Home»Enseignement»بيـــــــــــــــان رقم 5 اقليم فجيج / قد أعـذر من أنـذر …. لا حـــيــاة ولا حــيــاء لـمـن تــنـادي

بيـــــــــــــــان رقم 5 اقليم فجيج / قد أعـذر من أنـذر …. لا حـــيــاة ولا حــيــاء لـمـن تــنـادي

0
Shares
PinterestGoogle+

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ( untm)                                                       النقابة الوطنية للتعليم ( fdt )                         الجامعة الوطنية للتعليم ( umt ) التوجه الديموقراطي
اقليم فجيج                     بيـــــــــــــــان رقم 5                   اقليم فجيج
قد أعـذر من أنـذر …. لا حـــيــاة ولا حــيــاء لـمـن تــنـادي

 

في ظل المنهجية اللااخلاقية  و اللامسؤولة التي تعاملت بها كل من الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين , والنيابة الاقليمية للتعليم بإقليم فجيج مع الملف المطلبي للتنسيق النقابي , وفي ظل مجموع الجرائم المقصودة التي يعرفها تسيير وتدبير الشأن التعليمي بالإقليم , وبعد موسم كامل من الوقت الذي منح للإدارتين , وبعد انتظار الرد على النقط العالقة في الملف المطلبي, وتفعيل المحاضر المشتركة وتعليق المعركة النضالية , اجتمع التنسيق النقابي ( UNTM )- ( FDT )– ( UMT ) يوم الاثنين 07 ابريل 2014 بمقر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لتقييم محطاته السابقة , تم الوقوف في هذا اللقاء على الحقيقة المرة التي تتجلى في عدم قدرة النائب الاقليمي على التدبير المسؤول للقطاع بالإقليم , وإصراره على العمل خارج القانون والمذكرات , وتردده في اتخاذ القرارات والوفاء لانتمائه النقابي , حيث تكريس نفس الاختلالات البنيوية العميقة من فوضى وارتجالية وغياب الهاجس التربوي وسيادة منطق الزبونية والمحسوبية والارضاءات الضيقة على حساب حقوق نساء ورجال التعليم , وتلامذتهم .
لكل ذلك وغيره مما فصلناه في بيانات وبلاغات سابقة فان التنسيق النقابي يرفض وبشدة:
·    تغييب العمل بالمذكرات الوزارية  ( نموذج تدبير الفائض وسد الخصاص – التكليف بمهام ادارية – الحراسة العامة ..)
·    التـــــــــــــراجع عن المحــــــــــــاضر المشتــــــــــــــــركة .
·    التستـــــــــــــــر على الاشبـــــــــــــاح وأشبــــــــــــاه الاشبـــــــــــــاح وحمايتهـــــــــــــــم .
·    الفوضى والتداخل المعتمد للاختصاصات بين مصالح النيابة , وغياب المهنية والهيكلة الفعالة لمصالح ومكاتب النيابة .
·    تعطــــــــــــــيل اللجنـــــــــــــــة الاقليميـــــــــــــة لفــــــــــض النزاعــــــــــــــــــــات .
·    تصريحات الوزير وتحميله مسؤولية تدني المستوى التعليمي لرجال التعليم في الوقت الذي نجد فيه امثال هؤلاء المسؤولين الاقليميين والجهويين الذين يكرسون الهدر المدرسي ويحرمون التلاميذ من مواد اساسية رغم وجود اساتذة المادة , وتكليفات مشبوهة , وضم قسري ومفتعل للأقسام , وتزوير نقط التلاميذ…
وعليه فإننا في التنسيق النقابي نجدد طلبنا ب
§    ايفـــــــــــــــــــاد لجنــــــــــــــــــــة وزاريــــــــــــــــــة للإقليـــــــــــــــــــــــــــــــــــم .
§    فتـــــــــــــــــــح تحقيــــــــــــــــق جــــــــــــــدي في وضعيــــــــــة الموارد البشريـــــــــة بالإقليـــــــــــــم .
§    فتـــــــــــــح تحقيـــــــــــــــق حول صفقـــــــــــــــــــة الفحــــــــــــــــم الحجـــــــــــــــــــــــري .
§    الغـــــــــــــاء كل الاجراءات غير القانونيــــــــــــة , والتــــــزام النائب الاقليمي الحياد  ونزع ردائه النقـــــــــــابي .
§    تمكين اصحاب التعويضات من مستحقاتهم ( المدرسون – المديرون …)

ان النقابات التعليمية الثلاثة اذ تنبه مجددا الى خطورة الوضع التعليمي بالإقليم , وبعد استنفاد كل الطرق والوسائل الودية فإنها تعلن الشروع في تنزيل برنامجها الذي تم تعليقه على الشكل التالي :

v    اضراب مع وقفة احتجاجية امام الاكاديمية الجهوية بتنسيق مع المكاتب الجهوية يوم الاربعاء 23 ابريل 2014 من الساعة 10 – 12 .
v    اضراب واعتصام ليوم واحد يوم الجمعة 02 ماي 2014 امام الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بتنسيق مع المكاتب الجهوية  .
v    اضراب ووقفة احتجاجية امام الولاية يوم الثلاثاء 13 ماي 2014 من الساعة 10 – 12 بتنسيق مع المكاتب الجهوية .
v    مقــاطــعــة جــمــيــع المــجالــس الــتربــويـــة والتعــلـيمــيـــــة .
v    تنزيل برنامج موازي يتضمن خطوات تصعيدية تصل الى مقاطعة الامتحانات , وعدم تسليم النقط..
v    كما سيتم الشروع في رفع دعوى قضائية في شأن المحاضر الموقعة , وكذا التقدم بدعوى للمجلس الجهوي للحسابات لفتح تحقيق في بعض الصفقات وعلى رأسها صفقة الفحم الحجري ,وتوجيه شكاية لوكيل الملك لفتح تحقيق نزيه في هذه الصفقة .

ان النقابات التعليمية الثلاثة , ايمانا منها بالقيم الوطنية والحقوقية, ومقتضيات الدستور الجديد الذي يؤكد على الحكامة الجيدة , وربط المسؤولية بالمحاسبة , والقطع مع العهد البائد وأشكال الريع النقابي والأشباح والمفسدين , فإنها لن تتهاون في الدفاع عن حقوق الشغيلة التعليمية واجتثاث الفساد بكل اشكاله , كما تدعو كل الشرفاء والغيورين على منظومتنا التربوية وسمعة اقليمنا الانضمام الى التنسيق او تقديم كل ما من شانه فضح وكشف المفسدين بالإقليم .

عـــاشــــــــــــــــــــــت الوحــــــــــــدة النــــــــقــــــــابـــــــيــــــة صـــــامــــــدة منـــــــاضــلــــــة
بوعرفة 09 ابريل 2014

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *