Home»National»ديربي الشرق = المولودية الوجدية – الاتحاد الاسلامي الوجدي قمة كروية بنكهة شرقية.

ديربي الشرق = المولودية الوجدية – الاتحاد الاسلامي الوجدي قمة كروية بنكهة شرقية.

0
Shares
PinterestGoogle+

ديربي الشرق = المولودية الوجدية – الاتحاد الاسلامي الوجدي
قمة كروية بنكهة شرقية.

مقدمة

تتجه أنظار جمهور كرة القدم زوال يوم السبت المقبل الى مشجعي المولودية و الاتحاد الاسلامي الوجدي الذين سيحجون بكثافة الى المركب الشرفي الذي سيستقبل ديربي الشرق برسم الدورة الثالثة لبطولة القسم الوطني الثاني ، وبدون شك سيسعى كل واحد من جانبه لرسم لوحات احتفالية في المدرجات في انتظار ما سيقدمه الفريقين فوق البساط و ستطفوا الألوان الخضراء و البيضاء من جانب محبي المولودية ، و  الأسود و الأبيض من محبي الاتحاد الاسلامي الوجدي.

 * الانطلاقة الجيدة للفريقين

حقق فريقي المولودية و الاتحاد الاسلامي نتائج ايجابية مع انطلاق بطولة هذا الموسم. الوافد الجديد علىا القسم الوطني الثاني الاتحاد الاسلامي عاد بثلاث نقاط من الدارالبيضاء في أول دورة ، بينما الغريم المولودية فأمطر الراك البيضاوي بخماسية نظيفة ، أما في الدورة الثانية فاليزمو تعادلا مهما أمام فريق الخميسات ، بينما فريق المولودية عاد من مدينة طنجة بفوز ثمين.
اذا هذه النتائج ستدفع الجمهور الوجدي للاتجاه بكثرة نحو المركب الشرفي و كل الألوان ستنسحب ولا يبقى الا الأسود و الأخضر.

الديربي رقم 8 بين الغريمين المولودية واليزمو
من غريب الصدف أن يلتقيا قطبا مدينة وجدة المولودية واليزمو وهما يمارسان بالقسم الوطني الثاني ،
6 لقاءات رسمية وبالضبط ضمن بطولة القسم الوطني الثاني مواسم 89/88 و 90/89 91/90 ولقاء واحد ضمن منافسات كأس العرش. و الجمهور الوجدي الرياضي بالخصوص يتذكرالموسم 91/90 الذي تميز بمباراة شيقة لليزمو في اخر دورة تفوق فيها أبناء المدرب محمد التيجيني  بهدف لصفر، هدف سجله المرحوم عابد وهو الانتصار الذي مكن فريق اليزمو من الصعود الى القسم الوطني الأول على حساب الغريم المسيو وللاشارة أن الفريق الأول بالمدينة المولودية هو التي تعود له نسبة التفوقات في 7 مباريات السابقة.

فاص – فاص.
حسن الركراكي – سعيد الصديقي.

بين حسن و سعيد أكثر من قاسم مشترك ، فالاثنين لهما تجربة و خبايا القسم الوطني الثاني ، رغم أن سعيد الصديقي له تجربة أكثر من الركراكي لخبايا الدربيات حيث أنه جاور الرجاء البيضاوي كلاعب أو كمساعد مدرب مع الداهية أوسكار. الركراكي العائد من فترة نقاهة اختارها بمحض ارادته بعد الانفصال عن شباب الريف الحسيمي ، تعاقد مع فريق المولودية الوجدية ويراهن على تحقيق الصعود و اعادة أمجاد الفريق . الصديقي المبتعد عن جهة الدارالبيضاء لأول مرة ، و حلوله بمدينة وجدة لتدريب الفريق الثاني بالمدينة بهدف تكوين فريق منافس مع المحافظة على مكانته ضمن بطولة القسم الوطني الثاني ، بين حسن و سعيد حب فريد وبين الجماهير الوجدية سيكون الكثير.

*الديربيات في البطولة الوطنية

على امتداد تاريخ البطولة الوطنية ، عرفت عدة ديربيات وهي مواجهة  فريقين من نفس المدينة ، وأغلب هذه المواجهات أو الديربيات عرفتها مدينة الدارالبيضاء نظرا لوجود عدة أندية سواء بالقسم الأول أيام تواجد الاتحاد البيضاوي ، النجم ، جمعية الحليب و قطبي الكرة الوداد و الرجاء ، أما القسم الوطني الثاني فهو زاخر بعدة ديربيات و خاصة في السنوات الأخيرة . البطولة الوطنية عرفت بديربي البيضاء بين الأخضر الرجاء و الأحمر الوداد الذي يعرف حضورجمهور كثير، ثم ظهرت ديربيات أخرى في الرباط بين الفتح و الجيش، وبفاس بين الوداد و المغرب الفاسيين . بطولة القسم الوطني الثاني هذا الموسم ستعرف عدة ديربيات بكل من وجدة بين المولودية و الاتحاد الاسلامي ، وبمراكش بين الكوكب و الاولمبيك بالاضافة الى مواجهات فرق البيضاء و فرق الرباط.
غير أن برمجة ديربي الشرق في الدورة الثالثة هو شيء مؤسف لأن معظم الديربيات تبرمج بعدما تنطلق البطولة على سكنها الصحيحة ، فديربي البيضاء البيضاء بين الرجاء و الوداد فبرمج في الدورة 12 .

* الجاي الحاج 58 سنة محب للمولودية

المباراة المقبلة بين المولودية والاتحاد الاسلامي فهي مباراة بين أخوين يجب أن تسودها الروح الرياضية،و يتمتع الجمهور الحاضر بفرجة شيقة و نحن في المنطقة نتشوق لمثل هذه المباريات ، لأنه مر قرابة 20 سنة على آخر ديربي بين الفريقين ، ومن بين اللاعبين الذين شاركوا في اللقائين ، عبد القادر بلحيوان ، زهواني ، علي صادق ، شنوفي في صفوف الليزمو ، بقال ، بنميمون الجزائري ، صالحي من المولودية.
وأتمنى من الجمهور أن يحج بكثرة الى الملعب الشرفي لتشجيع الفريقين و لنصفق جميعا على الفريق المنتصر.

سعيد الصديقي.أنا أعشق الدربيات

قال سعيد الصديقي مدرب الاتحاد الاسلامي الوجدي أنه يعشق الدربيات أينما كانت في اسبانيا ، البرازيل في الشرق أو الغرب وأن العامل النفسي سيكون حاسما في تحديد مسار المباراة ، التي تلعب حسب رأيه على جزئيات صغيرة وأن الفريق الأكثر تركيزا هو الذي ستحسم المباراة لصالحه ، وعلى اللاعب أن يكون أكثر استعداد لأن الديربي يبتدئ من يوم الاثنين حيث أنه أينما حل و ارتحل سيسمع الكلام عن المباراة المقبلة، المقهى ، الشارع… وهذا شئ  مألوف عندنا بالبيضاء. ان مقابلة الخميسات صفحة طويت وهي في تعداد الماضي. وعلى الجميع سواء مسيرين أو جمهور أن يعتبروا المقابلة المقبلة هي مباراة عادية ولايجب تضخيم المسألة لأن مدينة وجدة هي في حاجة ماسة لمن يمثلها في البطولة الاحترافية ، وهي مناسبة لرؤية بعض الوجوه القديمة لفريقي المولودية و الليزمو ويجب أن تتكاثف الجهود من أجل انجاح هذا العرس الرياضي وفي الأخير هي مقابلة بثلاث نقاط، وأتمنى أن تبرمج المباراة في توقيت يساعد الفريقين على تقديم منتوجا كرويا يليق بسمعة الجهة الشرقية.

حسن الركراكي جاهزون للمباراة
قال  حسن الركراكي مدرب المولودية الوجدية، ان لاعبي فريقه يحضرون لمباراة السبت المقبل التي ستقام بالمركب الشرفي بوجدة بطريقة عادية وفق برنامج مسطر سلفا، وانطلاقا مما خلفته مباراة طنجة، وأبرز الركراكي أنه يحترم قدرات الخصم أيا كان وسنناقش حظوظنا مع أطوار المباراة فريق اليزمو فريق محترم عاد بثلاث نقاط من الطاس ولم يخف أن العامل النفسي غالبا ما يكون حاسما في مثل هذه المواجهات بعيدا عن الاعداد البدني والتقني وختم تصريحه للمنتخب أن على المولودية والاتحاد الاسلامي أن يترجما النتائج المسجلة مؤخرا على رقعة الميدان وتمنى أن يحافظا الفريقين على نسقهما التصاعدي ويقدما للجمهور الذي سيحضر بكثافة لا محالة مباراة شيقة .

قاسم المير رئيس الليزمو.

هي فرصة للفريقين كي يظهرا المستوى الحقيقي لكرة القدم بوجدة  والجمهور الوجدي متعطش للألقاب، المولودية والليزمو كانوا وسيبقون دائما أخوين سواء مسيرين أو لاعبين ، نحن في حاجة ماسة أن يكون أحد الفريقين في الطليعة ولنصفق جميعا على الفريق المنتصر .

خالد بنسارية رئيس المولودية.

بالنسبة لفريق المولودية فهو يستعد للليزمو كما استعد للراك و اتحاد طنجة، و الطاقم التقني يناقش مباراة بمباراة فالأمور عندنا عادية وأحث على اللاعبين أن لاينتابهم الغرور بعد الرجوع من طنجة بفوز ثمين ، وليس هناك أي اجراءات خاصة بهذه المباراة فالفريق يتلقى الدعم من السيد الوالي الذي يتصل بنا كل أسبوع.

منح عادية للاعبي المولودية و الليزمو.

لم يخصص المكتب المسير لكل من المولودية و الاتحاد الاسلامي منحة خاصة للاعبيه في الديربي  الثامن  واكتفى كل واحد بالمحافظة على سلم المنح المتعامل به في جميع مباريات البطولة،و اعتبر كل من خالد بنسارية رئيس المولودية و قاسم المير رئيس الليزمو أن مبارتهما المقبلة هي مباراة عادية  ضمن برنامج بطولة القسم الوطني الثاني.

دعوة موجهة الى كل من المسيرين و اللاعبين القدامى.

أصر رئيس الفريقين بنسارية و الميرأن ما يسمى بمباراة الديربي ستكون مناسبة لعودة المسيرين القدامى للفريقين الى المدرجات ، وكذلك اللاعبين الذين مروا بكل فريق لأن مكانهم الحقيقي في الملعب لتقديم التشجيع و النصح للاعبين الشباب. وطلبا من الجمهور أن يتحلى بالأخلاق النبيلة و ليصفق الجميع على الفريق المنتصر فهو في الأول و الأخير من وجدة.وهي مناسبة للالترات لتقديم لوحات فنية تتماشى مع ما سيقدم على البساط الأخضرمن طرف اللاعبين.

جمال كعواشي رئيس عصبة الشرق لكرة القدم

المقابلة المقبلة بين المولودية و الليزمو هي مقابلة بين أخوين ورغم انه مرت أزيد من 20 سنة عن آخر مواجهة رسمية بينهما ، فالفريقان يلتقيان حبيا و أثناء التحضيرات زيادة على ذلك نجد أكثر من لاعب مر من المولودية الى الليزمو أو العكس و على سبيل المثال لا الحصر محمد الادريسي ، حميد بقال ، المرحوم عابد ، حميدة بلحيوان  واللائحة طويلة ، و أضاف جمال قائلا أنه يتذكر أن جماهير كثيرة كانت تحضر للقاءات الفريقين سواء بالحفرة أي الملعب البلدي مقر اليزمو أو بالمركب الشرفي و المباراة المقبلة ستكون لها نكهة خاصة  نظرا للانطلاقة الجيدة للفريقين.

من يحكم الديربي؟

النتائج الطيبة التي حققها الفريقان ؛ المولودية بانتصارين و الاتحاد الاسلامي الوجدي بانتصار خارج الميدان و تعادل ، فرض على مديرية التحكيم التفكير جليا على تعيين حكم قادر على اخراج ديربي الشرق الى بر الأمان . وحسب بعض الاستطلاعات فان التعيين لن يخرج عن ثلاثة أسماء ؛ الحكم الأحرش من عصبة الدارالبيضاء ، بولحواجب من عصبة عبدة دكالة و وجيد من عصبة سوس ، وتجدر الاشارة أن الحكم الدولي الأحرش هو من قاد ديربي البيضاء الموسم الماضي ذهابا و ايابا.
.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. khalid
    28/09/2012 at 12:36

    vive l’usmo

  2. H. Es-Sadki
    30/09/2012 at 09:15

    Bonjour

    Il vous manque un peu de crédibilité, le match c’est pour aujourd’hui. Je me suis déplacé hier pour rien. Je ne plus confiance à vos données.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *