Home»Enseignement»نيابة جرادة : 25 سكنية للأساتذة العاملين بالوسط القروي و مدرسة جماعاتية بسيدي جابر

نيابة جرادة : 25 سكنية للأساتذة العاملين بالوسط القروي و مدرسة جماعاتية بسيدي جابر

0
Shares
PinterestGoogle+
 

نيابة جرادة : 25 سكنية للأساتذة العاملين بالوسط القروي
و مدرسة جماعاتية بسيدي جابر

احتفاء بالذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب الخالدة ،أعطى السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم جرادة انطلاقة عدد هام من المشاريع التنموية بجماعات الإقليم ، وذلك بحضور السادة النواب البرلمانيين والسادة رؤساء الجماعات المعنية والسادة ممثلي السلطات المحلية والأمنية والسادة رؤساء المصالح الخارجية ، وعدد من ساكنة الجماعات المستهدفة. وقد همت هذه المشاريع إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين مدينة جرادة والطريق الجهوية رقم 607 على  طول 8.1 كلم التي ستنجز في إطار برنامج التأهيل الترابي ، وأشغال مشروع إصلاح المسلك الرابط بين مجمع الصالحين ومدرسة مولنغور عبر الطريق الإقليمية رقم 6025 وجرف الهندية المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتدشين سكن وظيفي للطبيب بالمركز الصحي القروي لجماعة سيدي بوبكر المنجز في إطار برنامج الترابي .
وفيما يخص قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني ، فقد دشن السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم جرادة بحضور السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ثلاث سكنيات بالمدرسة الجماعاتية 03 مارس بجماعة لمريجة. وقدم السيد النائب الاقليمي للوزارة خلال التدشين بطاقة المشروع الذي استهدف بناء 25 سكنية للأساتذة العاملين بالوسط القروي في إطار برنامج التأهيل الترابي ، وذلك بتعاون بين الجمعية المغربية لدعم التمدرس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، بتكلفة إجمالية قدرت بـ :3.390.747 درهما ، استهدفت بناء ثمان عمارات من ثلاث سكنيات بكل  عمارة في كل من جماعات أولاد غزيل ولمريجة وبني مطهر وكفايت ولعوينات ، وسكنية مستقلة بجماعة بني مطهر . ويستهدف المشروع الذي تم إنجازه بنسبة 100% تحسين ظروف استقرار الأستاذات والأساتذة العاملين بالوسط القروي في إطار العناية المخصوصة بنساء ورجال التعليم خصوصا في المجال القروي ، وما يترتب عن ذلك من تحسين لظروف التمدرس. وسيستفيد من السكنيات المذكورة 61 أستاذة وأستاذا من الأساتذة العاملين بالمجموعات المدرسية محل التوطين .

كما افتتح السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم جرادة بجماعة راس عصفور جناحا داخليا للمدرسة الجماعاتية سيدي جابر ، تم بناؤه بتعاون بين النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ممثلة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية ، والمندوبية الإقليمية للإنعاش الوطني ، بطاقة استيعابية مقدرة بثمانين سريرا. وقد تمت زيارة المرافق المختلفة للداخلية التي تحتوي جناحين أحدهما للذكور والآخر للإناث، إضافة إلى المكاتب الإدارية والمرافق الصحية والمطبخ والمطعم وقاعة المطالعة والأنشطة التربوية. وقدم السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والسيد ممثل المندوبية الإقليمية للإنعاش الوطني شروحات حول المشروع الذي سيمكن من انطلاق الخدمات الاجتماعية للمدرسة الجماعاتية سيدي جابر بوصفها سادس المدارس الجماعاتية الموزعة على ست جماعات قروية من أصل إحدي عشر جماعة بالإقليم . وسيمكن المشروع من تحسين ظروف تمدرس التلميذات والتلاميذ بالجماعة المعنية ، كما سيمكن من تجميع تلامذة ثلاث وحدات مدرسية فرعية تابعة للمجموعة المدرسية سيدي جابر براس عصفور.
وقد توجت مختلف محطات التدشين وإعطاء الانطلاقة للأوراش التنموية الهامة بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس دام له النصر والتأييد.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.