Home»Correspondants» » وجدة تغيرت  » الحصيلة العريضة لحصيلة انجازات الجماعة الحضرية لوجدة ( 2009- 2014).

 » وجدة تغيرت  » الحصيلة العريضة لحصيلة انجازات الجماعة الحضرية لوجدة ( 2009- 2014).

0
Shares
PinterestGoogle+

عقد رئيس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة لقاءا إعلاميا يوم الخميس 22 يناير 2015 بقاعة الاجتماعات حول المنجزات التي حققنها الجماعة من سنة 2009 إلى غاية 2014. وقد تم اختصار هذه السنوات في جملة واحدة  » وجدة تغيرت « . اللقاء حضره أعضاء المكتب والسادة المستشارون وممثلو وسائل الاعلام المحلية والوطنية و ممثلو الجمعيات والمجتمع المدني . وقد قدم السيد عمر حجيرة عرضا مفصلا معززا بالصور والأرقام ، أبرز من خلاله التحول الكبير الذي طرأ على مدينة وجدة في السنوات الاخيرة بفضل العناية المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي يولي أهمية خاصة لعاصمة الشرق . وكدلك بفضل الشركاء المحليين الذين أسهموا في المشاريع التنموية الرامية إلى تقوية البنيات التحتية الأساسية لمدينة وجدة، وفي مقدمتهم السيد والي الجهة الشرقية.
بخصوص انجازات الجماعة الحضرية لمدينة وجدة من 2009 الى 2014 فقد برمجت 56 مشروعا تنمويا بقيمة مالية اجمالية بلغت 2160 مليون درهم. وأبرمت 172صفقة بقيمة مالية اجمالية 435 مليونا. وفي إطار التأهيل الحضري لمدينة وجدة٬ تم تنفيذ برنامج طموح شمل توسيع وتجديد الطرق الحضرية لوجدة بكلفة 438 مليون درهم. شملت 300 كلم ( 77 حيا 38 شارعا و 7 طرق مدارية وداخلية).
أما فيما يتعلق بالإنارة العمومية فقد ربطت الجماعة الحضرية لوجدة 110 كلم بشبكة الانارة العمومية ( 47 شارعا – 22 حيا هامشيا – 5 طرق مدارية وداخلية )وأحدثت 5700 نقطة ضوئية جديدة ، بكلفة مالية اجمالية بلغت 61 مليون درهم. كما قامت الجماعة بتأهيل 22 حيا ناقص التجهيز بالطرقات وواد الحار والإنارة العمومية من أجل ادماجها في النسيج الحضري وخصصت لها مبلغ 400 مليون درهم. ومن ضمن المشاريع الكبرى المهيكلة للمدينة شرعت الجماعة في إحداث منتزه عمومي للترفيه والتنشيط على مساحة 4.5 هكتار بمبلغ 40 مليون درهم. وبناء مستودع جديد للأشغال على مساحة اجمالية 11000 متر مربع وكلفته 15 مليون درهم. كما اقتنت الجماعة قطعة أرضية مساحتها 8 هكتارات بطريق جرادة لتحويل مستودعات المتلاشيات والأليات ( لافيراي) بقيمة مالية 6.5 مليون درهم. كما تشتغل الجماعة الحضرية على مخطط مديري للتنقلات الحضرية وشبه الحضرية في أفق 25 سنة المقبلة ، وإحداث شبكة جديدة للنقل الحضري بمسافة 192 كلم من الممرات الخاصة للحافلات، وإنشاء مرآب تحت أرضي بساحة جدة للتخفيف من ازدحام المرور.
وتحتوي المشاريع الكبرى المهيكلة للمدينة : المخطط المديري للتهيئة والتعمير( 8.5 مليون درهم ) – مخطط تهيئة مدينة وجدة ( 6.4 مليون درهم ) .
وفي المجال البيئي والمساحات الخضراء فقد تطورت نسبة المساحات الخضراء الحضرية ب 66 % أي ما يعادل زيادة 62 هكتارا. وقامت الجماعة بحملات نظافة شملت حتى المقابر.
أما قطاع الثقافة فقد تم إحداث وصيانة 10 بنيات ثقافية، ونظمت وشاركت في 194 نشاط ثقافي ، ناهيك عن مهرجان فن المديح والسماع ومسابقة حفظ وتجويد القرآن في شهر رمضان ، والذي اصبح تقليدا سنويا منذ 2009. دون أن ننسى المعلمة الكبرى مسرح محمد السادس.
أما الرياضة فقد تعززت ب 25 بنية رياضية وبمسابح وملاعب القرب و5 قاعات مغطاة.
العرض الذي قدمه رئيس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة لم يغفل الجانب المتعلق بتوفير ظروف العمل للموظفين من إصلاح المقر الرئيسي للجماعة ، واقتناء التجهيزات المكتبية والإعلامية، وتنظيم الدورات التكوينية لفائدة الموظفين، وكذا تعزيز جودة الولوج إلى الخدمات ، وإحداث الشباك الوحيد للتعمير، ثم تعزيز التواصل مع المواطنين، وتمكين عامة المواطنين في الساحات العمومية من الولوج مجانا إلى خدمة  » الويفي  » وكانت جماعة وجدة أول بلدية في المغرب تحدث هذه الخدمة المجانية.
وختم الرئيس عرضه ببرنامج المنجزات المسطر لسنة 2015 ، ويكفي أن نشير إلى المبلغ الاسثنائي والتحفيزي الذي ستخصصه الجماعة الحضرية لفريق المولودية الوجدية لكرة القدم حتى يتمكن الفريق من العودة إلى القسم الأول ( البطولة الاحترافية ) واقتناء حافلتين من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتسهيل نقل الاندية والجمعيات الرياضية والتخفيف عنهم مصاريف التنقل. وفي المجال الثقافي خصصت الجماعة 1.2 مليون درهم لتنشيط مسرح محمد السادس ، حتى لا تصبح هذه المعلمة الثقافية التي صرفت عليه الملايير مهجورة وبلا أنشطة.
في نهاية العرض الذي قدمه رئيس الجماعة السيد عمر حجيرة ، فضل هذا الأخير إشراك الحضور في مناقشة العرض والاستماع إلى وجهات النظر المختلفة.ووجه في الأخير شكره الخالص إلى أعضاء مكتبه وفريق اغلبيته وإلى السيد الوالي الجهة الشرقية وكل الفرقاء والشركاء ، وكذلك للموظفين وكل الذين ساهموا في تحويل مدينة وجدة إلى قاطرة للتنمية على الصعيد الوطني.ومع ذلك يعترف السيد عمر حجيرة أن كل ما تم انجازه في هذه المدة الزمنية ، لم يخلو من نقائص في بعض القطاعات. وعادة ما تقاس الأمور – كما يقول –  بنسبة النجاح والنية الصادقة في خدمة المدينة والوطن.
مصلحة الاعلام والتواصل

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. said
    24/01/2015 at 23:52

    Oustadi al aziz istitmar faljiha mayit fih lmout

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *