Home»National»مستفركي: بعد وفاة الممرض, مات المستوصف أيضا

مستفركي: بعد وفاة الممرض, مات المستوصف أيضا

0
Shares
PinterestGoogle+

حينما زار جلالة الملك محمد السادس جماعة مستفركي,في ماي2005؛وقف على انطلاق عدة مشاريع تنموية؛مفتتحا, من هذه القرية القصية,والفقيرة, البرنامج  الوطني الأول للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ولإقناع جلالته بأن الرعاية الصحية للسكان,في مستوصف الجماعة, ماضية على قدم وساق ,تم إحضار مشفى متنقل ؛عبارة عن شاحنة كبيرة مجهزة حتى بغرقة للعمليات ؛بل وتظاهر بعض المواطنين ,متواطئين, بأنهم – وهم مستلقون على أسرة,و يحيط بهم أطباء وممرضون- على وشك إجراء عمليات جراحية ,في عين المكان.
ما أن انصرف آخر فرد من الموكب الملكي حتى غادر ت الشاحنة القرية بطاقمها ,دون خجل من هذا الكذب الصراح على جلالته.
علمت في ما بعد أن هذا المشفى هدية خارجية لجمعية بالناظور ؛وقد استعارته وزارة الصحة لتبييض وجهها .
أما المرضى ,المزعومون, فلا يزالون إلى اليوم موضوع تندر الساكنة؛المجبولة على « التقشاب ».
ولم يبارك الله ,بعد هذا الكذب على الملك,في أية جمعية من جمعيات المبادرة ؛حتى وهي تحظى بالدعم المادي الكامل.
مناسبة هذا الكلام اليوم ؛هو كون القرية رزئت ,منذ شهور,في ممرضها ؛اذ وافته المنية, بعد عشرات السنين أمضاها في خدمة الساكنة ,بحضور فعلي دائم ؛دون كذب على غرار أطباء المشفى المتنقل.
وكما يقول المثل الشعبي « الحاجة تمشي مع اماليها » ؛وجد الساكنة أنفسهم ؛كلما زاروا المستوصف ووجدوه فارغا ,يتذكرن ,بحسرة,أيام الممرض الخدوم « اجبيلو » رحمه الله؛ وهو طبعا غير الفقيه الجبلي الذي تحدثت عنه سابقا.
وقد دفعت بهم وضعية اللامبالاة هذه إلى توقيع عريضة  مطلبية –مفعلين للدستور الجديد- تتضمن أزيد من مائتي توقيع ؛يطالبون فيها بتوفير طاقم طبي بمستوصفهم ؛خصوصا وهو يحظى بدعم الاتحاد الأوروبي, في إطار برنامج « ميدا »؛حسب ما كان قد أخبرني به الممرض المرحوم.
فلا يعقل أن يكون بهذا التصنيف؛ وهو يفتقر إلى طبيب مقيم وممرض وممرضة ,على الأقل.
لقد سعدت الساكنة ببرنامج  » رميد » الذي يمكن ذوي الحاجة من الولوج للخدمات الصحية؛لكن هذا لن يحصل في مستوصف لا حياة فيه ,حاليا.
لقد وجهت العريضة إلى وزارة الصحة ,ومندوبيتها بوجدة ؛وستتلوها عرائض أخرى- حسب ما صرح به رئيس جمعية الازدهار الفلاحية- ان لم يحل هذا المشكل الحيوي لساكنة ,لو كان بوسعها أن ترد الموت عن ممرضها لفعلت ؛لكنه قضاء الله, يا وزارة الصحة ؛ولا راد لقضائه.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. plus de ça.....ou est mestferki........
    11/05/2012 at 11:28

    je ne pose pas cette question pour savoir ou se citue cette commune mais pour savoir ou est dans le serveau de toute evolution ..tjr dans la visite de sa majeste on lui a presente des projets grotesques comme l industrie du lait et que mestferki peut envoyer du lait jusqu a nador…..c est du mensonge et surtout quant il s agit de mentir au roi ..bref visitez le village et vous serrez choque par la pauvretee qui bas tous les reccords

  2. aziz zmarrou
    11/05/2012 at 21:14

    بكامل الأسى تلقيت نبأ وفاة أخينا محمد اجبيلو الدي أعرفه جيدا وأعرف تضحياته الكبيرة في ميدان الصحة , رحمه الله وأنزله مقاما مع الصادقين ,

  3. Salhi mohmmed
    02/10/2012 at 15:45

    لا حياة لمن تنادي في هذه الجماعة

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *