Home»Correspondants»ملخص أشغال إجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة وجدة أنجاد

ملخص أشغال إجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة وجدة أنجاد

0
Shares
PinterestGoogle+

تطبيقاً لمقتضيات دليل المساطر المتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة وجدة أنجاد اجتماعاً يوم الثلاثاء 13 يناير 2015  على الساعة الرابعة زوالا تحت رئاسة السيد والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة انجاد.
وقد تضمنت أشغال هذا الإجتماع  تقديم عرض يبرز حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة وجدة انجاد خلال سنة 2014  والتي عرفت تعبئة إستثمار يقدر ب37.7 مليون درهم  ساهمت فيه المبادرة ب30 مليون  درهم مكن من برمجة 38 مشروعا ونشاطا  لفائدة أزيد من 27.000  ألف مستفيد برافعة بلغت 20 %  وقد همت هاته المشاريع  دعم  الأنشطة المدرة للدخل كمشروع إقتناء 74 رأسا من الاغنام من الصنف المحلي لفائدة النساء القرويات المنخرطات في التعاونية الفلاحية الكرامة  بالجماعة القروية سيدي موسى لمهاية ،وإقتناء معدات إنتاج وتسويق الكسكس لفائدة منخرطات تعاونية المنال بوجدة . كما شملت هاته المشاريع تحسين الولوج إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية عبر بناء قاعات متعددة الرياضات بالأحياء الحضرية و فتح المسالك بالجماعات القروية المستهدفة ، إضافة إلى دعم الفئات الهشة و الجمعيات العاملة بمراكز الرعاية الإجتماعية فضلا عن تعزيز قدرات الفاعلين في الحقل الإجتماعي على صعيد عمالة وجدة انجاد.
وقد مكنت المشاريع المبرمجة خلال سنة 2014 من الرفع من مؤشرات الأداء بحيث سجلت دور الطالب والطالبة تحقيق نسب نجاح لدى صفوف التلاميذ وصلت نسبة 85% أما المشاريع المدرجة بالبرنامجين الحضري والقروي المنجزة من قبل أصحاب الأشغال فقد فاقت87%.  كما حافظ الشباب والنساء على تمثيليتهم داخل أجهزة الحكامة من خلال نسبة 20% من النساء و 25.5% من الشباب الممثلين في اللجان المحلية ، الإقليمية والجهوية .
أما على مستوى مؤشرات الفعالية فقد  عرفت  تحسنا ملحوظا بحيث بلغت نسبة الإلتزام نسبة 100% ونسبة الأداء 80 % .وهي كلها مؤشرات تحققت بفضل تظافر جهود جميع المتدخلين ترسيخا للحكامة الترابية والدينامية الجديدة في تدبير وقيادة الشأن المحلي عبر تفعيل المقاربة التشاركية .
وفيما يخص مشاريع سنة 2015 فقد تمت برمجة 35 مشروعا  ونشاطا ، بتأطير مالي يتوزع على البرامج الأربعة يصل إلى 32 600 000 درهم .
قسم العمل الإجتماعي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. وجدي
    16/01/2015 at 13:35

    يجب الافصاح للمواطنيين للمشاريع المزمع تنفيذها في سنة 2015 وهذه هي الشفافية

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *