Home»Enseignement»أكاديمية الجهة الشرقية تعود مرة أخرى إلى أسلوب بخس المفتشين تعويضاتهم

أكاديمية الجهة الشرقية تعود مرة أخرى إلى أسلوب بخس المفتشين تعويضاتهم

0
Shares
PinterestGoogle+

أكاديمية الجهة الشرقية تعود مرة أخرى إلى أسلوب بخس المفتشين تعويضاتهم

 

محمد شركي

 

اتصل بي  هذا الصباح بعض الإخوة أعضاء المكتب الجهوي لنقابة المفتشين بالجهة الشرقية لإخباري بأن مشكل تعويضات المفتشين قد طفا من جديد بعد أن وافق السيد المدير على التوقيع على حصتهم من ميزانية الأكاديمية ، ويتعلق الأمر بتعويضات الموسم الدراسي المنصرم . فمن جديد صرح المسؤول عن الشؤون المالية بأن تعويضات المفتشين قد نقصت من جديد بنسبة تقارب الربع عما كانت عليه من قبل بعد نقصانها خلال الموسم المنصرم خلاف ما كانت عليه من قبل. وذكر مصدر الخبر أن ما سمي لجنة مصغرة انتدبت للبث في قضية تعويضات المفتشين ، وهو ما يخالف تعهد الأكاديمية بألا تبث في هذا الأمر إلا بحضور من يمثل المفتشين عبر نقابتهم التي تتحدث باسمهم . ويعزى أمر النقص من تعويضات المفتشين إلى بعض عناصر هذه اللجنة المصغرة التي لا  يعنيها شأن تعويضات المفتشين ، وتعتبر جهة متطفلة لا تعرف قدرها ولا تجلس دونه .  وإذا ما صح هذا النبأ فإننا نضع إدارة الأكاديمية أمام مسؤوليتها وأمام التزاماتها السابقة وندعوها إلى تفعيلها والوفاء بها  لعلمنا أنها تحرص أشد الحرص على مصداقيتها  التي هي كل ما تملك ، وكل ما تريد أن  تنهي به مشوارها قبل أن ترحل كما رحل من كان قبلها إما بذكر حسن أو بذكر سيء . ولا يعقل  أن  تكون تعويضات المفتشين وهي أصلا  زهيدة لا تسمن ولا تغني من جوع مقارنة مع تعويضات غيرهم هي مجال تطبيق الترشيد والتقشف الذي صار يرفع شعارا . فعلى من أراد أن يطبق التقشف والترشيد أن يعود إلى النفقات الخاطئة والزائدة عن الحاجة وما أكثرها  ، وأن يراجع أصحاب  التعويضات الذين لا يغادرون مكاتبهم ، ولا يضربون أكباد إبلهم في الأرض ليجوبوا المقاطعات المترامية الأطراف  كما يفعل المفتشون ، وأن يراجع الذين يركبون سيارات الدولة في كل تحرك ما صح منه  وما لم يصح ، وكثير منه لا يصح ، ويستفيدون فوائد أخرى .

إن تعويضات المفتشين الهزيلة في حكم أموال اليتامى فمن أكلها أو ساهم في ذلك إنما يأكل في بطنه نارا وسيصلى سعيرا . ألا يكفي الأكاديمية أن المفتشين  زهدوا في تغطية المناطق الشاغرة هذا الموسم  بسبب  بخسهم تعويضاتهم خلال مواسم سابقة حتى أن بعض النيابات التي قدموا لها خدمة بتغطية شغور مناصبها  لم تخجل من  عدم إمدادهم بمجرد ورقة وقلم ليسجلوا تقارير عما يحدث في مؤسساتها مع حرصها على أن تكون تغطية مناطقها الشاغرة بنسب عالية تقارب المائة في المائة . فإذا كانت إدارة الأكاديمية أو ما سمي اللجنة المصغرة التي كلفتها بتدبير تعويضات المفتشين تريد الدخول في كشف الحساب ، فالمفتشون مستعدون لذلك لأن بحوزتهم تقارير تحمل تواريخ وهي خير شاهد على تحركاتهم وعلى ضبط المسافات  وضبط وقت الانجاز بدقة  والله يلعن اللي ما عندو شهود كما يقول المثل العامي . والمفتشون لا يطلبون أكثر من حقوقهم المشروعة والتي تستند إلى أدلة دامغة لا ينكرها  إلا منكر أو جاحد . ومن العار أن ينفق المفتشون من أموالهم الخاصة على وقود سياراتهم من أجل تغطية مناطق لا ناقة لهم فيها ولا جمل ، وإنما تطوعوا لتغطيتها بسبب إهمال الوزارة لعملية انتشار وإعادة انتشار أطر المراقبة . ولقد تحولت سيارات بعضهم ـ وأنا شخصيا منهم  ـ إلى سيارات شبيهة بسيارات التهريب أو ما يسمى المقاتلات ، وما أهلكها إلا الضرب في الأرض من أجل الصالح العام . ولن أنسى ضياع تعويضاتي في نيابة  وجدة يوم كنت أعمل بين نيابة فجيج ونيابة وجدة  بسبب إهمال  موظف خبيث الطوية والسحنة لا سامحه الله  إلى يوم القيامة يوم لا يجد درهما ولا سنتيما يشتري به مني مظلمتي . ولن أنسى كذلك بخس تعويضاتي بنايبة تاوريرت في موسم  سابق قبل الموسم الفارط حيث  حصلت على 1200 درهم مقابل  5000 درهم أنفقتها  على تحركاتي . ولا زلت أنتظرركوب السيارات التي خصصت للمفتشين ، واستعملها النواب ومن يعمل معهم  حتى صار كل من هب ودب يركبها وهي محرمة على المفتشين كحرمة مكة على بني إسرائيل. وخلال تحرك المفتشين على متن سياراتهم الخاصة في الاتجاهات يصادفون سيارات الأكاديمية والنيابات يركبها كل من هب ودب وهم ينظرون  بأعينهم ولا يملكون إلا قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . وعندما يحين أوان دفع مستحقاتهم يبدأ البخس  والعياذ بالله . وأخيرا أهيب بالإخوة المفتشين ألا يقبلوا دنية ولا  يرضوا بالإهانة وألا يقبلوا قسمة ضيزى عندما يتعلق الأمر بمستحقاتهم .  وأنا شخصيا  أكرر ما صرحت به في حضرة السيد مدير الأكاديمية  لا أقبل  ببخسي في تعويضاتي المستحقة ، وأقبل مقابل ذلك ببيان تصدره الأكاديمية تشهد على نفسها بأنني قد  غطيت مناطق شاغرة من أجل الصالح العام ولم أتقاض عن ذلك أجرا . 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

7 Comments

  1. عكاشة أبو حفصة
    23/11/2012 at 16:09

    وأقبل مقابل ذلك ببيان تصدره الأكاديمية تشهد على نفسها بأنني قد غطيت مناطق شاغرة من » أجل الصالح العام ولم أتقاض عن ذلك أجرا « .هذا مقاله السيد المفتش المحترم . اتمنى من قلبي ان تكون جميع اعمال السادة المفتشون خالصة لوجه الله وخدمة للصالح العام . لدي استفسار بسيط كم هو اعلى اجر مخصص للمفتش ؟ وكم هو ادنى أجر مخصص للمفتش ؟ وكم هي قيمة التعويضات السنوية المخصصة للمفتش ؟ وهما هو دخل المفتش الذي يعمل بالمدارس الخاصة ؟ وكم هو دخله السنوي إذا أضفنا السويعات المنزلية؟؟؟ افدنا رحمك الله وداخل التعليقات دون تخصيص مقالة لذلك .
    شكرا لكم على التفهم يا حضرة المفتش

    – عكاشة أبو حفصة

  2. موظف
    23/11/2012 at 17:56

    أنتم كلكم تعويضات السيارة بالتعويضات القيام بالالتزمات المهنية التي تتقاضون عنها أجوركم بالتعويضات كتابة التقارير بالتعويضات التصحيح بالتعويضات الاجتماعات بالتعويضات ما يسمى صوريا بالتكوين بالتعويضات الخروج في لجان بالتعويضات لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم هل فعلا تستحقون هذه التعويضات ؟

  3. لفطس أبوالبتول
    23/11/2012 at 18:11

    إلى « عكاشة أبو حفصة »: يا ليتك تكون القدوة في القيام بالأعمال الملزمة لوجه الله، فيتبعك التابعون. وبعدها سنرى إن كان الجزار وبائع الخضر والبقال وغيرهم سيهبوننا ما نأكل وما نلبس وكل ما نحتاجه لوجه الله. العطاء لوجه الله يا عكاشة يكون في حالة الصدقة أو التبرع، والقصد هو أن لا نتصدق رياء ونتبع ذلك بالمن الذي يبطل الصدقات.
    وأما عن دخل المفتش ، فذلك أمر يهمه هو، تماما كما يهم دخل كل موظف ذلك الموظف.متى كان الموظف مطالب بالإعلان عن دخله للرأي العام؟ ولماذا انحصر طلبك الغريب هذا في المفتش؟ ألا تدرك أنك بفعلتك هاته تعري عن حقد راسخ لديك اتجاه المفتش؟ في ما أذاك هذا المفتش الذي لم يكفه أذى وزارته فزاده أمثالك أذى؟ لما لا تختار البديل الآخر والسليم، وهو القيام بالواجب، فتستريح وتريح؟ متى سيكون النضج واستحضار روح المسئولية هما المتحكمان في ما نعبرعنه من مواقف وسلوكات؟ متى سيكف البعض عن كتابة التعليقات فقط ليقول لأمثاله في ما بعد « والله الاعطيت لمهم »؟

  4. مدير
    23/11/2012 at 18:18

    الى يدفعك هذا الامر الى المقاطعة والتعامل مع هؤلاء بكل الوسائل القانونية وغير القانونية’???????????????

  5. محمود البودلاحي
    23/11/2012 at 20:32

    اتق الله أيها الأستاذ
    التعويضات التي يأخذها المفتشون ترهق ميزانية الأكاديمية مقبال عمل هو من صميم واجبهم يتقاضون عليه راتبا شهريا فلماذا التعويضات عن التأطير أو ليست مهمة المفتش هي التأطري؟ كم قيمة المبلغ الذي التهمه المفتشون من البرنامج الاستعجالي الفاشل؟ ماذا قدم المفتشون للمنظمومة التربوية التعليمية أو ليس تعليمنا في الحضيض؟ أو ليس هناك من المفتشين من انصرف لأعمال حرة بسبب حالة التقاعد المبكر ؟ كم مقالة أو بحثا أو كتابا تربويا ينجزه المفتش في السنة أو خلال حياته المهنية؟ المفتشون يتقاضون تعويضا عن كل حركة أو نملة تدب فوق أديم الأرض لإنهم مثل الجديان يرضعوا ويزكيوا
    الله يهدي ما خلق

  6. حائر اتجاه الحال
    24/11/2012 at 06:44

    إلى « موظف » ومحمود البودلاحي الذي لااعتقد أنه محمد البودلاحي: كان الله في عونكما وحل بقدرته عقدتكما السرطانية اتجاه المفتش . بيد أن الحل/العلاج بيدكما وفي غاية السهولة: قوما بواجبكما. وبعدها ستريا كيف أن علاقتكما بالمفتش ستصبح إيحابية. وأما ألا تكون لكم أدنى فكرة عن درس اليوم قبل جرس بد أ الدرس ، أو أن تكونوا ممن يتأخر تلامذة مؤسساتهم عشرين دقيقة و أكثر لدخول قاعة الدرس ، دون أن يخزكم ضميركم المهني للتدخل ووضع حد للاختلال الصاعق، فعذرونا، إذ لا يمكن أن تكونوا ضمن من نحترمهم ويحترموننا، وهم موجودون، والحمد لله
     » و من يضلل الله فما له من هاد » صدق الله العظيم

  7. observateur
    24/11/2012 at 13:49

    Alors maintenent tout le monde a sortit de sa ronde!tout est devenu claire.la guerre entre les inspecteurs et les directeurs se declanche.La goute qui a deborde le verre c est l article recent de Mr chargui.Chacun defend ses interets par tout les moyens.Le but ultime c est le carde ,les renummerations,l argent au plus vite possible……J espere une chose en tant que pere d eleves ,c est que nos enfents ne soient des victimes :akbach lfida2 .merci pour la publication oujda city

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *