Home»Enseignement»نيابة التعليم بركان : بـلاغ صحفي بمناسبة الدخول المدرسي

نيابة التعليم بركان : بـلاغ صحفي بمناسبة الدخول المدرسي

0
Shares
PinterestGoogle+

بـــــلاغ صحفي
بمناسبة
الدخول المدرسي
2014 /2015

اشرف السيد عامل إقليم بركان و الوفد المرافق له  يوم الخميس 11 شتنبر2014 على إعطاء انطلاقة الموسم الدراسي 2014/2015 بمدرسة ابن الهيتم التابعة لجماعةاحفير.
فبعد مراسيم تحية العلم الوطني اعطى السيد النائب الاقليمي شروحات و بيانات تتعلق بمعطيات عامة حول الدخول المدرسي لهذه السنة على مختلف المستويات سواء البنية المادية او التربوية بالاقليم او مسألة الدعم الاجتماعي الخاصة بمليون محفظة اوالتكميلي  التي يساهم فيه المجلس الجهوي او الاقليمي و الجماعات المحلية و بعض من شركاء المنظومة التربوية .
و هكذا استفاد حولي 25112 تلميذا وتلميذة من السلك الابندائي  في اطار المبادرة الملكية مليون محفظة  بكلفة مالية تقدر 2365942.00 درهم كما ساهم كل المجلس الجهوي 2000 محفظة مجهزة باللوازم المدرسية  بقيمة مالية تقدرب 250 الف درهم و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 180 الف درهم ، كما استفاد الاقليم بحافلتين للنقل المدرسي , و ساهمت المبادرة الوطنية بتعزيز اعداد المستفيدين من الدراجات الهوائية  بشراء 220 دراجة.
بغد ذلك تفضل السيد العامل على توزيع المحفظات و المقررات الدراسية و اللوازم المدرسية على التلاميذ المعوزة أسرهم. و في مختلف المستويات الدراسية .
وتدخل هذه العملية في إطار النسخة السادسة  من المبادرة الملكية النبيلة المليون محفظة و التي ترمي إلى تثمين الدلائل و الأبعاد التضامنية و التعبوية في الوسط التلميذي و تامين المزيد من الموارد و الخدمات الإضافية لتيسير الفعل التربوي و التعليمي للنشء .
وتميز هذا النشاط بحضور أعدادا  هائلة من أباء و أمهات و أولياء  المتعلمين  بهذه المؤسسة إضافة بعض أعيان المدينة و الفعاليات التربوية و الثقافية والاقتصادية و الإعلامية ، و جسدت هذا الحضور الملفت الانفتاح الملموس للمؤسسة على محيطها الاجتماعي .
كما قام السيد عامل الإقليم و الوفد الرسمي المرافق له بزيارات إلى كل من ثانوية الليمون التأهيلية الابتدائية  بالجماعة الحضرية ببركان و اعدادية تافوغالت  بالجماعة القروية تافوغالت، حيث قام بتوزيع المحفظات و اللوازم المدرسية والدراجات الهوائية واستمع إلى شروح  و بيانات حول المبادرة الملكية  » مليون محفظة » و بعض المستجدات المتعلقة بالحياة المدرسية بهذه المؤسسات و كل المعطيات و الإحصاءات الخاصة بالتعبئة الاجتماعية لضمان دخول مدرسي مقبول وكل المساهمات التي شهدنها هذه المؤسسات بغية توفير الوسائل الداعمة لجودة الحياة المدرسية  و تفعيل أدوارها و جعلها منفتحة على محيطها الاجتماعي و الاقتصادي.
و في  هذا الإطار أكد السيد النائب الاقليمي آن المبادرة الملكية النبيلة « مليون محفظة »  اقرها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله  لتكون بذلك مكونا هاما و أساسيا من مكونات توسيع  العرض المدرسي؛ و تهدف إلى تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمين وتقليص الفوارق السوسيواقتصادية والمجالية وتحسين المؤشرات؛و بالا خص  محاربة ظاهرة الهذر المدرسي التي تؤرق المنظومة التربوية ببلادنا. مضيفا أن بفضل هذه المبادرة الكريمة تقلصت نسب الانقطاع المبكر عن الدراسة بنحو 78 %   من مجموع التلاميذ المنقطعين عن الدراسة برسم السنة الدراسة الماضية. مؤكدا في السياق ذاته  أن نيابة وزارة التربية الوطنية ببركان خصص لها في إطار هذه المبادرة  اعتماد بزيادة 18 %  عن السنة الماضية و بذلك بلغ عدد التلميذات و التلاميذ المستفيدين من المبادرة الملكية بالسلك الابتدائي ما مجموعه 25112 منه 11131 بالوسط القروي أما بالسك الإعدادي فبلغ عدد المستفيدين 3437
و أشار السيد النائب الإقليمي إلى مجمل ما ميز الدخول المدرسي لهذه السنة و المتمثل أساسا في :
توسيع العرض التربوي ببناء مدرسة لهبيل 3 و تأهيل و توسيع بعض المؤسسات التعليمية و بناء حجرات اضافية  فضلا عن عملية الدعم الاجتماعي، حيث تميز الدخول المدرسي الحالي  بارتفاع عدد المستفيدين من الإطعام المدرسي بالسلك الابتدائي من 15500 تلميذا إلى 17000 أي بزيادة 14  % بالمقارنة مع السنة الماضية و تدعيم اسطول النقل المدرسي بحافلتين للنقل المدرسي  لتأمين تنقل التلاميذ البعيدة سكناهم عن المؤسسات التعليمية بكل من جماعات الركادة و رسلان و  تدخل هذه العملية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  و الهادفة إلى محاربة الهدر المدرسي و تأمين الزمن المدرسي و محاربة الهشاشة و الإقصاء.
عن مكتب الاتصال/
نيابة وزارة التربية الوطنية ببركان

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *