يتضمن اولويات انبثقت من خلال مصفوفة مؤشرات دقيقة و موضوعية  ،و اهداف برمجت لها  انشطة محددة و بكلفة مادية مضبوطة تكلفت منظمة اليونسيف  بتحويلها  لجمعية  دعم مدرسة النجاح بالمؤسسة  ، وقد شرع في تنزيل المخطط  بداية السنة الحالية من خلال تقويم تشخيصي للمستويين الثاني و الخامس عرضت نتائجه على انظار اللجنة الجهوية و الاقليمية لتتبع مبادرة انصاف وحضره السادة اطر المراقبة التربوية للتعليم الابتدائي بالمقاطعة . تشخيص  يوفر  للسادة الاساتذة قاعدة معطيات تمكنهم من اعداد  برنامج  للدعم  يراعي  فروقات  التلاميذ فيما يخص التحكم في الكفايات ويهدف الى تصحيح التعثرات  . تشخيص و برنامج يمثلان نقطة انطلاق  وقوا م مشروع المؤسسة  و نقطة ارتكازه.
بعد نقاش هادئ جاد  ومسؤول تضمن ملاحظات دقيقة و موضوعية ،وبين على حس تربوي من السادة الاساتذة ، انتقل الحضور الى الاشتغال في ورشات  حسب المستويات التعليمية من اجل التدقيق في  الانشطة التي ستشكل المحور الرئيسي  لمشروع المؤسسة  والاداة الضامنة  لتحقيق  النتائج  الموجوة  منه .
كل التحية و التقدير للسيد رئيس المؤسسة على المبادرة و الانخراط  الايجابي وحسن التواصل رغم حداثة عهده بالادارة ، و اتمنى له و لفريقه التوفبق  و التألق في تحقيق اهداف المنظومة و الرقي بمستوى التلاميذ .
سعيد موتشو : مفتش في التوجيه ومواكب ميداني

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *