Home»National»جلالة الملك يترأس بجرادة حفل تقديم عرض حول مراحل تقدم البرنامج الخامس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى الوطني

جلالة الملك يترأس بجرادة حفل تقديم عرض حول مراحل تقدم البرنامج الخامس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى الوطني

0
Shares
PinterestGoogle+

22 يونيو 2013

جرادة  –
ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، يوم السبت بجرادة، حفلا تم خلاله تقديم عرض حول مراحل تقدم وتفعيل البرنامج الخامس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( برنامج التأهيل الترابي)على المستوى الوطني .

وفي مستهل هذا الحفل، قدم وزير الداخلية السيد امحند العنصر بين يدي جلالة الملك، حصيلة المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ إطلاقها في يونيو 2011 ، مستعرضا أهم الأعمال المنجزة برسم برنامج التأهيل الترابي الذي يهم 587 جماعة قروية تابعة ل 22 إقليما.

وأوضح الوزير أن برنامج التأهيل الترابي، الذي يروم تحسين ظروف عيش ساكنة 3300 دوار متواجدة في مناطق جبلية معزولة وصعبة الولوج ، سيمكن أيضا من تقليص الفوارق في مجال ولوج البنيات التحتية الأساسية والتجهيزات وخدمات القرب، فضلا عن إدماج الساكنة المستهدفة في الدينامية التي أطلقتها المبادرة.

وأكد السيد العنصر أن تدبير هذا البرنامج يتم حسب مبادئ الحكامة الجيدة وعلى أساس مقاربة تشاركية وتخطيط بعيد المدى، مسجلا أن مثل هذه المقاربة كفيلة بأن تضمن نجاحه الكامل وجعله نموذجا.

وفي الشق المتعلق ب « تحسين الخدمات الصحية الأساسية » يضيف الوزير – عرف هذا البرنامج ، إلى حد الساعة ، اقتناء 50 سيارة إسعاف وبناء أو إطلاق أشغال إنجاز 69 سكنا وظيفيا لفائدة الأطباء والممرضين والقابلات وبرمجة بناء ثمانية مستوصفات قروية خلال الفترة 2013- 2015.

وفي ما يتعلق بدعم التربية، أشار السيد العنصر إلى أن عدد المساكن الوظيفية ، المنجزة أو الموجودة في طور الإنجاز برسم الفترة 2011 – 2013 ، بلغ 651 مسكنا (3008 سكن وظيفي مبرمج برسم الفترة ما بين 2011 و2015).

وبخصوص « الطرق والمسالك ومنشآت العبور »، أكد الوزير أن 423 كلم تم إنجازها أو توجد في طور الإنجاز وأن 23 منشأة فنية رأت النور من بين 68 مبرمجة ، مضيفا أن هناك حوالي 2432 دوارا معني بشق « تعميم الكهربة القروية »، وأن 1425 منها تم ربطها بالشبكة الكهربائية خلال الفترة 2011-2013.

أما بالنسبة للمحور المتعلق ب « تحسين الولوج للماء الشروب »، يقول الوزير ، فقد بلغ عدد نقط التزود بالمياه المنجزة أو في طور الإنجاز 252 نقطة.

وخلص السيد العنصر إلى أن برنامج التأهيل الترابي مكن ، بفضل التتبع الشخصي لصاحب الجلالة، حفظه الله ، من تحسين ظروف عيش الساكنة المستهدفة، لاسيما عبر تعزيز البنيات التحتية الصحية وتحسين الولوج للبنيات التحتية والمصالح الاجتماعية الأساسية، ومحاربة الهدر المدرسي، وتطوير شبكتي الكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى جانب فك العزلة عن ساكنة المناطق الجبلية.

وتميز هذا الحفل، أيضا، بعرض شريط مؤسساتي يسلط الضوء على الإنجازات الملموسة لبرنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي ختام هذا الحفل أخذت لصاحب الجلالة صورة تذكارية مع أعضاء لجنة تنسيق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

حضر هذا الحفل، بالخصوص وبعض مستشاري صاحب الجلالة وأعضاء من الحكومة ومن السلك الديبلوماسي المعتمد بالرباط والمنتخبون والممولون وممثلو المجتمع المدني.
و م ع

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *