Home»International»المجتمع المدني بمدينة بوعرفة يتهم بنكيران بتشجيع الفساد على هامش زيارته الخاطفة لبوعرفة

المجتمع المدني بمدينة بوعرفة يتهم بنكيران بتشجيع الفساد على هامش زيارته الخاطفة لبوعرفة

0
Shares
PinterestGoogle+

سعيد سونا

الصديق كبوري :تصريح رئيس الحكومة للقناة الأولى بأن الدعم المخصص للإقليم يمشي في الطريق الصحيح فيه تشجيع لناهبي المال العام

قام رئيس الحكومة السيد عبد الإلاه بنكيران ، رفقة عزيز أخنوش بزيارة خاطفة لمدينة بوعرفة ، استغرقت ساعات قليلة التقى فيها مجموعة من التعاونيات الفلاحية في إطار زيارة هذا الإقليم المنكوب ، للوقوف على المخطط الإستعجالي للتقليص من أثار الجفاف ، وكانت مناسبة لوزير الفلاحة لكي يقف على الجفاف الهيكلي الذي جعل الإقليم يتريد الأقاليم المغربية الأخرى في نسبة تضرره من أثار الجفاف،  لكون المنطقة تعتمد على تربية المواشي وبعض الأنشطة الفلاحية البسيطة…
وفي نفس السياق فإن إقليم فكيك تحصل على حصة الأسد من الغلاف المالي المخصص من طرف الحكومة للحد من أثار الجفاف ، لكن بعض فعاليات المجتمع المدني ،انتقدت الزيارة الخاطفة التي قام بها رئيس الحكومة للإقليم،  والتي صرح للقناة الأولى في اختتامها بأن الدعم المخصص للإقليم يسير على مايرام .
هذا التصريح أثار حفيظة بعض قوى المجتمع المدني التي تنشط في الإقليم،  التي اعتبرت تصريح عبد الإلاه بنكيران يحمل في طياته تشجيعا للمتسلطين على الأموال الموجهة للفلاحين ، كما أن تصريحه لاينبني على تقارير توصل بها من المجلس الأعلى للحسابات ، كما اعتبروا زيارة وزير الفلاحة بالمتأخرة بعدما استثني الإقليم من المخطط الأخضر للنهوض بالفلاحة لكونه في ولاليته الوزارية الثانية .
ـ وفي هذا الإطار توصلنا بهذا البيان من المعتقل السياسي السابق السيد الصديق كبوري ،القيادي في الحزب الإشتراكي الموحد،  والمنسق العام للتنسيقية المحلية لمحاربة ارتفاع الأسعار والدفاع عن الخدمات العمومية ، وكذا الكاتب الإقيمي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والكاتب الإقليمي للكنفدرالية الديموقراطية للشغل .
إليكم نص البيان:
أطلقت الحكومة الحالية برئاسة عبد الإلاه بنكيران برنامجا استعجاليا  للتقليص من آثار الجفاف الذي أوشك أن يهدد الموسم الفلاحي 2011/2012، وقد رصدت لهذه الغاية غلافا ماليا، يقدر ب: 53 ، 1 مليار درهم، كمبادرة تندرج  في ما بات يعرف بالمغرب الاخضر.
وفي هذا الإطار، حل وفد حكومي برئاسة كل من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ووزير الفلاحة عزيز أخنوش بمدينة بوعرفة، يوم الخميس 5 أبريل 2012، في زيارة رسمية استغرقت بضع ساعات، زار خلالها مقرا  لإحدى التعاونيات الفلاحية بحي المسيرة ببوعرفة، كما زار نقطة الماء بالجبوب، والتقى بممثلي بعض التعاونيات الفلاحية بالإقليم لإطلاعهم على الفحوى من الزيارة.
وفي تصريح للسيد رئيس الحكومية عبد الإله بنكيران للقناة اللأولى  لدى وصوله إلى المطار الدولي ببوعرفة – هذا الأخير الذي  لازال مغلقا في وجه الملاحة الداخلية والخارجية – أكد بأن الهدف من الزيارة، هو تفقد أحوال الناس بالإقليم ، والتأكد بأن ما رصدته الدولة لهم من مساعدات بمناسبة انحباس الأمطار، تسير بطريقة جيدة.
من جهته، فإن وزير الفلاحة عزيز أخنوش، أفصح عن جملة من التدابير التي اتخدتها الحكومة لمواجهة تداعيات تأخر الأمطار، والإجراءات العملية لتحسين الظروف السوسيو اقتصادية للساكنة بالإقليم، مذكرا بكون الدولة رصدت مبلغا مهما لدعم الكساب بالمنطقة، يقدر ب 25 مليون درهم، وأنه نزل للميدان ليطلع بنفسه عن كثب على مدى احترام المساطر؟ وهل تصل مواد الدعم الى المستحقين؟ وهل تحقق نقط الماء بعض الاستثمارات، أم لا؟
أشير بأن زيارة الوفد الرسمي، قد مرت في صمت، ولم يعرف سكان الإقليم الغاية منها إلا عبر وسائل الاعلام، وهنا فإنني كمواطن بسيط من سكان بوعرفة، أطرح بعض الأسئلة على هامش الزيارة:
ــ لماذا لم يخصص السيد رئيس الحكومة ووزير الفلاحة حيزا أكبر من الوقت للاطلاع على الوضع البئيس للسكان؛ عبر اللقاء بهم مباشرة، والاستماع إلى همومهم ؟
ــ لماذا الزيارة في هذا الوقت بالذات، ولم تكن خلال الشهور الماضية حين كان الكساب يئن تحت مطرقة مصاريف الأعلاف الباهضة، وهو ما دفع بأغلب الكسابة إلى بيع مواشيهم لشراء الأعلاف؟
ــ إن السيد بنكيران صرح للقناة الأولى بأن ما رصدته الدولة من دعم ومساعدات للساكنة، يسير بطريقة جيدة، وهنا أيضا من حقي أن أطرح السؤال:
ــ هل قام أي جهاز من الأجهزة المختصة بالمراقبة، كالمجلس الجهوي، أو المجلس الأعلى للحسابات؛ بعملية افتحاص لميزنيات التعاونيات الفلاحية، وقدم تقريرا في الموضوع ليبني عليه السيد بنكيران أحكامه؟
ــ إن الزيارة لم تستغرق إلا بضع ساعات فقط، وهي مدة غير كافية لافتحاص ولو مالية تعاونية واحدة، فكيف يمكن للسيد بنكيران أن يبرئ ذمة التعاونيات والجهات الوسيطة في عملية تقديم الدعم للمتضررين في مدة وجيزة ؟
للحقيقة والتاريخ ـ يا سيادة رئيس الحكومة ـ فإنني أؤكد لكم بأن:
ــ الدعم لا يصل إلى الكسابة، وإن وصل فبكمية شحيحة – طبعا أستثني بعض التعاونيات التي تتسم بالشفافية والمصداقية ـ  بل أكثر من ذلك، فإن الأعلاف المدعمة من طرف الدولة، تباع أحيانا  ب 300 درهم للكيس.
ـــ إن أغلب التعاونيات التي تم تأسيسها بالإقليم؛ في إطار برنامج الفدا، لتنمية المراعي، قد تعرضت للنهب والاختلاس من طرف سماسرة العمل الجمعوي، والانتهازيين اللاهثين وراء الثراء الغير مشروع؟  فأين هو شعار المساءلة الذي رفعتموه  كمحور أساسي في برنامجكم الحكومي؟
ــ ما مصير الشاحنات التي قدمت للتعاونيات في إطار نفس المشروع لتحسين أوضاع الرحل، وفك العزلة عنهم؟
ـ ماذا تحقق على أرض الواقع بالنسبة لمشروع فدا لتنمية المراعي، والذي رصد له مبلغ 45 مليار سنتيم، غير نباتات ساهمت في ارتفاع ملوحة الأرض، وإضعاف خصوبتها؟
ــ هل افتحصتم السيد رئيس الحكومة الجزء التكميلي للمشروع الذي رصد له مبلغ 26 مليار سنتيم، والهادف لبناء محطات الرصد الجوي، وتكوين الكسابة… الخ. الخ.؟
هذه بعض الأسئلة التي أضعها على سيادتكم كمواطن مغربي من بوعرفة، لكن قبل هذا وذاك، اسمحوا لي السيد رئيس الحكومة أن أقول لكم بأنه بتصريحكم للقناة الأولى، والذي قلتم فيه بأن توزيع الدعم يسير على أحسن ما يرام، قد جانبتم الصواب، بل أكثر من ذلك، لقد أعطيتم الضوء الأخضر لناهبي المال العام للمزيد من النهب، وهذا بلا شك سيفوت علينا الفرص الحقيقية للتنمية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *