Home»National»عمالــة إقليـــــم بركــــان : بلاغ صحفي

عمالــة إقليـــــم بركــــان : بلاغ صحفي

0
Shares
PinterestGoogle+
 

المملكــــة المغربـيــــة
وزارة الداخليـــــــة
عمالــة إقليـــــم بركــــان
** الديـــــوان**

بـــلاغ صحفــي

             احتفالا بالذكرى الخامسة عشر لاعتلاء أمير المؤمنين صاحب الجلالة   الملك محمد السادس نصره الله وأيده عرش أسلافه الميامين، وفي إطار برنامج تهيئة المناطق القروية الحدودية وتقوية وتطوير البنيات التحتية  ببعض الجماعات القروية      وفق سياسة مجالية مندمجة ومهيكلة، قام السيد عبد الحق حوضي عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان يوم الأربعاء 30 يوليوز 2014 رفقة وفد متكون من السادة البرلمانيون والسادة رؤساء الجماعات الترابية والسادة رؤساء المصالح الخارجية والسادة رؤساء الجمعيات والسادة ممثلي وسائل الإعلام وفعاليات المجتمع المدني، … بتدشين عدة مشاريع تنموية بعدة دواوير تعزيزا لهذه البنيات التحتية ومرافقها الأساسية.

وهكذا، قام السيد عامل إقليم بركان بالجماعة القروية لأغبال :

     بإعطاء الانطلاقة لبناء الطريق الرابط بين الطريق الاقليمية 6000 ودوار وشانن على طول 2.5 كم، تبلغ تكلفة هذا المشروع 1.986.480,00 درهم. وسيساهم المشروع في تعزيز الربط الطرقي بين عدد من المراكز الحضرية والقروية لفك العزلة عن العالم القروي و تحسين الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق و ضمان السلامة الطرقية وتنمية المبادلات المحلية الاقتصادية حيث سيستفيد منه حوالي 300 ساكن. ويندرج المشروع أيضا في إطار سياسة تنموية مندمجة تهم المنطقة بكاملها لاسيما بالنسبة لتطوير أداء قطاع الطرق وذلك بهدف جعل الإقليم أكثر تنافسية من خلال تيسير حركة النقل وإزاحة مختلف العوائق التي تحول دون ربط المناطق القروية بالمناطق الحضرية.

وفي نفس الإطار، قام السيد عامل إقليم بركان بالجماعة القروية لمداغ :

     بتدشين المركب السوسيو رياضي للقرب المندمج فئة -د- بدوار حرشة          ذو مساحة إجمالية 4000 م². تبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع 1.872 مليون درهم. المشروع هو ثمرة تعاون وشراكة ناجحة بين وزارة الشباب والرياضة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويحتوي المشروع على قاعة استقبال و قاعة متعددة الاختصاصات وملعب مختلف الرياضات وقاعة الحراسة ومستودع للملابس. ومن بين الأهداف المتوخات من هذا المركب توفير بنية تحتية للقرب   وتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة.

     بالاطلاع على تقدم أشغال مشروع كهربة بعض الكوانين بدوار الزرايب في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وسيكلف إنجاز هذا المشروع مبلغ 420.783,00 درهما. وقد ساهمت الجماعة القروية لمداغ في هذا المشروع بمبلغ 200.000,00 درهم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ   220.783,00 درهم. سيستفيد منه 160 نسمة أي حوالي 50 أسرة. ويروم المشروع بالإضافة إلى تعزيز البنيات التحتية الرفع من نسبة الكهربة القروية والذي يندرج في إطار التنمية الجهوية قصد تحسين ظروف عيش الساكنة القروية.

         كما تضمن الاحتفال أيضا توشيح بعض المنعم عليهم بأوسمة ملكية شريفة والإنصات لخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بهذه المناسبة الجليلة.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.