تنسيقية الحركة الانتقالية : التأسيس والنتائج


     11


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله النبي الكريم .

ظهرت تنسيقية التعليم الجهوية من أجل حركة انتقالية نزيهة وعادلة بالجهة الشرقية ، في بحر صيف السنة الماضية  (2011)، ككيان منظم ومهيكل ، أما الدواعي ، الموضوعية والذاتية ، لبروز هذا المولود الجديد فكانت قائمة وتتفاعل داخل كل مؤسسة تعليمية ، ومنذ أن أصبحت الحركة الانتقالية ، في السنين الأخيرة ، عقيمة وتخدم فقط فئة قليلة من رجال ونساء التعليم بمبرر لم شمل الأسر من خلال الالتحاقات  .

 لقد كان تأسيس التنسيقية ومكتبها  بعد جمع عام احتضنه المقر الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب  بالجهة الشرقية . وكانت الروح السائدة أثناء التأسيس  ، رغم الامتياز العددي لمنتسبي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ، هي إشراك جميع النقابات الأكثر تمثيلية في المكتب المسير ، بالإضافة إلى غير المنتمين ، وذلك لخلق جميع فرص النجاح وتوفير كل أسباب القوة للتنسيقية وعملها .

الذي وقع أن النقابة المحتضنة للتأسيس هي الوحيدة التي ساندت ، في البداية ، قضية التنسيقية العادلة والمشروعة ووقعت على بيانها  وملفها المطلبي ؛ ثم عرفت ، بعد ذلك ، مواقف بعض النقابات ، بفعل النضالات الجادة والنوعية لرجال ونساء التنسيقية ، تحلحلا لفائدة قضية التنسيقية وملفها المطلبي . وليس خافيا على مكتب التنسيقية والقريبين من أعضائها الدور المحوري الذي لعبته الكتابة الجهوية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالجهة الشرقية في إقناع الإدارة وباقي الفرقاء الاجتماعيين بعدالة  مطالب التنسيقية وراهنية قضيتها .  ولا أريد أيها الإخوة والأخوات أن أستمر في سرد مسار التنسيقية وبسط عملها والجهود التي قام بها بعض الإخوة ، من خلال الإعداد والإشراف وتحمل مسؤولية جميع النضالات المتعددة السابقة  . ولكن يبقى مهما وضروريا التأكيد على أن :

- جميع القرارات التي اتخذت كانت إما بالاجماع أو بأغلبية أصوات أعضاء مكتب التنسيقية الحاضرين .

- عمل التنسيقية وجهود مكتبها حصرت في الدفاع عن مبدأ الاستحقاق المتمثل أساسا في معيار الأقدمية .

- شعار التنسيقية وخطابها ركز بالأساس على محاربة جميع أشكال الامتياز والوصولية .

- منهج التنسيقية تثمين وتشجيع كل المواقف المؤيدة والخادمة لقضيتها المشروعة والمدافعة عن جميع القضايا العادلة .

وبعد التأكيد على  رفض لجنة الحوار ومكتب التنسيقية لجميع المساومات والاستدراجات وبالملموس ، وما انسحاب لجنة الحوار من اللقاء، ما قبل الأخير لها، مع مدير الأكاديمية بعد رفض مساومة أعضائها ببعيد ، يكون من الواجب ، نحو أعضاء مكتب التنسيقية ولاستمرارية عملها  ، عرض أهم ما تحقق لحد الآن من نتائج :

1- تم و لأول مرة في تاريخ إعادة الانتشار بالجهة الشرقية اعتماد مبدأ الاستحقاق المتمثل في الأقدمية (نقاط الذين انتقلوا إلى نيابة وجدة تتدرج  نزولا من 187 إلى 121نقطة برسم السنة الدراسية 2010/2011- دون أي ملف للالتحاق )

2- لأول مرة يتم اعتماد الأقدمية مناصفة مع الالتحاق بالزوج والزوجة  في دراسة الملفات الاجتماعية (لحد الآن 10غشت 2012 تم البث في ملفات نيابات تاوريرت وجرادة وفجيج -23 مستفيد في الابتدائي فقط  لكل  نيابة من نيابتي تاوريرت وجرادة -، وسيتم البث في باقي النيابات بمجرد الحسم في اللوائح إقليميا )

3- برمجة يوم دراسي حول معايير الحركة الانتقالية وطنيا وجهويا ومحليا وبحضور خبراء من الوزارة من طرف الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب .

4- حصول وعي على مستوى الإدارة والفرقاء الاجتماعيين وطنيا وجهويا بضرورة تغيير معايير ومقاييس إسناد المناصب في الحركة الانتقالية .

 يحق لنا أن نتساءل في الأخير ، خاصة وأن أغلب المنتسبين إلى التنسيقية ومكتبها هم من المتضررين الذين تجاوزت أقدمية بعضهم في المنصب 20 سنة ، هل الإشكال، عند البعض ،هو احتمال  استفادة بعض أعضاء المكتب ،حتى ولو استوفوا الشروط كاملة ،   من إعادة الانتشار ؟

 أليس من العدل والحق محاسبة كل مستفيد دون توفر الشروط الضرورية للاستحقاق ؟

إن التنسيقية ، ومكتبها بالخصوص ، في الوقت الذي يتقبل جميع الملاحظات والانتقادات ، ويرى في ذلك دفعا قويا نحو تصويب عمل التنسيقية والرفع من جاهزيتها للدفاع عن قضيتها المركزية ، والمتمثلة في حركة انتقالية نزيهة من حيث طريقة إجرائها ، وعادلة من حيث معاييرها ، وينتظراقتراحات الجميع ومساهماتهم الفعلية  في إنجاح عمل التنسيقية ؛ فإنه ، و في الوقت نفسه ، لا يقيم وزنا لأصحاب  الدوافع النفسية المريضة  والدعاوى الفارغة والحسابات النقابوية الضيقة من الذين تحسنت وضعيتهم سواء بالاقتراب من الأهل والأحباب أو……. ، ولا يمكنه انطلاقا من مسؤوليته وحسه بالواجب أن ينساق مع كل من وضعيته لاتسعفه ،  لا قانونا ولاعدلا ولاإنصافا ولاانسجاما مع مطالب التنسيقية ،من الاستفادة من الانتقال . فإنه لا يصح إلا الصحيح والسلام على من اتقى واتبع سبيل الرشد .

رشيد الصابري 

Rachid Es-sabri


 

Dans le même sujetمقالات في نفس الموضوع

 

11 Commentaires sur cet articleتعليقات حول المقال

  1. salah
     

    صاحب المقال يمارس سياسة الهروب الى الأمام،يتكتم عن استفادته من الانتقال الى مدينة وجدة بدون وجه حق،و مستغلا نضالات التنسيقية.و بعد ذلك يقوم بتخوين الآخرين.ضربني و بكى،سبقني و شكى!
    لمذا أيها المنسق العزيز لا تقبل الحضور إلى الجمع العام؟
    هل تخاف من المحاسبة أم من الإقالة؟كن ديموقراطيا ولو ليوم في حياتك!
    إذا رفضت الحضور فسوف نعتصم هذه المرة بالأكاديمية لإلغاء انتقالك المشبوه،و الزمن بيننا.
    أرجو من إدارة الموقع أن تتبث موضوعي،وتحية للجميع.

     
  2. monadil
     

    مغالطة للرأي العام،انكشف أمرك،وظهرت الحقيقة,
    انتقلت الى مدينة وجدة بطرق مشبوهة.الله يغفرلك في هذا الشهر الكريم

     
  3. youssef lakhsim
     

    ya ikhwani hadaaaari mina wossouliyine wa dawi niyatte khabiiiita ane yoghayirou massar tansi9iya.nahno natlobo haraka naziha ta3tamide 3la a9damia ka mi3yar wahid wa awhad.wallah howa mo3ine

     
  4. المهدي
     

    اتقوا الله في اخيكم لقد كان حقا نعم الرجل المسؤول وخذا ليس غريب عن ابناء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم الذين يجعلون انفسهم قربانا في سبيل القضية اما عن انتقاله فاتحدى شخص واحد يبين لي العيب في هذا الانتقال اما عن الخفافيش التي تحاول الاصطياد في الماء العاكر اقول لهم ليس على حساب الرجال الشرفاء اتقوا الله اننا في شهر عضيم وفي ليال عشر هي خير ما ف الدنيا

     
  5. Rachid Es-sabri
     

    إن التنسيقية ، ومكتبها بالخصوص ، في الوقت الذي يتقبل جميع الملاحظات والانتقادات ……، لا يقيم وزنا لأصحاب الدوافع النفسية المريضة والدعاوى الفارغة والحسابات النقابوية الضيقة من الذين تحسنت وضعيتهم سواء بالاقتراب من الأهل والأحباب أو……. ، ولا يمكنه انطلاقا من مسؤوليته وحسه بالواجب أن ينساق مع كل من وضعيته لاتسعفه ، لا قانونا ولاعدلا ولاإنصافا ولاانسجاما مع مطالب التنسيقية ،من الاستفادة من الانتقال .
    (الانتقال الى مدينة وجدة بدون وجه حق)+(انتقلت الى مدينة وجدة بطرق مشبوهة)

    لماذا لم يستطع أي المتدخلين الإثنين تبيان أو توضيح كيف تم انتقالي إلى مدينة وجدة واكتفيا بالعبارات الفارغة أعلاه .الفاهم يفهم

     
  6. رجل تعليم
     

    بعد أن استفاد صاحب المقال من تكليف بمدينة وجدة بعد تدخل من نقابة العدالة و التنمية بدعوى ها هو يخرج علينا بخلاصة و كأن هو من تزعم نضال التنسيقية.فمع استنكار كثير من رجال و نساء التعليم للطريقة التي استفاد بها هو و البعض الآخر حيث سمح للبعض بتقديم طعون دون إعلام بقية رجال التعليم فإن مناضلي التنسيقية يدعون المكتي المسير لجمع عام منذ شهور لكن لا حياة لمن تنادي.و بدل أن تكون له الشجاعة لمواجهة رجال و نساء التعليم،ها هو ينعتهم بالمرضى .

    نعلم جميع المناضلين من داخل التنسيقية و خارجها أن الجمع العام سيعقد قريبا إن شاء الله فعلى المناضلين المهتمين بهذا الملف أن يدلوا بآرائهم على صفحة الفليسبوك:من أجل حركة انتقالية نزيهة بالجهة الشرقية

     
  7. رجل تعليم
     

    أجبنا عن هذا السؤال يا سيد مناضل كيف استفدت من تكليف بوجدة? و حين قررت الأكاديمية استقبال الطعون لماذا لم تناضلوا لإصدار مذكرة جهوية و فتح الباب للجميع لتقديم طعونه?

     
  8. RACHID
     

    إن التنسيقية ، ومكتبها بالخصوص ، في الوقت الذي يتقبل جميع الملاحظات والانتقادات ، ويرى في ذلك فعا قويا نحو تصويب عمل التنسيقية والرفع من جاهزيتها للدفاع عن قضيتها المركزية
    فإنه ، و في الوقت نفسه ، لا يقيم وزنا لأصحاب الدوافع النفسية المريضة والدعاوى الفارغة والحسابات النقابوية الضيقة من الذين تحسنت وضعيتهم سواء بالاقتراب من الأهل والأحباب أو……. ، ولا يمكنه انطلاقا من مسؤوليته وحسه بالواجب أن ينساق مع كل من وضعيته لاتسعفه ، لا قانونا ولاعدلا ولاإنصافا ولاانسجاما مع مطالب التنسيقية ،من الاستفادة من الانتقال

     
  9. RACHID
     

    عندما تتوفر عندك الشجاعة الكافية وتعلن عن اسمك الحقيقي وتنشر صورتك ، آنذاك سأنظر إن كان مثلك يستحق أن يرد عليه رجل مثلي . بالنسبة للاعتصام والاحتجاج أمام الأكاديمية على انتقالي إلى نيابة وجدة فأنا سأكون مسرورا صدقا وحقا إذا كنت فعلا تستطيع ذلك وهذا حتى إذا كنت قد أخذت شيئا ليس لي أرجعه وأتخلص من تبعاته أمام الله أولا وقبل كل شيء . أشجعك وأدعوك إلى أن تسير في هذا الاتجاه وستجد مني العون والدعاء الصالح . لن أرد على من يسبني و يشتمني من وراء ستار ، فهو لا يزيدني إلا ثقة في النفس و صلابة في الموقف.

     
  10. استاذ متضرر
     

    على التنسيقية ان تعمل على حث الاكاديمية على اسناد المناصب التي يشغلها اساتذة التعليم الاعدادي في الثانويالتاهيلي خاصة مادة التربية البدنية لاننا متضررين كثيرا ونناشد الاخوة الاساتذة في عدم قبول اسناد منصب في الثانوي وشكرا لكم استاذ متضرر

     
  11. wahdaoui
     

    و الله لن أتقبل ما تقوله .كفانا هراء انظر إلى نقابتك ما تفعله بنيابة جرادة كلكم منافقون ووصوليون والله بيننا أن شاء الله.

     

Commenter أضف تعليقك

Veuillez copier le code ci-dessous dans le cadre rouge à droite.
*



 

Prix voyage

Billets d'avion

 

yahoo

 

AdSense

 

Facebook + buzz

 
 

Derniers articles

Derniers articles