Home»Correspondants»زيد يا بوزيد.أو المحتلون الجدد

زيد يا بوزيد.أو المحتلون الجدد

0
Shares
PinterestGoogle+
 

« فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به و جئتك من سبا بنبأ يقين.الآية 22من سورة النمل من القران الكريم.هذا ما صرح به الهدهد للملك سليمان ليبرر به غيابه.

النبأ العظيم الذي يهز  الأركان و يشيب له الولدان،ما جاء في قصاصات الإنباء…واترك للقارئ الحكمة في الحكم على ما يقرأ: « صرح المهدي منشد المسؤول عن الشراكات و المجتمع المدني بالوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج،في ندوة نظمتها الجمعية الأورو-افريقية، للتنمية بالرباط حول موضوع  » وضعية المهاجرين بين النظري و التطبيقي « …أنه ثمة قرارات سيتم اتخاذها على هذا الصعيد،تهم استفادة المهاجرين المقيمين في المغرب ،من الحقوق الأساسية ،كالحق في الشغل و التعليم و الصحة و السكن « .

و كتوضيح في بعض الحقوق :حق السكن يشمل الإيجار و الامتلاك و الحصول على القروض البنكية.

و يضيف النبأ العظيم :أن الاتحاد الأوروبي سيمول المغرب،للاحتفاظ بالمهاجرين غير الشرعيين.

 الغرض هو الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية نحو البلدان الغربية الأوروبية.ويتحول المغرب إلى بلد استقبال. و بالمقابل، سيتلقى تعويضات مالية طبعا على استيعابه لهذه الأمواج البشرية.

و صرح المسؤول المغربي : » أن النظام الجديد يسمح للمهاجرين السريين بالإقامة بصفة شرعية في المغرب مع الحصول على وثائق الإقامة. يتيح لهم  حرية الحركة و التنقل داخل التراب المغربي،و الحصول على التغطية الصحية، و حق التمدرس، و التكوين المهني للولوج إلى عالم الشغل « 

و يضيف الخبر العظيم « أبدى عمدة مليلية   juan  José  imbroda   تفاؤله من النظام الجديد،حيث قال : إن مستوى العيش في المغرب جيد، و سيكون حلا جيدا إذا ما قرروا الاستقرار في المغرب ».

انتهى النبأ العظيم، مع إبداء ملاحظة : النظري و التطبيقي في هذا المشروع (الإنساني العظيم الذي قد يرى فيه بعض من ساستنا الكرام الأجلاء فرصة لحلب البقرة الأوروبية ؟ ).هم ينظرون ونحن المطبقون. لهم العقول و لنا  الجماجم العظمية فقط،و لا يوجد بداخلها شيء إلا بيت العنكبوت.

1 ()أما كاتب هذه السطور فلا قول له إلا ما  قاله ربنا الكريم في سورة المعارج » سأل سائل بعذاب واقع « . أو قوله تعالى  » خشعا أبصارهم يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر » صدق الله العظيم. وبدون تعليق .

2() لا يشك اثنان أن القادمين من جنوب الصحراء كالجراد المنتشر.إنهم  جحافل بشرية زاحفة على الأخضر و اليابس، تتكلم بلغات لا عد لها و لا حصر. فإذا دخلوا إلى مدارسنا  كيف للمدرس المغربي أن يجمع في درس واحد لغات متعددة للتفاهم مع نسل هؤلاء الذين ليس لهم نهاية في التكاثر و التوالد.إنهم يتكاثرون بمتوالية هندسية  كما يقول آهل الرياضيات و الإحصاء. كيف يمكن أن يعلمهم اللغات المحلية (الدارجة و الأمازيغية و الفصحى) و اللغات الأجنبية مثل الفرنسية؟ و يعلم معهم الأطفال المغاربة؟

هذا يقتضي ترجمة اللغات المحلية و الأجنبية إلى لغاتهم؟؟أي ربط لغة التعلم باللغة الام. فما هي اللغة الأم في هذا الخليط من البشر؟؟

 ماهي مراكز التكوين في المغرب التي تقوم  بتكوين مدرسين لهذه المهمة؟هل سيترك المدرس المغربي يسبح آو يتعلم السباحة في بحر جدران القسم مع هؤلاء الوافدون الجدد،كما فعلوا به في الأقسام المشتركة في العالم القروي؟؟

3() من المعروف أن المرأة الإفريقية ولودة (و الحمد لله)،ولا تتوقف من الولادة إلى سن اليأس، إذا كان هناك من سن اليأس… فهي كالمعزة الاسبانية: تلد مرتين في السنة.و قد قال لي احد تجار الخضر بالتقسيط  » إنهم يسكنون بجوارنا…المرأة لا تفعل شيئا سوى التسول و الولادة…أنت ترى المرأة اليوم لا تحمل شيئا في بطنها ،و في الغد تحمل رضيعا . كيف حصل ذلك، ذلك من الأسرار الإفريقية التي لا يعلمها إلا المولى عز و جل « …

4() الدولة تتلقى إعانات من اجل استقبال الوافدين الجدد.و سيكون على المغاربة خارج الوزارة و البرلمان أن يطعموهم و يسكنوهم، و يزوجوهم. و نتساءل عن مصير العنصر المغربي بعد عشر سنوات أو عشرين سنة،سنتحول إن شاء الله مثل الهنود الحمر في أمريكا أو مثل السكان الأصليين في استراليا.سينمحي المغاربة من الخارطة و الجغرافيا.و ستبحث يا ولدي، عن المغربي و المغربية بمكبر الصوت و الصورة فلا تجده.

5() بعد عشر سنين أو عشرين عاما، سيكون منهم البرلمانيون و الوزراء و رؤساء المؤسسات البنكية و الصناعية و التعليمية، ورؤساء المجالس الحضرية و البلدية و القروية، وأساتذة المدارس الابتدائية و الإعدادية و الثانوية و الجامعية و أطباء في المستشفيات العمومية و الخاصة….و زيد و زيد يا بوزيد…

6() أخيرا حتى لا أطيل بمناسبة النبأ العظيم. و كما جاء في سورة النبأ  » عم يتساءلون() عن النبأ العظيم() الذي هم في يختلفون() كلا سيعلمون () ثم كلا سيعلمون()… الآية… صدق الله العظيم.

وختم آهل القران من الفقهاء ، بعد الانتهاء من ملأ البطون من العشاء:اللهم اطعم من أطعمنا. اللهم لا تعاقبنا بما فعل السفهاء منا. ربنا أبعد عنا البلاء  من وزرائنا الذين لا يفكرون إلا بما يملأ جيوبهم من المال و الأطيان و القناطير المقنطرة من الذهب و الفضة ، لعلهم يقنعون…

 و آ خر دعوانا الحمد لله رب العالمين.

انجاز:  صايم نورالدين

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. Anonyme
    20/12/2014 at 00:06

    اجزاك الله كل الخير بعد عشرين عاما لن نجد سكان المغرب الاصلين الا وقد ا ندثرو

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.