Home»Enseignement»النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة تحتفل باليوم الوطني لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ

النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة تحتفل باليوم الوطني لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ

0
Shares
PinterestGoogle+

النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة تحتفل باليوم الوطني
لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ

بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ، وفي إطار التعاون الذي يربط هذه الجمعيات بالمؤسسات التعليمية بجميع الأسلاك الدراسية :ابتدائي – إعدادي – تأهيلي، تم تنظيم لقاء تواصلي لفائدة رؤساء وممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ بمقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة ،ترأسه السيد النائب الإقليمي للوزارة إلى جانب السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات .
وقد استهل اللقاء السيد النائب الإقليمي بعرض  بدأه بالمعاني التي يحملها هذا الاحتفاء على الصعيد الوطني في حلة تطبع المشهد التعليمي التربوي بمستجدات رافقت الدخول المدرسي الحالي ، استنادا إلى مرجعية الخطاب الملكي السامي الذي رسم خارطة الطريق  لإصلاح يتناول جميع مكونات الفعل التربوي في علاقة وطيدة مع كافة شركاء المدرسة المغربية ، مشيرا إلى بعض خصوصيات الموسم التربوي  2013/2012 التي نصت عليها  المراسلات الوزارية ،والمتعلقة أساسا باستعمال الزمن وفق التوقيت اليومي بالعمل قصد تطبيق مقتضياتها وتوجيهاتها الرسمية .

بعد ذلك، تناول السيد النائب الإقليمي موضوع الأوراش التي انطلقت بعدد من المؤسسات التعليمية  كثانوية الزرقطوني التأهيلية وثانوية لمريجة الإعدادية ومدرسة الأزهار الابتدائية ، وانطلاق الأشغال بالمدرسة الجماعاتية بجماعتي قنفودة وأولاد غزيل وتشييد مؤسستي ثانويتين جديدتين: ثانوية الفتح بجماعة جرادة وثانوية الإمام علي التأهيلية  بعين بني مطهر، مؤكدا على العناية الخاصة بتتبع  هذه الأوراش لضمان اشتغال مؤسساتها المستهدفة داخل الآجال المحددة في دفتر التحملات بغاية إعطاء فرص جديدة للتعلم ومحاربة الهدر المدرسي وتجاوز الاكتظاظ المحتمل داخل الفصول الدراسية  .
عقب ذلك، تدخل السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات لتهنئة رؤساء  الجمعيات الحاضرة وممثليهم  بهذا الاحتفال الوطني ، مشيدا بالمجهودات المبذولة في إطار التتبع والدعم التربوي والتواصل المستمر مع مصالح النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرادة ، من أجل اقتفاء  الحلول الممكنة للمشاكل والإكراهات العارضة ، والعمل المشترك للارتقاء بالشأن التربوي بالإقليم اعتبارا لكون التعليم شأن الجميع. وقد اعتبر السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات اللقاء فرصة جادة للحوار البناء والإنصات بهدف مزيد الاقتراب  من اهتمامات الجمعيات وطموحاتها المستشرفة والإكراهات التي تعترض سبل اجتهاداتها في علاقتها بالمؤسسة التعليمية .

إثر ذلك، تدخل السيدات والسادة رؤساء  الجمعيات وممثلوهم لتسليط الضوء على مجموعة من المشاكل التي تتسبب في التعثر الدراسي وتطرح أسئلة كبرى  للأسر، من قبيل المنح الدراسية وتوفير النقل المدرسي والاستفادة من برنامج تسير ومناقشة مواضيع أخرى تتعلق بالطاقة الاستيعابية للداخليات وتوفير المزيد من التجهيزات الضرورية بالمؤسسات التعليمية ، كما ركزت بعض المداخلات على إرساء شراكة تربوية حقيقية تبرز الأدوار المنوطة بجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ ،ومدى إمكانية توفير مقرات لها داخل الفضاءات المدرسية . و تم التطرق لموضوع استعمال الزمن وفق التوقيت اليومي استنادا إلى المراسلة الوزارية عدد2156/2 الصادرة بتاريخ:04 شنتبر2012 في شأن التوقيت الجديد بالمدارس الابتدائية وخصوصياته بالوسط القروي . ودعا بعض المتدخلين إلى التفكير الجاد في التكوين المستمر لفائدة أعضاء الجمعيات، بهدف تتبع ومواكبة مستجدات قضايا التربية والتكوين. وقد طرحت خلال اللقاء بعض الأسئلة تهم تجربة التدريس بالاختصاص بجماعة جرادة، وإيجاد الحلول الممكنة لعدد من المفصولين ، وإيلاء عناية خاصة لسلك التعليم الأصيل بثانوية جابر بن حيان التأهيلية بجرادة.

وقد تناول الكلمة على إثر ذلك السيد رئيس الفيدرالية الإقليمية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ عارضا للدور الأساس الذي تلعبه الجمعيات وإلى طموحاتها في تحقيق الأهداف  الساعية إلى الارتقاء بالمدرسة العمومية المغربية. و تدخل عضو الفيدرالية في إشارة إلى تفويت فرص التعلمات والحصص الزمنية للمتعلمات وللمتعلمين جراء عدم سد الخصاص في بعض المؤسسات ملتمسا تسريع وتيرة الإجراءات الإدارية إلى جانب الشركاء الاجتماعيين ضمانا للسير العادي للتمدرس.

وفي نهاية هذا الاجتماع ،ألقى السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية كلمة ثمن من خلالها وعي الجمعيات بالإكراهات والمشاكل التي تعرفها بعض الجماعات التربوية ،والتي ستعمل مصالح النيابة الإقليمية على تنسيق كل الجهود لإيجاد الحلول المناسبة لها، داعيا الجميع إلى المواكبة والتتبع ومضاعفة المجهودات بهدف تحقيق أوضاع تربوية سليمة تحفز على تحقيق النتائج المتوخاة لناشئة هذا الإقليم من الوطن العزيز.

مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات
نيابة جرادة

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *