Home»International»بـــلاغ صحفــي : مراسيم رفع العلم الازرق بمدينة السعيدية

بـــلاغ صحفــي : مراسيم رفع العلم الازرق بمدينة السعيدية

0
Shares
PinterestGoogle+

المملكــــة المغربـيــــة
وزارة الداخليـــــــة
عمالــة إقليـــــم بركــــان
** الديـــــوان**

بـــلاغ صحفــي

         قام السيد عبد الحق حوضي عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان     يوم الخميس 07 غشت 2014 والوفد المرافق له والمتكون من السادة : البرلمانيين ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الجمعيات وممثلي وسائل الإعلام وفعاليات المجتمع المدني… بترأس مراسيم حفل رفع علم اللواء الأزرق بساحة 20 غشت بمدينة السعيدية. ويندرج هذا الحفل في إطار البرنامج الوطني  » شواطئ نظيفة  » حيث منحت  مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، والمؤسسة الدولية للتربية على البيئة هذه السنة وللمرة الخامسة على التوالي  علامة  » اللواء الأزرق » البيئية لفائدة شاطئ الجوهرة الزرقاء.
ولقد تميز هذا الحفل بكلمتي السيد عامل إقليم بركان والسيد رئيس المجلس البلدي لمدينة السعيدية، حيث تطرق الطرفان إلى أهمية فوز شاطئ السعيدية باللواء الأزرق الذي يعتبر اعترافا بالمجهودات الجبارة التي تبذلها السلطات الإقليمية والمحلية والجماعة الحضرية وشركاء هاتين المؤسستين ولاستجابتها للمعايير الدولية خاصة منها المتعلقة بالبيئة العامة وتدبير المياه والنفايات وامتثالها لشروط تهيئة الشواطئ وحسن تدبيرها وبالمبادرات التي تنفذها الجماعات والإدارات المعنية والشركاء للتربية على البيئة. وأن هذا التشريف يشكل ثمرة للعمل الجدي الذي تم إنجازه بتعاون وثيق مع مختلف الشركاء و نتيجة استجابة هذا الشاطئ للمعايير المطلوبة من طرف المؤسسة المانحة له، كما يمثل أحد المعايير المعتمدة عالميا من لدن السياح المحليين والأجانب على حد سواء للاختيار والتمييز بين محطات الاستجمام الشاطئية فضلا عما يخلفه من حسن الانطباع لديهم.
وفي هذا الصدد، لا بد من التذكير بالمجهودات المبذولة من طرف مختلف الشركاء   وبعض الإنجازات المحققة في السنوات الأخيرة :

    تحسين البنية التحتية ولا سيما فيما يخص ربط المدينة بشبكة التطهير السائل وإنجاز
محطة تصفية المياه العادمة ؛
الشروع في تهيئة مطرح لعثامنة السعيدية ؛
إعادة هيكلة المدينة وتجهيزها بأحدث الوسائل الضرورية للاستقبال والراحة كالإنارة
العمومية وإضاءة الشاطئ وخلق الساحات العمومية وتزفيت الطرقات وانجاز مركز
تجاري عصري ومستشفى محلي وخلق مساحات خضراء وصيانة أشجار التصفيف
كما تم تفويض تدبير قطاع النظافة لشركة مختصة.

      هذا وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تقوم، منذ سنة 2002، بالإشراف على هذا البرنامج الذي يدعمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومنظمة السياحة العالمية، وكذا المكتب الوطني المغربي للسياحة.
كما عرف البرنامج تطورا ملحوظا بفضل التقدم الذي أحرزه البرنامج الوطني   » شواطئ نظيفة  » ، ولا سيما  » جوائز للا حسناء  » التي ترمي إلى تشجيع أفضل الممارسات على الشواطئ المنخرطة في هذا البرنامج.
ويتمثل الهدف على المدى المنظور في منح علامة اللواء الأزرق لفائدة أكبر عدد من الشواطئ الحرص على تطوير سياسة تطمح إلى حماية البيئة ومراقبتها واحترامها والحفاظ عليها سيرا على نهج ملكنا المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه وكذا لما يوليه  صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله من اهتمام لهذه المنطقة خصوصا حيث عزز مكانتها السياحية والتنموية داخل وخارج الوطن وبوأها المرتبة التي تستحقها، وجعلها قبلة للمستثمرين والسياح المغاربة والأجانب وذلك بهدف تمكين التراث الشاطئي ببلادنا من التوفر على أفضل المعايير الدولية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *