Home»Correspondants»فرع اتحاد كتاب المغرب بوجدة يفتح موسمه الثقافي بدراسة إبداع الشاعر عبد السلام بوحجر

فرع اتحاد كتاب المغرب بوجدة يفتح موسمه الثقافي بدراسة إبداع الشاعر عبد السلام بوحجر

0
Shares
PinterestGoogle+
 

نظم الفرع الجهوي لاتحاد كتاب المغرب يوم السبت 15 فبراير الجاري ندوة دراسية في إبداع الشاعر المبدع عبد السلام بوحجر من خلال ديوانه  الصادر أخيرا والموسوم بــ »الغناء على مقام الهاء » مفتتحا بها الموسم الثقافي 2014.
وقد ألقى بالمناسبة الشاعر مصطفى قشنني الكاتب العام للفرع الجهوي لاتحاد كتاب المغرب بوجدة كلمة مسهبة تناول من خلالها المغزى من الاحتفاء بشاعر من عيار عبد السلام بوحجر.. كما أشار إلى أن الفرع الجهوي بصدد التهيئ لمجموعة  من الحلقات الدراسية لمختلف أطياف وألوان الإبداع بالجهة باعتبار ذلك مسؤولية أخلاقية وثقافية موكول للفرع أمرها. كما دعا جميع المثقفين والمبدعين إلى المزيد من الالتفاف والوحدة لتدبير المجال الثقافي بشكل أفضل للمرحلة بكل تجرد واستقلالية عن أولائك الذين اسندت لهم مهمة التدبير القسري للشأن الثقافي بالجهة. كما عبر مصطفى قشنني عن شجب مثقفي ومبدعي الجهة للإقصاء الممنهج والمقصود لمبدعي الجهة من المشاركة في الدورة العشرين للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء وتم إصدار بيان وقعه أغلبية مبدعي الجهة الشرقية جاء فيه: « تنظم وزارة الثقافة المغربية معرضها الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في الفترة ما بين 13 و 23 فبراير 2014 وهو معرض تشاء أن تكرس من خلاله مقولة المغرب غير النافع التي اعتقدنا أن الاستقلال قد أنهاها وذلك بإقصاء أدباء الجهة الشرقية عموما  وتحديدا أعضاء اتحاد كتاب المغرب – فرع وجدة من المشاركة في المعرض .
إن هذا الإقصاء الذي نعتبره ممنهجا ومقصودا من وزارة الثقافة ومديرية الكتاب والنشر يكشف التدبير غير النزيه لاستدعاء الأسماء المشاركة وتحويل الفعل الثقافي إلى ريع للمقربين والأصدقاء وشوفينية إقليمية لا يمكن أن يخدم الثقافة المغربية ومصداقيتها
إننا في فرع اتحاد كتاب وجدة نعلن عما يلي :
مقاطعة حضور أنشطة المعرض مادام مخصصا لمغرب اخر تصر الوزارة ومديرية الكتاب والنشر اننا لا ننتمي اليه ثقافيا
الدعوة إلى فتح تحقيق نزيه في آلية استدعاء الأسماء ومن يتحكم فيها
شجب الريع الثقافي ومنطق الولاءات والزبونية في استدعاء المشاركين
التوجه إلى الجهات المسؤولة ووسائل الإعلام لفضح هذا الفساد الثقافي الذي يستهدف حقلا من المفروض أن يكون نظيفا وتنويريا « .
للإشارة فإن اليوم الدراسي الذي تناول إبداع عبد السلام بوحجر ساهم فيه كل من الشاعر يحي عمارة والشاعر الزبير الخياط والشاعر الطيب هلو.. وتم تتويجه بقراءات شعرية نالت إعجاب وعطف جمهور الحاضرين الذين غصت بهم دار السبتي بوجدة

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.