Home»National»عمالة اقليم بركان : بلاغ حول اجتماع مع المستثمرين بالقطب الفلاحي‎

عمالة اقليم بركان : بلاغ حول اجتماع مع المستثمرين بالقطب الفلاحي‎

0
Shares
PinterestGoogle+

المملكــــة المغربـيــــة
وزارة الداخليـــــــة
عمالــة إقليـــــم بركــــان
** الديـــــوان**

بـــلاغ صحفــي

             استلهاما للتوجهات الملكية السامية ومواكبة للمجهودات التي تبذلها الحكومة في سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، والتعريف بالتدابير المقررة من طرفها لدعم الاستثمار وتبسيط إجراءاته. ونظرا للرغبة الملحة للسلطة الإقليمية وشركائها للرفع من جاذبية إقليم بركان لدى المستثمرين المحليين والوطنيين والأجانب وإبراز فرص الاستثمار المتاحة فيه، انعقد يوم الجمعة 05 شتنبر 2014 لقاء بالقطب الفلاحي        بالجماعة القروية لمداغ بغية تتبع مستجدات مشروع هذا القطب والوقوف على مدى تنفيذ القرارات والتوصيات المتخذة خلال الاجتماعات الأخيرة ولا سيما التي تتطلب ضرورة استكمال المراحل النهائية لهذا المشروع الذي أراد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده أن تكون قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على الصعيدين الجهوي والإقليمي عبر تثمين المنتجات الفلاحية  وخلق فرص الشغل و الرفع من مستوى عيش المواطن والمساهمة في الدينامية الاقتصادية والتنموية التي تعرفها جميع جهات المملكة و تطوير البحث العلمي من خلال المختبرات المنجزة بقطب البحث والتنمية إلى جانب تقديم خدمات في عين المكان للمستثمرين والفلاحين.
ترأس هذا اللقاء السيد عبد الحق حوضي عامـل صاحب الجلالة على إقليم بركان بحضور كل من السيد مدير المركز الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية والسيد رئيس الجماعة القروية لمداغ والسيد ممثل غرفة الصناعة والتجارة والخدمات والسيد ممثل الغرفة الفلاحية والسادة رؤساء وممثلي المصالح الخارجية والسيد ممثل شركة ميدزيد .MED-Z
ولقد ذكر السيد العامل في مستهل كلمته بالمجهودات الجبارة لكل الفاعلين، والتي ساهمت في  إخراج هذا المشروع الضخم إلى حيز الوجود الذي تم تدشينه خلال الزيارة الميمونة لصاحب الجلالة لهذا الإقليم بتاريخ 24 يونيو 2013.

 وفي هذا السياق، تجـدر الإشارة إلى أن قطب الصناعة الفلاحية لمداغ يعد أول قطب فلاحي تم انجازه بالمغرب وهو يندرج في إطار تفعيل مقتضيات مخطط المغرب الأخضر الذي يروم تثمين المنتوجات الفلاحية وسلاسل الإنتاج والرفع من قيمتها المضافة.
هذا ويحتوي المشروع على 66 قطعة أرضية خاصة بانجاز الوحدات الصناعية تمتد على مساحة 66 هكتار، تم إعطاء الموافقة ل 51 مشروع من بينها 23 مشروع* أبرمت عقود بيعها : مشروعين تم الانتهاء من أشغالها و 7 مشاريع هي في طور الانجاز. وتمتد هذه الوحدات الصناعية على مساحة تقدر ب 12,1 هكتار والتي ستتيح إمكانية خلق 438  منصب شغل مباشر وبالتالي امتصاص نسبة مهمة من الشباب العاطل بالإقليم.
كما أشار السيد العامل إلى أن الأهداف المسطرة للمشروع تظل دون المستوى المطلوب نتيجة لاستمرار مجموعة من المشاكل العالقة (التي هي محور هذا الاجتماع) والتي تتعلق أساسا بعدم وفاء المستثمرين بالتزاماتهم فيما يخص بناء الوحدات الصناعية الخاصة بهم وعن بطء وتيرة التسويق لها ونقص الترويج والإشهار للقطب الصناعي والفلاحي على أوسع نطاق ممكن، إلى جانب استمرار المشاكل المرتبطة بالسياج الوقائي والكهرباء والألياف البصرية الخاصة بالهاتف.
كما حث السيد مدير المركز الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية جميع المستثمرين    والهيآت الممثلة لهم داخل أرض الوطن وخارجه لتكثيف الجهود لإنهاء مشاريعهم في أقرب الآجال لتحقيق الأهداف المتوخاة من مشروع القطب الصناعي والفلاحي.
في السياق ذاته، دعا السيد رئيس الجماعة القروية لمداغ شركة ميدزيد MED-Z لاتخاذ جميع التدابير اللازمة بغية استكمال الأشغال المتبقية وحل المشاكل المرتبطة بالسير العادي لشبكات الكهرباء والهاتف والقيام باللازم في مجال التسويق عن طريق تنظيم حملات واسعة النطاق للتعريف بالقطب الفلاحي الصناعي عبر كل الوسائل الممكنة.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *