Home»Correspondants»وزارة التربية والتعليم تتخذ اجراءات زجرية للحد من استمرار الدروس الخصوصية المؤدى عنها

وزارة التربية والتعليم تتخذ اجراءات زجرية للحد من استمرار الدروس الخصوصية المؤدى عنها

0
Shares
PinterestGoogle+
 

المملكة المغربية

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني

بـــــلاغ  صحفي

إجراءات للحد من استمرار الدروس الخصوصية المؤدى عنها

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مذكرة تمنع بموجبها وبأي شكل من الأشكال تنظيم المدرسات والمدرسين لدروس خصوصية مؤدى عنها لفائدة تلميذاتهم وتلاميذهم.
ودعت هيأة التدريس إلى تكريس جهودهم من أجل الرفع من مستوى المتعلمات والمتعلمين في إطار الحصص الرسمية، وإلى مواكبة المتعثرين منهم من خلال دروس الدعم والتقوية المعتمدة في إطار السياسة الرسمية للوزارة في مجال الدعم التربوي.
كما نصت المذكرة الوزارية على تكثيف أعمال المراقبة التربوية ومراقبة الفروض وطريقة تصحيحها وتنقيطها من أجل تجنب كل ما من شأنه أن يخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ أو يؤدي إلى إرغامهم على متابعة الدروس الخصوصية.
كما طالبت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية باتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها تمكين أمهات وآباء وأولياء المتعلمات والمتعلمين وغيرهم من المعنيين، من الإبلاغ بكل مخالفة في هذا الصدد والتعامل بما يلزم من سرعة وحزم وصرامة مع شكاياتهم.
وشددت المذكرة على ضرورة المتابعة التأديبية لكل من ثبت في حقه التعاطي للدروس الخصوصية بتفعيل المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.
وتأتي هذه الإجراءات للحد من استمرار تفشي مثل هذه الممارسات الممنوعة قانونيا والمنبوذة تربويا وأخلاقيا، والتي تلقى تنديدا واستنكارا من لدن شرائح واسعة من الأسر والجمعيات والفاعلين والمهتمين بالشأن التعليمي.
كما تندرج هذه الإجراءات في سياق توجهات الوزارة الرامية إلى تخليق المنظومة التربوية وتكريس النزاهة والقيم وثقافة الواجب، وحماية حقوق المتعلم ومبدأ تكافؤ الفرص، وضمان الاستفادة العادلة والمنصفة للجميع من خدمات التربية والتكوين العمومية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

5 Comments

  1. مواطن من المنطقة الشرقية
    19/12/2014 at 12:50

    هذا لا يحل المشكل .هذا يدل على قلة النظر او انعدامه.للقضاء على الساعات الخصوصية ينبغي القضاء على المراقبة المستمرة و الغاء الدخول الى المؤسسات العليا بالمعدلات المرتفعة و فتحها في وجه الجميع. ومن نجح الله هو معين الجميع.لست متفقا مع الدروس الخصوصية و لكن ما راي الحكومة في شخص هو وزير و نائب برلماني و رئيس الجماعة الحضرية و مقاول.الاصلاح لا يكون على حساب الحائط القصير.عقنا بكم

  2. sbai abdelkarim Touissit Ouedel himer
    19/12/2014 at 15:58

    ENFIN!Les hommes d autorite doivent aussi etre au courant pour accelerer la penalisation des enseignants tricheurs et gourmands.

  3. مهتم من رجال التعليم
    19/12/2014 at 18:18

    أثمن هذا المجهود والجرأة التي أبان عنها السيد الوزير . اتمنى ان تتكثف الجهود من مختلف الجمعيات والهيآت للقضاء على هذه الآفة

  4. محمد
    20/12/2014 at 02:32

    الله يجعلنا نتيقو, تاوريرت تعرف هذه الظاهرة بتزايد كبير خاثة مادتي الرياضيات و الفيزياء, المرجو التدخل السريع

  5. متتبع للشأن التربوي
    23/12/2014 at 02:10

    وأخيرا، تصدر نصوص، ونتمنى أن تجد طريقها إلى التنفيذ؛ ولا تبقدى رمادا في عيون المستضعفين وجل المواطنين؛ إن الساعات المؤداة آفة تضرب عمق الإصلاح التعليمي، وتضرب تكافؤ الفرص، وتضرب جهود التلاميذ الجادين، وتميز المتهاونين؛ كما تعتبر رشوة مقنعة تعطى بطرق ملتوية؛
    وأعتقد أن النص التشريعي غير تام ولازال يفسح المجال للتلاعب، حيث كان يجب أن يكون صريحا بمنع مزاولة الدروس الخصوصية بالمرة سواء لدى أستاذ التلميذ أو غيره، حيث بينت التجارب أن بعض الأساتذة يتفقون في ما بينهم ويمرر الواحد تلاميذه إلى الآخر بمقابل، أو يتدخل الأستاذ الذي يقوم بالساعات المؤداة لغير تلاميذه لدى أستاذ أولئك التلاميذ ليمنحهم نقطا متميزة بمقابل؛
    خلاصة القول يجب تجريم القيام بالساعات المؤداة دون قيد ولا شرط؛
    وللإشارة، إن جميع المواطنين ورجال السلطة ومسئولي السلطة التربوية والمديرين يعرفون الأساتذة الذين يقومون بدروس خصوصية بمقابل، باتفاق معهم أو بمباركتهم أو بغض طرفهم، وعليه يجب تدخل الجميع والتبليغ عن أي أستاذ خرق القانون في هذا المجال.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.