Home»Régional»صاحب الجلالة يقوم بزيارة لمستفركي : بقلم عبد الرزاق بونشوشن

صاحب الجلالة يقوم بزيارة لمستفركي : بقلم عبد الرزاق بونشوشن

0
Shares
PinterestGoogle+
 

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس 29/09/2005 بزيارة للجماعة القروية مستفركي التي تقع على بعد 54 كلم إلى الجنوب الغربي من مدينة وجدة وتمتد على مساحة 227كلم مربع ويبلغ عدد سكانها 4832 نسمة حسب الاحصاء العام للسكان والسكنى كما يبلغ معدل الفقر بها 45بالمائة حيث يفوق بكثير المعدل الوطني الدي يبلغ 22،بالمائة وعند وصول صاحب الجلالة محمد السادس إلى الجماعة القروية مستفركي إطلع جلالته على عدد من المشاريع الرامية إلى تحسين ظروف عيش الساكنة القروية .

وتهم هده المشاريع التي تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ثلاثة محاور أساسية وتشمل تدعيم البنية الاساسية وخلق مناخ وأنشطة تربوية وإجتماعية للنساء والاطفال على الخصوص وأخيرا تدعيم خلق الانشطة المدرة للدخل . ويبلغ الغلاف المالي لانجاز هده المشاريع التي تستفيد منها ساكنة جماعة مستفركي إلى 2 مليون و686 ألف درهم تساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعدة قطاعات أخرى.

هدا وقد قدمت لجلالته شروحات مشاريع وتجارب الجمعيات المحلية التي تنشط في المجال الاجتماعي وتهدف إلى تحقيق التنمية بالمنطقة .كما أشرف جلالته على توزيع تجهيزات ومساعدات لفائدة هده الجمعيات وتهم مجالات تربية النحل والارانب وإنتاج الحليب . إثر دلك زار جلالته مجموعة مدارس الامام مسلم وأطلع على سير العمل بها كما تفقد المكتبة التي تم إعدادها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية . وفي إطار تدعيم البنية الاساسية سيتم تزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب بغلاف مالي يبلغ 623ألف درهم تساهم المبادرة بمبلغ 210 الفدرهم إلى جانب بناء خزان سعة 70متر مكعب إضافة إلى وضع قنوات المياه بعدة دواوير بغلاف مالي يناهز 360 ألف درهم وفي نفس الاطار سوف يتم بناء سواقي بغلاف مالي قدر ب 200 ألف درهم .

وفي إطار دعم البنية التحتية وفك العزلة بالعالم القروي يتم مشروع دراسة تهيئة المسلك الرابط بين لحراريك ولكبر وإنجاز شطر أول على مسافة 5،كلم بغلاف مالي يناهز 460 ألف درهم تساهم فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 370 ألف درهم . ويتضمن برنامج المبادرة تهيئة وتجهيز نادي نسويل للتكوين والاندماج بغلاف مالي يصل إلى 105 ألف درهم تساهم المبادرة فيه ب 65 ألف درهم . حضانة للاطفال وملعب رياضي. وفي إطار تدعيم الانشطة المدرة للدخل عملت المبادرة على تعبئة 115 ألف درهم لدعم القدرات الانتاجية لجمعية الفلاح للنساء القرويات وتستفيد من المشروع 21 إمرأة .

 
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.