Home»Correspondants»ما سر غياب وزارة الثقافة وعدم دعمها للمهرجان الوطني الثاني لمسرح الطفل باقليم جرادة؟/ يحي هورير

ما سر غياب وزارة الثقافة وعدم دعمها للمهرجان الوطني الثاني لمسرح الطفل باقليم جرادة؟/ يحي هورير

0
Shares
PinterestGoogle+

على مدى ثلاثة ايام 23-24-25مايو 2014 نظمت فيدرالية جمعيات اقليم جرادة المرجان الوطني الثاني لمسرح الطفل باقليم جرادة الذي اختير له شعار « مسرح الطفل ابداع وطموح » الدورة حملت اسم المرحوم « احميدة برامي « من مدينة جرادةعرف المهرجان مشاركة فرق مسرحية من كل من الشاون ،فاس،تازة ،بركان،وجدة ،جرادة اضافة الى ضيفة شرف هذه الدورة وهي فرنسا .

كما اقيمت ندوة بالمركز الثقافي بجرادة تحت عنوان « مسرح الطفل وميكانيزمات التلقي عند الصغار »للاستاذ والباحث لحسن قناني من وجدة ونشطها الدكتور الحسين الشايط ناقد وباحث مسرحي.الندوة عرفت حضورا مكثفا لفعاليات المجتمع المدني بجرادة كذا جميع الفرق المشاركة في المهرجان وقد قامت بتغطية فقرات هذه الندوة اذاعة وجدة الجهوية ممثلة في الصحفي محمد بلاوي.

كما احتضن  فضاء المركب الاجتماعي لعمالةاقليم جرادة  جميع العروض المشاركة في المسابقة الرسمية،وعرفت كل من قنفودة،عين بني مطهر ،كفايت عروضا مسرحية .

وقد حضر حفل افتتاح المهرجان السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم جرادة مرفوقا بالسيد الكاتب العام للعمالة ووفد من رؤساء المصالح الخارجية وجمعيات المجتمع المدني وآباء وأمهات وأولياء التلاميذ .

افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها النشيد الوطني لتلاميذ مؤسسة العرفان للتعليم الخصوصي بجرادة تحت اشراف الفنان عزيز بوزكو تلتها كلمة للسيد نور الدين صغير رئيس الفيدرالية رحب بها بالحضور الكريم وشاكرا كل من ساهم في اخراج هذه النسخة الثانية الى الوجود رغم الاكراهات والصعوبات التي اعترضت سبيلها وأخص بالذكر وزارة الثقافة التي لم تدعم هذا المهرجان الناشئ كما سبق في النسخة الاولى للسنة الفارطة، والشيء الاخطر هو عدم حضور أي شخص من وزارة الثقافة ولا المديرية الجهوية للثقافة بالجهة الشرقية ،الامر الذي طرح تساؤلات كثيرة لدى المتتبعينوالحاضرين  للمهرجان لاسيما وأن جميع المهرجانات بالجهة الشرقية تم دعمها من طرف الوزارة .ألا تعتبر مدينة جرادة كباقي المدن المغربية التي  تحتضن مهرجانات عديدة ؟

وللاشارة فان الموضوع طرح للسيد وزير الثقافة اثناء جولته الحزبية لمدينة جرادة وأكد عن فتحه تحقيقا في هذا الشأن ،الاأنه ولحد كتابة هذه السطور لم نتوصل بأي بجواب أوتوضيح

و رغم كل هذه الاكراهات وبفضل عزيمة وطموح  اعضاء فيدرالية جمعيات اقليم جرادة ومجموعة من الشركاء اضافة الى الدعم القوي القوي لجميع الفرق المسرحية المشاركة وكذا شركة « GM.PLAY.PRO« تحت اشراف صاحبها الفنان محمد كيري ،بفضل تضافر جهود الجميع تم انجاح المهرجان بامتياز تام بشهادة الجميع من سلطات محلية وفرق مشاركة وفعاليت المجتمع المدني .

وللتذكير فان الدورة عرفت حضور فرقة فرنسية كضيفة شرف .,وقد تبارى على جوائز المهرجان ثمان فرق مسرحية

احتكمت الى لجنة مكونة من الدكتور الحسين الشايط-الاستاذ لحسن قناني-الفنانة كريمة بن ميمون وجاءت النتائج كالاتي

-جائزة احسن تشخيص ذكور جمعية » WORLD ANIMATION« للابداع الفني من وجدة

جائزة احسن تشخيص اناث جمعية اصدقاء الطفل من وجدة                    

جائزة السينوغرافيا جمعية القرويين سينمسرح من فاس

جائزة النص المسرحي جمعية شمس للطفولة من جرادة

جائزةالاخراج المسرحي فرقة مسرح الصورة من الشاون

جائزة العمل المتكامل جمعية جيل الوصل من تازة

 

جائزة الامل جمعية مسرح اقواس من بركان

جائزة الملاءمة التربوية جمعية نادي الاقنعة للمسرح والسينما من تازة

وقد عرفت كذلك الدورة تكريم كل من  الفنانين عبد الكبير اعميمي من وجدة والفنان ميمون السوري من جرادة اضافة الى المرحوم احميدة برامي الذي حضرت اسرته لهذا التكريم.

وفي الاخير تناول الكلمة السيد نور الدين رئيس الفيدرالية منوها بمجهودات جميع من ساهم في انجاح هذه النسخة الثانية داعيا الجميع لحفل الشاي المقام على شرف المدعويين والحضور 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *