Home»Enseignement»رد على مدير ثانوية عثمان جوريو: « بيان حقيقة » أم « تدليس و بهتان »ـ

رد على مدير ثانوية عثمان جوريو: « بيان حقيقة » أم « تدليس و بهتان »ـ

0
Shares
PinterestGoogle+
 

تلقيننا، نحن أساتذة ثانوية عثمان جوريو الإعدادية الموقعين أسفله، ببالغ الاستغراب والاستنكار بيان  » البهتان » الذي سماه صاحبه مدير المؤسسة « بيان حقيقة » ونشره على موقع وجدة سيتي، والذي حاول فيه عن طريق الافتراء وتزييف الحقائق  والمغالطات، تحويل نظر الرأي العام عن جوهر المشكل القائم في المؤسسة.

ونسجل بداية بعض الملاحظات حول البيان المذكور:

1- ذكر هذا المدير النقابتين بأنهما  مشهود لهما « بالنزاهة والإخلاص والدفاع عن حقوق أسرة التعليم ». وهي شهادة حق شهد بها غيره. أما شهادته في حقهما فهي شهادة الاستخفاف والتحقير إذ ردد في أكثر من اجتماع رسمي عباراته المعروفة في حق النقابات: »اكتبوا بي عند النقابات…وشوفوا واش ينفعوكم…وماعندهم مايديروا و… » .

2- ادعى هذا المدير ان المشكل مفتعل. إننا نؤكد أن المشكل أمر واقع. فكيف يعقل أن يكذب %90 من الأساتذة المشهود لهم بالنزاهة وسمو الأخلاق على شخص له سوابق في الإهانات.

  3- أما  ادعاؤه بأنه بصدد تنوير الرأي العام، فإننا نرى أن هذا هو عين التضليل لاعتماده على المغالطات التي نبينها فيما يلي:

أ- يدعي هذا المدير أن « بعض » الأساتذة هم فقط من يفتعلون المشكل. وجاء بإحصاءات مغلوطة. ونحن نبين ما يلي : في مؤسسة عثمان جوريو 15 أستاذا. ونحن الموقعين على هذا الرد 13 أستاذة وأستاذا متضررا، وبحساب بسيط نمثل %90. أما أساتذة ملحقة البصارة، التي تم إلحاقها مؤخرا، والذين أقحمهم في الإحصاء فلا علاقة لهم بالمشكل. وقد أقحمهم ليرفع مغالطا عدد الأساتذة إلى 27.  وتبجحه بأن من وصفه بالقيدوم بمنأى عن المشكل فيه قلة حياء، إذ كان  هذا الشخص أول شخص مسته إهاناته حتى وصل الأمر إلى العراك بالأيادي.

ب – وأما حصره للمشكل في جداول الحصص فهو محض افتراء، وتمويه اتخذه المدير غطاء ليحيد بالمشكل عن جوهره المتمثل في الإهانات التي مارسها في حق الأساتذة، ليغطي بذلك فضاعاته التي مست الجميع بما في ذلك التلاميذ وأوليائهم وأعلى المسؤولين عن الحقل التربوي في البلاد.

إننا نؤكد هنا أننا لم نعترض يوما على جداول الحصص ولم يثر أي شخص بالمؤسسة مثل هذا المشكل. والدليل على ذلك أن الجداول كانت تعبأ وترسل و يوقع عليها المسؤولون بشكل طبيعي. كما نستدل على بهتانه وافترائه هذا بعطاءات و إنجازات الأساتذة(نحيلكم إلى جوائز الأساتذة ونشاطهم و إشعاعهم المميزين) التي كان أغلبها نتيجة عمل دؤوب خارج أوقات العمل دون مزايدات على جداول الحصص. كما تبنى الأساتذة عن طواعية ومجانا للدعم الذي قل مثيله على مستوى النيابة وذلك في خضم المشكل(نحيلكم إلى رسائل الشكر التي تلاقاها الأساتذة من النائب الأقليمي بشأن الدعم)

ج- يتحدث البيان/البهتان عن السمعة الطيبة للمؤسسة، وكأن المدير يحيل إلى أنه هو مصدرها. إن مرجعها هو سمو أخلاق الأساتذة وتفانيهم في العمل وانخراطهم الفريد وتضحياتهم المادية والمعنوية. أما سمعة المدير في محيط المؤسسة فيتحدث عنها آباء التلاميذ الذين أهانهم. وليرجع من أراد التأكد من ذلك إلى آباء تلاميذ دار الطالب نموذجا، والذين وصلت شكايتهم به إلى السلطات المحلية والجهوية(امتناعه عن تسجيل التلاميذ وإهانة الآباء).

د- يتحدث المدير عن ضياع مصلحة المؤسسة بسبب استقالات الأساتذة من مجلس التدبير وجمعية مدرسة النجاح. كيف يعقل الحضور في اجتماع رسمي بدون تحديد جدول أعمال، ويدوم الاجتماع لساعات(معدل 2س ونصف) لا يتحدث فيه إلا المدير عن سيرته الذاتية طيلة مدة الاجتماع، ويمنع دون حياء من يتدخل بخشونة وصوت مرتفع موزعا شتى أنواع ا لإهانات والتهديدات الصريحة في حق الأساتذة حتى وصل الأمر إلى القذف والسب، وذلك بشهادة الأساتذة الحاضرين.

هـ- نستغرب من شهادته في حق المشرفين التربويين بالنزاهة والإخلاص والتفاني في العمل، وهو الذي نعتهم في أكثر من اجتماع رسمي بأنهم مجموعة من « التجار » الذين ليس لهم أهلية للتأطير، وبذلك كان يدعي أنه هو البديل عنهم للتأطير التربوي.

و- نتعجب من دعوى هذا المدير الحرص على الزمن المدرسي، وهو الذين كان يغيب بالأيام، بحيث يحضر يوما أو يومين في الأسبوع. ولم يحضر قط قبل الثامنة ويغادر متى يشاء تاركا الإدارة فارغة ومغلقة في بعض الأحيان، ومايزال.(وقد وقفت لجنتا التحقيق على ذلك حيث لم يجدوه في أكثر من مرة، ووجدوا الإدارة مغلقة وفارغة إلا من المساعد التقني(العون)).

ز- نستغرب كثيرا عن حديثه عن الأنشطة ومزايدته عليها، وهو الذي لم يحضر لأنشطة المؤسسة إلا في التتويج وأخذ الصور. والأدهى من ذلك تعبيره في أكثر من اجتماع رسمي عن عدم رغبته في أنشطة الأساتذة(ما عندي ما ندير بالأنشطة…)

إننا نبين للرأي العام ما يلي:

مشكلتنا في المؤسسة مع هذا المدير مشكلة إهانات متكررة ومتواصلة تصاعديا على مدى 4 سنوات نجملها فيما يلي، ونترك التفاصيل لمناسبات أخرى:

  – الإهانات الصريحة الجماعية والفردية في اجتماعات رسمية وخارجها.

  – السب والقذف في شرف الأستاذات

  – إهانات في حق التلاميذ

  – استفزاز الأساتذة والأستاذات بالخصوص

  – تحريض التلاميذ والآباء ضد الأساتذة، والطعن فيهم والترويج للأكاذيب

– التلفظ بالكلام النابي داخل المحيط التربوي للمؤسسة…

أما بخصوص تساؤله عن أين كان الأساتذة خلال هذه الأربع  سنوات، فنقول إننا تعاملنا بفائق الحكمة إذ استنكر الأساتذة عدة مرات هذه السلوكات، ووصلت بعض هذه الشكايات عن طريق النقابات إلى النيابة خلال هذه المدة،و لكن الأساتذة كانوا يتراجعون عن متابعته نظرا لتدخل بعض أطراف الصلح داخل المؤسسة أو خارجها. لكن هذه التدخلات لم تزده إلا تعنتا وتماديا في سلوكاته التي وصلت إلى حد لا يطاق.

وإذ نحمل هذا المدير كامل المسؤولية فيما آلت إلية المؤسسة من شلل بعد نشاط متقد، ونعتبره أكبر عقبة في طريق الإصلاح الذي نتشرف صادقين بالانخراط فيه، ندعو المسؤولين إلى اتخاذ قرار شجاع ينصف الأساتذة وينقذ المؤسسة من هذه الحالة المزرية التي وصلت إليها.

   ونؤكد للرأي العام مظلوميتنا، وتشبثنا الشديد بمطالبنا. وما ضاع حق وراءه طالب.

  ملحوظة  :البيان موقع من طرف 13 أستاذة وأستاذا بإعدادية عثمان جوريو بالنعيمة

 
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

11 Comments

  1. متتبع
    02/11/2011 at 06:45

    انصح الاخ والصديق المحترم السيد مدير الاكاديمية ان يعفي هدا المدير من مهامه حتى لايؤول الوضع الى ما لايحمد عقباه فهدا المدير سلطوي…

  2. متتبع
    02/11/2011 at 18:02

    بركانا من الخنات وارجعوا إلى أماكن عملكم …وباركا من التهديدات …فالضائع الوحيد هو التلميذ…ألا تخشون الله ؟؟؟ لاتتخذوا التلاميذ أدرعا بشرية لتحقيق أحقادكم…..حتى ولو كان صحيحا ماتقولون فأرجوا أن تحكموا عقولكم ….لأن ماورد في مشكلكم فيه كثير من العواطف ولا يخاطب العقل….أناشدكم ديروا عقلكم …. م

  3. Un prof.
    02/11/2011 at 20:37

    Monsieur le directeur de l’AREF, vous n’avez pas de choix il faut trancher, ce directeur doit partir,un directeur contre 13 professeur.M.le directeur c’est l’intérêt de l’école qui compte, ce sont les élèves qui vont payer ,ils sont privé de leurs études ,si vous ne pouvez pas trancher et régler un tel problème il faut ………Ce directeur est bien connu.il ne faut pas le croire . les deux syndicats ont raison de soutenir les professeurs du lycée.Ce directeur est bien connu de son comportement anti- pédagogique ,un vrai dictateur ,il faut penser à ces innocents élèves,les parents sont très inquiets,et ils ne peuvent pas rester les bras croisés.Le départ de ce directeur est dans l’intérêt du collège.

  4. nhaji lhoussaine
    02/11/2011 at 20:50

    الكدب على الاموات ممكن لكن على الاحياءشيءلايقوم به الا من لا يعي ما يقول .فالقول بان بنية الاعدادية كانت تحتوي على اربعة اقسام قبل مجبئه غير صحيح فالبنية كانت ستت اقسام كدلك قوله ان المؤسسة كانت تنهي عملها الاسبوعي يوم الخميس فهدا غير صحيح وكلام مسيىء لمن كان يسير قبله ونكرات للمعروف لمن عاشره لمدة سنتين وعلمه مبادىءالادارة الاولى …. كورقة الارسال..وسجل الواردات والصادرات واستعمالات الزمن وغير هدا كثير … كما اجزم للجميع ان ما جاء في -بيان السيدالمدير- مردود على صاحبه والدليل على ما اقول هو انه ما زال هناك مجموعة من الاساتدة ما زالوا يشتغلون بالمؤسسة يؤكدون لكم ما اقول وانهم اشتغلوا ايام الجمعة والسبت وان الاعدادية تغلق ابوابها يوم الخميس كدب وبهتان اريد به الاساءة للغير وتشويه سمعته لكن الله سبحانه يمهل ولايهمل.الاساتدة الدين كانو يدرسون وقتها ايام الجمعة والسبت هم الاستاد الحيدي لمادة التكنولوجيا .الاستاد الهيري لمادة الرياضيات .الاستدة سامية لمادة الانجليزيةوفي اجدى السنوات الاستادةرقية قصار لمادة التربية الاسلامية وايضا الاستادة حبيبة بياض لمادة الاجتماعيا

  5. اب تلميذ
    03/11/2011 at 08:50

    يبدو ان الاساتذة يحنون الى ايام كان يعملون فيها 4 ايام في الاسبوعو يغادرون المؤسسة ابتداء من يوم الخميس.
    رحم الله النائب الناجي شكري الذي صحح ذلك الوضع الشاذ، و السيد مديير الاكاديمية مدعو الى الحرص على مصلحة التلاميذ اولا و اخيرا، لا مصلحة المدير و لا مصلحة الاساتذة ، الكل في خدمة التلميذ.
    اخوف ما اخافه هو عودة الاساتذة الى عاداتهم القديمة بهجر المؤسسة اسبوعيا كل خميس

  6. انحاجي الحسين المكلف بتسييرالادارة قبل مجيء المدير الحالي
    03/11/2011 at 13:44

    الكدب على الاموات ممكن لكن على الاحياءشيءلايقوم به الا من لا يعي ما يقول .فالقول بان بنية الاعدادية كانت تحتوي على اربعة اقسام قبل مجبئه غير صحيح فالبنية كانت ستت اقسام كدلك قوله ان المؤسسة كانت تنهي عملها الاسبوعي يوم الخميس فهدا غير صحيح وكلام مسيىء لمن كان يسير قبله ونكرات للمعروف لمن عاشره لمدة سنتين وعلمه مبادىءالادارة الاولى …. كورقة الارسال..وسجل الواردات والصادرات واستعمالات الزمن وغير هدا كثير … كما اجزم للجميع ان ما جاء في هدا البيان مردود على صاحبه والدليل على ما اقول هو انه ما زال هناك مجموعة من الاساتدة ما زالوا يشتغلون بالمؤسسة يؤكدون لكم ما اقول وانهم اشتغلوا ايام الجمعة والسبت وان الاعدادية تغلق ابوابها يوم الخميس كدب وبهتان اريد وبه الاساءة للغير وتشويه سمعته لكن الله سبحانه يمهل ولايهمل.الاساتدة الدين كانو يدرسون وقتها ايام الجمعة والسبت هم الاستاد الحيدي لمادة التكنولوجيا .الاستاد الهيري لمادة الرياضيات .الاستدة سامية لمادة الانجليزيةوفي اجدى السنوات الاستادةرقية قصار لمادة التربية الاسلامية وايضا الاستادة حبيبة بياض لمادة الاجتماعيا

  7. احد المشاركين في les aparts de genie السنة الماضية
    03/11/2011 at 20:54

    السلام عليكم و رحمة الله.
    اذكر جيدا و بالظبط في امركز التبوي الجهوي قباة المكتة مدير اع عثمان جورو و هو يهدد احد الاساتذة (عاهة في اليد) وقد حاول ضربه لولا تدخلي و قلت له عيب عليك مع العلم انني لم اكن اعرفه من هو و لكن ما سمعته و ما قراته يندى له الجبين فعلى ابو ضمر اعفاؤه فورا

  8. متتبع
    03/11/2011 at 21:26

    الادارة فن وليس داك الرفض من اجل الرفض في كل شيئ والمدير الدي له مشاكل يجب اعفاؤه

  9. عابر سبيل
    03/11/2011 at 22:33

    السلام عليكم
    أرجو من العاملين بإعدادية عثمان جوريو مديرا وهيئة تدريس ان يجنحوا للغة العقل
    بدل الانتصار للذات
    أعتقد ان المشكل أخذ وقتا طويلا وأصبح الشغل الشاغل للمتنازعين
    أنادي بالصلح والصلح خير
    اما لغة « التهديد والوعيد والعاطفة وتضخيم الذات والاستعلاء والانتصار » بين
    الطرفين غير مجدية

  10. ولد فيلاج الطوبة
    05/11/2011 at 20:48

    جاء في أحد التعاليق » فعلى أبو ضمير إعفاءه فورا  » الله ينعل اللي ما يحشم ، كأن السيد أبو ضمير برهوش يلعب معاك النيبلي فالزنقة , قل مدير الأكاديمية السيد محمد أبو ضمير و لا تكن مترفعا . هل تجهل بأن السيد أبو ضمير موظف معين بظهير ملكي شريف ؟؟؟ واضح أنك من الأساتذة العاملين في إعدادية عثمان جوريو . ثم من منحك الصلاحية لكي تأمر السيد مدير الأكاديمية بإعفاء السيد مدير الإعدادية ؟؟؟السيد أبو ضمير قاد بشغلو و ما يحتاجش للدلاقة و النهالة

  11. أخ ناصح
    09/11/2011 at 13:10

    فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى
    صدق الله العظيم
    أطلب من المتنازعين الصبر على الأذى واحتساب المكروه لله عزوجل
    فالنبي صلى الله عليه وسلم صبر على مكاره قومه
    اجنحوا للصلح فقد كنتم إخوانا من قبل ولا تشمتوا بكم الناس
    واحد منكم أخطأ والآخر قابل الخطأ بالخطأ
    والتلميذ ما ذنبه والشيطان ينزغ ويوسوس ويكثر القيل والقال
    النعيمة نعمة تكاد تصبح نقمة وكأنهاأصبحت من قضايا الأمة الكبرى
    ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور
    والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين
    أسأل الله صادقا أن يدفع هذا البلاء عن الاخوة جميعا في النعيمة
    الصفح والغفران ونكران الدات ودماثة الخلق صفات عهدناها في العاملين بالنعيمة

Commenter l'article

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.