Home»International»فعاليات من المجتمع المدني بوجدة تطالب بفتح الحدود

فعاليات من المجتمع المدني بوجدة تطالب بفتح الحدود

0
Shares
PinterestGoogle+
 

انتقد الباحث الجزائري سعيد هادف موقف النظام الجزائري السلبي من الربيع العربي والمتمثل في دعم نظامي بن علي والقذافي إلى آخر لحظة ورفض القيام بإصلاحات حقيقية في اتجاه تعزيز الديمقراطية. وخلال  لقاء تواصلي نظمته (مجموعة فعاليات المجتمع المدني بالجهة الشرقية) حول موضوع « الحدود المغربية الجزائرية أفق الوحدة المغربية »٬ اعتبر الباحث الجزائري سعيد هادف٬ المقيم بوجدة أن الجانب الجزائري ليس من مصلحته فتح الحدود مع المغرب، لأن ذلك سيسرع من وتيرة التغيير في البلدين٬ مبرزا أن المغرب بوصفه بلدا انخرط في صيرورة التغيير والإصلاح سيساعده فتح الحدود على إنجاز هذا المشروع الإصلاحي.
وأكد هادف٬ وهو أيضا عضو وحدة الدراسات المغاربية بمركز الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية بوجدة، أن تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي في المغرب سيكون محفزا ومؤطرا لإعادة بناء الاتحاد المغاربي على أسس « صحيحة »، موضحا في أن هذا المشروع « المغربي الأصيل » سيكون مقدمة لإعادة بناء المنطقة المغاربية وبالتالي إنقاذها من الأخطار التي تحدق بها يوما بعد يوم. وأشار إلى أن الديمقراطية تشكل أسلوبا جديدا في التدبير السياسي المحلي والعلاقات الدولية وأصبحت بمفهومها الحديث تعرف تطورا كبيرا كأسلوب لحل النزاعات عن طريق الحوار٬ مضيفا أنه لا يمكن بناء الاتحاد المغاربي إلا على أسس ديمقراطية وأن أي محاولة لتغييبها لن تؤدي سوى إلى الفشل.
من جهته٬ اعتبر خالد شيات أستاذ العلاقات الدولية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة أن الاندماج الاقتصادي من الصعب تحقيقه في ظل وجود الدولة القطرية الواحدة التي لا تسعى إلى الاندماج والتكامل الاقتصادي وبناء التكتلات الاقتصادية. مؤكدا أن الحدود بين الدول سيكون لها مفهوم جديد في ظل الحراك العربي الحالي وأن الدول التي اختارت الانغلاق لن يكون لها مستقبل. وأضاف أن تحقيق السلم في المنطقة رهين بتحقيق الديمقراطية  التي بدورها تحقق الاندماج كما هو الشأن في تجربة الاتحاد الأروبي.
وقد أكدت كلمة تقديمية لهذا اللقاء أنه أصبح من اللازم في ظل التطورات والتحولات السياسية العميقة التي شهدتها المنطقة المغاربية الدفع بتفعيل الاتحاد المغاربي وتحقيق الوحدة والتكامل والتسريع بفتح الحدود٬ فضلا عن الابتعاد عن مفهوم الدولة القطرية التي لم يعد ما يبررها في القرن 21 الذي يعتبر عصر التكتلات والتجمعات الإقليمية بامتياز.
م.س

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. وجدي
    13/11/2012 at 10:35

    اذا كان الحاح المغرب لفتح الحدود لاحراج النظام العسكري الجزائري امام الراي الداخلي الجزائري والدولي فلا باس من ذلك اما اذاكان الالحاح على فتح هذه الحدودلبعث الروح لاتحاد المغاربي فانه مضيعة للوقت واهانة للشعب المغربي لاننا نعلم جيدا ان النظام الجزائري ليس من مصلحته ذلك لانه يجثم على خيرات الجزائريين خصوصا مع البحبوحة المالية لبقرة البترول

  2. غبداللهٌُ
    13/11/2012 at 11:22

    رغم ان فتح الحدود يعود بالنفع على الدولتين و يساهم في التئام شمل الاسر في البلدين معا،فإنني ضد هذا الإلحاح المغربي الذي لا يزيد النظام الجزائري إلا تعنتا و اعتقادا أننا لا نصدر اليهم إلا المخدرت حتى و لو كان الغرب الجزائري يقتات من خيرات المغرب من خضر و فواكه و غيرها..فياأيتها الفعاليات ارحمي كرامتنا و كبرياءنا جزاك الله عنا حسن الجزاء

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.