Home»Régional»النقابة المستقلة للتعليم الأبتدائي : بلاغ الاضراب الوطني أيام 22/23/24 مـــاي2007

النقابة المستقلة للتعليم الأبتدائي : بلاغ الاضراب الوطني أيام 22/23/24 مـــاي2007

0
Shares
PinterestGoogle+

بـــــــــلاغ

بعد تقييم النقابة المستقلة للتعليم الإبتدائي S . A . E . P ) ( لمحطاتها النضالية السالفة، وكذا الوقوف على محاولات الحكومة والوزارة الوصية على القطاع الالتفاف على نضالات شغيلة التعليم الإبتدائي بمؤازرة بعض " الشركاء الاجتماعيين " الذين لم يعد لهم أي امتداد داخل القطاع، وذلك من خلال إصدار بلاغات وبيانات توحي بحل جميع القضايا العالقة والاستجابة للمطالب الملحة، فإننا ندعو الشغيلة إلى توخي الحذر وعدم الانسياق وراء هذه الادعاءات التي تعبر عن استمرار مسلسل المتاجرة بملفات شغيلة التعليم الإبتدائي في محاولة يائسة لإعادة استنساخ " حوار اجتماعي مغشوش " هدفه تكسير إرادة العاملين بالمدرسة الإبتدائية في النضال والمطالبة بالحقوق بعد أن تأكد لهم عدم جدوى الشطط في استعمال السلطة الإدارية لثني الشغيلة عن الاستمرار في نضالاتها لتحقيق مطالبها العادلة والمشروعة. لهذه الاعتبارات كلها وأمام موقف الحكومة المتجاهل للاستجابة للمذكرة المطلبية لشغيلة التعليم الإبتدائي والمرفوعة للوزارة الوصية بتاريخ 14 دجنبر 2006 فإننا:
نرفض رفضا باتا أن تفرض علينا وصاية أي كان، فممثلنا الوحيد والأوحد هو:

النقابة المستقلة للتعليم الإبتدائي

وإذ نشيد بالانخراط الواسع لشغيلة التعليم الإبتدائي في نقابتنا كإطار قاعدي ديمقراطي تقدمي مستقل، نتشبث بالاستمرار في تنفيذ برنامجنا النضالي وفقا لمقررات اللجنة الإدارية ، وذلك بخوض:

إضراب وطني عن العمل أيــــام 22 و 23 و 24 مــــــاي 2007

مع وقفة احتجاجية

أمام الأكاديميات أو النيابات يوم الثلاثاء 22 ماي 2007

ابتداء من الساعة التاسعة صباحا إلى حدود الساعة العاشرة والنصف صباحا

وفي الأخير ندعو شغيلة التعليم الإبتدائي للإلتفاف حول نقابتهم المستقلة النقابة المستقلة للتعليم الإبتدائي ومزيدا من اليقظة والحذر لإفشال كافة المخططات الرامية للإجهاز على مطالب شغيلة المدرسة الإبتدائية. – صيغة الإضراب : العالم القروي، عدم الالتحاق . والعالم الحضري، الالتحاق بالمؤسسات على الساعة الثامنة صباحا والمغادرة بعد مضي 15 دقيقة.

عاشت شغيلة التعليم الإبتدائي موحدة صامدة

منضوية تحت لواء النقابة المستقلة للتعليم الإبتدائي

عن المكتب التنفيذي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

87 Comments

  1. علي معلم
    01/06/2007 at 01:31

    السلام عليكم ، لكل الأخوة الذين يدافعون باستماتة عن النقابة المستقلة ، أقول لا تندفعوا كثيرا ، وحينما تعرفون الحقيقة سوف تنكسروا . مشكلتنا أننا نريد أن نخوض تجربة جديدة بأفكار قديمة .فنفس المعلمين الذين كانوا منخرطين في النقابات المهترئة و لا يعرفون مقراتها أو تاريخها … هم اليوم متحمسين لهذه النقابة الوليدة وهم الذين سيقضون عليها . على كل عمل نقابي صحيح أن يقوم بالتوعية لتصليب مواقف منخرطيه ، و من ثمة معرفة قوته الحقيقية لا الظاهرة فقط في أكثرية تريد العطل و أن يتحقق التغيير دون أن ينخرطوا فيه بمسؤولية . وهل من متحمس من هذه النقابة الجديدة يفسر الفقرة التي يمتدح فيها الأخ بلبهلول الميثاق الوطني للتربية…في بيان فاتح مايحيث يقول:إن ميلاد الميثاق الوطني للتربية والتكوين كقوة اقتراحية من طرف أغلب الفعاليات السياسية والنضالية للارتقاء بأدوار التربية والتعليم داخل المجتمع المغربي… يؤكد مرة أخرى عجز الجهاز الحكومي من خلال الوزارة الوصية على التفاعل الإيجابي على ما تضمنه الميثاق. وأن المستهدف الحقيقي هو المؤسسة التعليمية العمومية مقابل « تشجيع » التعليم الخصوصي الذي لن يكون في متناول أغلب أبناء الشعب المغربي.

  2. الخميسات
    01/06/2007 at 01:31

    تضامنا مع الأسرة التعليمية أيما كانت نضرب و نضم صوتنا لكل الأصوات التي تنادي بتحسين وضعية رجل التعليم الابتدائي . نتمنى أدانا صاغية إن شاء الله
    جمال

  3. مولود
    05/06/2007 at 00:34

    لماذا تحجبون مقالاتي ليس فيها ما يقلق احدا ارجوكم لا تفعلوا هذا مرة اخرى وشكرا

  4. معلم
    05/06/2007 at 00:34

    كل الدين يقراون لهدا الأخ الزعماوي الدي يزعم او ادا صح القول ينتحل شخصية الحكومة ان لم نقل انه يتبنى أفكار الحزب (الحاكم). قلت كل من يتتبع ويحلل ما تجود به قريحة هدا الأخ من أفكار تبعث التقزز في النفوس.يستخلص أنه وصل به الحقد الى نعت زملائه في المهنة بنعوت يستحيي رجل التربية والتعليم أن ينعت بها أناسا يطالبون بحقوقهم المشروعة عبر منابر نقابية بعدما سئموا الصمت الرهيب و الحوارات المغشوشة من طرف النقابات الموالية للحكومة و أطرها الوصوليين.مادا دهاك ايها الأخ الكريم?. هل تتقاضى تعويضا اضافيا عن هده المهمة?. أم انك حققت المبتغى ??. أتقلقك الاضرابات الى هدا الحد??. أنت غيور فعلا على مصير ناشئتنا.انه قميص رائع……!!!!

  5. المعلم الدي
    05/06/2007 at 00:34

    لقد فتحت لنا والحمد لله أبواب للمناقشة وابداء الرأي عبر هده المواقع على النت.الا أن بعضهم اتخدها أبوابا للسب والشتم .وأتساءل .أليس هناك من موضوع الا النقابات والاضرابات.عجبا.ثم
    لمادا في هدا الوقت بالدات. الا يكون هؤلاء مسخرين من طرف جهة معينة. هدا ما يستشفه القارئ لمقالات بعض الزملاء من امثال الأخ الزعماوي و الأمير الserieux وغيرهم. لا أظن أن ضمائرهم حية أكثر من اللازم . ألا يعرفو ن أن زملاء هم الدين يئسوا من الحوارات المغشوشة للنقابات الموالية للحكومة وبدأوا يخوضون الضرابات المتتالية تعبيرا عن سخطهم لهم كدلك أطفال في المدارس العمومية. ألا يرى أصحابنا أن الدولة مستعدة لبيعهم في المزاد العلني لأشخاص لا تربطهم بالتعليم الا المداخيل و الربح السريع.سبحان الله كأن أصحابنا لا يعيشون في المغرب. و أتساءل كدلك ألا يكونوا من دوي الامتيازات . أفلا يتدكرون تلك السنة المشؤومة التي دعت فيها النقابات الى مقا طعة الامتحان المهني فلبينا الدعوة و صباح الامتحان التحق أصحابنا بمراكز الامتخان خفية ….فنجحوا .وبعد أربع سنوات عادوا لاجتياز الامتحان فنجحوا كدلك.لقد رضيت عنهم الدولة وهم الآن أطر الحكومة ويعملون لصالحها.فلا غرابة ان كانوا متميزين عن باقي المعلمين. ولا غرابة ان طالبوا بالدرجة الممتازة.ثم لا غرابة ان يتحاملوا على كل من سولت له نفسه الخروج عن طاعة النقابات التقليدية .سامحهم الله…..

  6. مولود
    05/06/2007 at 00:35

    اشكر كل الاخوة الذين يشاركون في اغناء هذا الحوار وخصوصا الاخ الزعماري رغم اني اختلف معه في الراي حول مجموعة من القضايا النقابية والتوجهات الا انني اشكره على المتابرة في اغناء النقاش وكما يقولون الاختلاف رحمة ويبقى في الاخير الهدف من تكوين المنظمات الجمعوية او الحقوقية او الحزبية هو تاطير المواطن وهذا ينطبق على المنظمات النقابية التي خلقت من اجل توعية حقيقية للاعضاء المنخرطين فيها قصد تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم .حتى لا تضيع الحقوق ولا تداس الواجبات ومن هنا ياتي الدور الاساسي للنقابي الذي لا ينحصر في الدفاع عن المنخرط وعن قضاياه الشخصية كالانتقالات والمنازعات وانما التاطير السليم المفضي الىالتوعية وخلق جو ملائم للعمل التربوي في ظل الاحترام الذي افتقده رجل التعليم و ذلك بافقاره وجعله نكتة البخل تتداول بين الصغار والكبار في المجتمع والمجتمع الذي يحتقر المدرس فهو مازال متخلفا ولا يعي الدور الذي تلعبه المدرسة في محاربة الجهل والامية والتي هي داء خطير وسرطان لابد ان يقضي على صاحبه يوما ما والسؤال المطروح هو من اوصل المدرس الى حالة الفقر والبؤس هل نتحمل نحن كمدرسين مسؤولية وضعنا الحالي المزري ام هي الحكومات المتعاقبة ام هي المركزيات التي تخلت عن مسؤولياتها في التوعية والتاطير وكيف يمكن الخروج من هذا المازق الذي يحاصرنامن كل جانب وهل يمكن تحسين اوضاعنا بالصمت والهروب من الواقع ام بالاحتجاجات المتوالية لارغام الحكومة على الاستجابة لمطالبنا ام نسكت وننتظر من الحكومة ان يلين قلبها وتعطف علينا وهل السماء تمطر ذهبا او فضة عفوا ان السماء ترحمنا برحمة المطر فتحيي الارض بعد موتها اما الحكومات المتتالية فتكوينابنار الغلاء وتجميد الاجور بالله على الاخوة المعارضين لممارسة حق الاحتجاج هل في استطاعة معلم السلم 9 ان يؤدي الضرائب الا تعلمون انه يؤدي اكثر مما يؤدي صاحب معمل مدخوله بالملايين سنويا هل هذه عدالة اجتماعية ومن يتحمل مسؤولية ما يتعرض له من مضايقات الا تعتقدون ان البقاء للاصلح وان الانتهازية لابد سائرة الى الزوال مهما طال الزمن اريد من الاخوة ان يجيبوا عن هذه التساؤلات المتواضعة التي ربما تقود الى اغناء الفكر عبر المناقشةالجادة والابتعاد عن المشاحنات الشخصية التي لا تؤدي الى نتيجة ايجابية فانا اريد فقط طرح الاشكاليات التي تعوق سير العمل النقابي والاجابة عنها بهدوء ودون تعصب للراي

  7. محمد ايت ملول
    05/06/2007 at 00:36

    الاخ الزعماري لقد اصبح كل من ينتقدك حاقدا وحاسدا .اتاسف كثيرا لهدا الفهم والتحليل »النضالي »الدي وصلت اليه.في الخقيقة ان ردك يفضحك اكثر.هل تسنطيع ان تقول لنا لملدا ضيعت نقطك التي ستسمح لك ان ثصبح مديرا في المستقبل لتهرب من القصل؟ كم عدد المعلمين الدين لهم ثقس وضعيتك الادارية الدين استفادوا من الادارة قي هده النيابة؟ لا احد .لان المقاييس المعتمدة تعطي الاسبقية للمجموعة المدرسية والاجازة وانت لن تستفيد من هادين الامتيازين.لهدا اعتمدت اسلوب نضالي اخر لثستطيع تغيير اطارك الاصلي معلم الى حارس عام قي السقبل او الى….
    ماهي الطريقة الثي انتقلت بها الى انزكان قرب سكانك لتصبح فائضا؟ وكيف عدت الى ايت ملول الى نفس المؤسسة التي كنت تعمل بها؟ لتستريح وتثستريح بها دون الدخول في التفاصيل؟
    كم مرة تم تكليفك في اي مؤسسة خلال المدة التي كنت فيها فائضا؟ ام كلفت لمدة محدودة لغرض شخصي؟
    انني لاريد ان قضح الكثير من التفاصيل ولكن اعدرني يا اخ الزعماري ان ادعاءك النضال والنقاء والطهر قيامك بالواجب دون غيرك وانانيتك المفرطة هي الاسباب التي دفعتني الى الرد عليك رجاء لا تتعنت اكتر ولا تركب التحدي

  8. الاخ محمد ايت ملول
    05/06/2007 at 00:36

    اختلط الحابل بالنابل كاني بالامر اصبح كما يقال ترك الحبل على الغارب اهذا حال التعليم الدي نرجو ان يكون قضية الوطن الاولى بعد الوحدة الترابية ان الامر اكبر من نقاش بين ه1ه النفابة اوتلك انه مصير جيل باكمله يطاله الضياع انا هنا لاالوم الاستاذ وحده بل المنظومة ككل لان الازمة بنيوية لاتحتمل التجزيء

  9. الاخ محمد
    05/06/2007 at 00:37

    ان الاستتثمار في الراسمال البشري يقتضي ان تكون قضية التعليم قضية الجميع لانه اما انتهيا لاستقبال الالفية الثالثة او نعود اى الوراء لانه التجربة اتبث انه لاتقدم بدون تعليم الجميع لااننا نسقل نفس القطار اما المشروع الحداتي التقدمي فهو اداة وليس غاية
    في هذا الصدد ارجو من رجل التربية كل في موقعه ان يعي هذا الدور المحوري الذي يلعبه لهذا يبقى اضرابه عصي عن الفهم لدى البعض ان المسكين يعيش الاحباط مسكين واحد المعلم ساكن حدانا هكذا ينعث المعلم بعد ما كان يقال قم للمعلم ووفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا

  10. محمد الزعماري
    05/06/2007 at 00:37

    الاخ محمد ايت ملول:تدخلك الذي انقله اسفله
    ((بعد السلام وتحية الاكبار الى الاخوة الساهرين على هدا الموقع ارجو من الاخ الزعماري وكا الاخوة المساهمين في هدا النقاش ان نبتعد عن مناقشة الاشخاص لمناقشة الافكار وندرس جميعا ماهي القيمة المضافة التي جاءت بها النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي على جميع المستويات واترك النقاش مفتوحا راجيا السير به الى الامام))
    يعبر عن ان النقاش يجب ان يكون هادءا دون تعصب او تشنج وان معك فيما قلته سوى اني لم لنخرط في مناقشة اي شخص وانما هناك من حاول بالكذب تشويه سمعتي وما طلبته منه هو ان يقدم الدليل وعلى الاقل ان يناقش الافكار على اغتبار انه لو اخفيت اسمي سيناقش اشخاص افتراضيين. اتمنى ان يبقى موقع جريدة وجدة سيتي منبرا حرا لتبادل الافكار والسمو بثقافة قرائها وتطور اسلوب النقاش والتواصل بينهم ولم لا تنظيم ندوات ومناظرات يتم فيها التعارف بين القراء الراغبين في جضورها تحت شعار الراي يحتمل الصواب والخطا.
    ‏{‏وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون‏}

  11. أم نضال معلمة
    05/06/2007 at 00:37

    الى الأخ الزعماري تحية نضالية الى من يريد التنكر لرجال التعليم ناسيا انه فرد منهم. سؤالي هل عملك الشاق في السلك الأعدادي كما تدعي أنساك أنك معلم لم تغير بعد اطارك. وبالتالي أنساك هموم ومعاناة رجل التعليم الأبتدائي . وادا كنت منطقيا وغيورا كما تدعي على مصلحة فلدات أكبادنا، فلمادا كنت تنخرط سابقا في الأضرابات التي دعت اليها النقابات المغشوشة؟ أتظن كلامك منطقيا عندما نعتبر الأضراب عبثبا وعطلة مجانية؟ ماهو الحل المقترح عند الأخ في غياب حوار جاد من الجهات المسؤولة . وفي غياب الشفافية والجدية لهده النقابات المحاورة؟ فأملنا في الله وفي هده النقابة بأن تكون بديلا ومسارنضال لرجال ونساء التعليم الأبتدائي .فمزيدا من النضالات والأنخراط في الأضراب المقبل 5_6_7_2007 . فالمنطق الحامل لكل معاني التنكر الناسي أوالمتناسي لهموم رجل التعليم لايوشوش على مسار النقابة وأهدافها بل يدعمها ويقويها

  12. ملاحظ
    05/06/2007 at 00:38

    إلى الزعماري صدفة عدت لهذا المقال لأعرف هل مازلت تصر على خطئك ولكن للأسف اكتشفت أنك بمثابة تلميذ يهوى الديماغوجية فالنفاق والانتهازية ليست آراء أو أمورا شخصية يجب عدم الخوض فيها أو من باب الديمقراطية وحرية الرأي العجيبة في زمن العجائب بل بالعكس هي من المنكرات التي يجب التصدي لها وفضح صاحبها. والحق فالانسان الذي يقرأ أكاذيبك وأضاليلك عليه أن يكون على قدر كبير من السذاجة ليقتنع بكتاباتك المضللة والأمثلة عنها كثيرة لمن يتابع هذا الموقع وأدعوك من جديد إلى مراجعت نفسك وعدم خيانة زملاءك من كل الفئات

  13. مخمد ايت ملول
    05/06/2007 at 00:38

    الاخ علي
    اشكرك على كلمتك .واريد ان اقول لك انك اصبت فعلا حين قلت بان المتحمسين للنقابة المستقلة هم نفس المعلمين الدين كانوا منخرضين في النقابات المهترئة دون ان يعرفوا مقراتها.ولكن لم تقل لنا اسباب عزوفهم عن الانخراط الفعلي في هده النقابات.اليست السلوكات الانتهازية والسماسرة « المناضلين » ودخول هده النقابات في « سلم اجتماعي » ضاربة عرض الحائط مطلب الشغيلة لاسباب ربما تعرفها اكثر مني نظرا لانخراطك قي احدى هدة النقابات.لمادا لايعرفون رجال التعليم ولا يكترون من التحرك الا عند بيع البطائق او جمع المساهمات لاداء كراء المقرات.لمادا يرفضون بيع بطائقهم لرجال تعليم محسوبون على تيار سياسي رغم تشدقهم بالديموقراطية وتمثيلهم للجميع.اليس خوفا على مواقع ومصالح شخصية؟الم يكن يمارس العنف بجميع اشكاله على في مقرات هده النقابات؟
    كنت انتظر ان تقوم بتخليل ملموس لواقع ملموس وان تخلخل المفاهيم السائدة لا ان تستعير »عطلة » عند الاخ الزعماري رغم تباين طرخكما.واخيرا اقول لك ان الشعارات وخدها لا تكفي.ان رجال التعليم ملوا الشعارات الرنانة وهم يرون اصخابها يتسلقون ويصعدون على اكتافهم تم يشتمونهم بعد دلك.

  14. محمد من تاهلة
    05/06/2007 at 00:39

    لقد تتبعت النقاش الدائر وأعتبره صحيا مع تحفظي على بعض النقاشات الثنائية وتبادل التهم. إن ما يحدث حاليا بالساحة التعليمية يستدعي منا فتح نقاش واسع عبر كافة الوسائل مع التركيز على التواصل اليومي والمباشر مع الشغيلة التليمية سواء في المقرات النقابية أو عبر السبورات النقابية أو في المؤسسات التعليمية. إلا أن واقع الحال مغاير تماما . وشخصيا لا أجد محاورا في المؤسسة التي أشتغل فيها. رغم أن البيانات تعلق والإضراب ينفذ من طرف البعض. لن أصدر أحكاما لأن التاريخ والممارسة اليومية كفيلان بذلك. لكن لدي بعض الملاحظات:
    منفذو الإضراب لا يميزون بين الهيئة والمستقلة « فكل من دعا نحن معه ».
    لم يسبق لمنفذي الإضراب أن طبقوا صيغته ( 15 دقيقة ثم الانسحاب الوقفة الاحتجاجية…..)
    رتابة صيغة الإضراب ( 3 أيام متكررة) فأين هو التصعيد النضالي؟
    لماذا لا تنفذ الوقفات الاحتجاجية المحلية مادام أن هناك اكتساحا للمواقع . ومن المعروف أن الوقفات الاحتجاجية المحلية يكون لها تأثير كبير خصوصا في توسيع القاعدة .أليست هناك قضايا محلية ؟ أليست هناك تجاوزات على مستوى المؤسسات؟.لماذا يتم انتظار ما تجود به الشبكة العنكبوتية من قرارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لماذا لا تنظم حلقات نقاش مفتوحة لشرح الموقف بدل الاكتفاء بالانترنيت .

  15. محمد /سيدي قاسم
    07/06/2007 at 12:51

    الاضراب ناجح جداعندنا وهنيئا لاساتذة الابتدائئ
    نحن اوعى بمصلحة التلاميذ . نحن نبذل مجهودا اكبر قبل الاضراب وبعده
    اما الذين يعملون ايام الاضراب فاكثرهم يتغيبون بعده

  16. الاخ محمد ايت ملول
    07/06/2007 at 12:51

    اعود اى النقاش راجيالا العودة الى صلب الموضوع ونسال اسئلة مشروعية اليس هذا نوعا من العقاب للنقابات التقليدية ’. اليست ذاكراتنا مثقوبة الى اى حد دخولنا في صراع مجاني وكلام غير ذي مزضوع يجب التوضيح لتكون الامور محددة لنعرف مذا نناقش فالاضراب حق مشروع ويعتبر من ارقى سبل الاحتجاع والتعبير عن عدم الرضى لاثارة انتباه المسؤولين الى وضعية ما فهو اذن ورقة ضغط نستعملها كلما دعت الضرورة اى دالك اما وان تكون هفا وغاية فهذذا يستدعي نقاش وازمة القيام بالواجب مما ينتج عنه جيش من الممدرسين الاميين وكلنا يعرف هذا وبامكانه المساهمة في تغيير هذه النظرة وكلنا مسؤولون

  17. الاخ محمد ايت ملول
    07/06/2007 at 12:52

    فلماذا نهرب الى الامام نعيب عن المسؤلين انهم يعبثون بمصيرنا وننسى عبثنا باحلام الصغار فكفانا استهتثارافالتعليم قضية القضايالايحتمل المزيد من العبث

  18. محمد الزعماري
    07/06/2007 at 12:52

    الاخ : محمد ايت ملول ،ان كانت لك دلائل على استفادتي من امتيازات تدعيها فهاتها وكفاك كذبا على القراء وناقش الافكار وابتعد عن اللمز والغمز واعن جهرا لكل اخواني القراء اني فخور بان يتعرفوا علي وعلى مسيرتي الملية ابتداء من 1978 تاريخ التحاقي بمدرسة المعلمين واضع رهن اشارتهم هاتفي:064917323 وعنواني صب:180 ايت ملول ezzaamarimed@yahoo.fRومرحبا بكل اخ يريد التحقق من ادعاءاتك « واللي تيشطح ما تيخبي ليحيتو »كما تفعل انت .

  19. محمد الزعماري
    07/06/2007 at 12:52

    الاخ : المعلم الذي ذكرت امورا اتفق معك فيها وانا ضحية من ضحايا مقاطعة الامتحان المهني كما ذكرت اما عن ضميري المهني فهو دليلي وهو الذي يشعل في نار الغيرة على المدرسة العمومية وما يخطط لها وان قرات احد تدخلاتي اعلاه ستعرف موقفي من هذا الضمير غير ان ما يحز في نفسي ليس الاضراب مع نقابة دون اخرى وانما هو الاضراب عبثا مع كل صيحة وسحب المصداقية من العمل النقابي فبالله عليكم اية نقابة تستحق نيل الثقة من اولها الى اخرها مادامت دعوات الاضراب يستجاب لها دون تمييز وان بدا البعض يتراجع عن هذا اللعب الصغير.
    ويمكن ان نطرح سؤالا اخر لماذا تحرك زعماء هذه النقابة في هذه اللحظة وبعد انتهاء السنة الدراسية وتزامنها مع الاستعداد للاستحقاقات النيابية ؟احبا لسواد عيون المعلمات والمعلمين ام عشقا في المقاعد البرلمانية والتمثيلية في اللجان الثنائية للوصول الى الغرفة الثانية؟ كم اتمنى لو يشارك اكبر عدد من الاسرة التعليمية في النقاش بحثا عن ارقى السبل للدفاع عن مصلحة مكونات المدرسة العمومية دون الاضرار باي طرف من اطرافها والزيادة في الاجرة ما هي الاعنصرا واحدا من عدة عناصر لتحسين وضعيتنا وصيانة كرامتنا .تحياتي لكل رجل تعليم له غيرة على المهنة ومن اي موقع. والخزي والعار لكل من يسيء لها من داخل الاسرة او من خارجها..

  20. النقابة المستقلة للتعليم الأبتدائي : بلا
    07/06/2007 at 12:53

    انعقد يوم 24 / 05 / 2007 اجتماع المكتب التنفيذي بغرفة الصناعة التقليدية بالناضور حيث انطلق اللقاء بالوقوف دقيقة صمت ترحما على فقيد حقوق الإنسان بالمغرب إدريس بنزكري، وبعد ذلك تم الوقوف على الوضع التنظيمي، الذي يعرف انخراطا واسعا لشغيلة التعليم الإبتدائي في حركات نقابتنا الاحتجاجية أو في هياكلها التنظيمية. ومن خلال تقييم المحطة النضالية الأخيرة وما عرفته من نجاح كبير، حيث الوقفات الاحتجاجية لرجال ونساء التعليم الإبتدائي أمام الأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية يوم 22 ماي المنصرم، تؤكد- بقراءة واقعية وموضوعية- أن النقابة المستقلة للتعليم الإبتدائي تجسيد حقيقي لمفهوم التمثيلية. لذلك فإن نهج الحكومة لسياسة صم الآذان و-تدبير الأزمة- وغض الطرف على التوظيف اللاأخلاقي واللاقانوني لبعض المذكرات الوزارية ببعض الأقاليم – كاعتبار أيام الإضراب تغيب مدبر عن العمل.كلها مواقف لن تزيد الوضع إلا احتقانا والدفع بشغيلة التعليم الإبتدائي لخوض أشكال جديدة من النضالات للدفاع عن حقوقها، سيعلن عنها في حينها.

    أما بخصوص عدم تجاوب الحكومة مع المذكرة المطلبية المرفوعة للوزارة الوصية يوم 14 دجنبر 2006، والخاصة بالمطالب الملحة لفئات القطاع ( مديرون وأساتذة وأعوان ) وكذا الدفع بالمدرسة العمومية للإفلاس مقابل دعم التعليم الخصوصي بسخاء يضع أكثر من علامة استفهام. فإن نقابتنا ووفاء منها لمقررات اللجنة الإدارية تتشبث بمحطتها النضالية القادمة وذلك بـ :

    خوض إضراب وطني عن العمل أيام

    5 و 6 و 7 يونيو 2007

    وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية ( بباب الرواح) الرباط

    يوم الأربعاء6 يونيو 2007 ابتداء من 10 صباحا إلى الساعة 1 بعد الزوال.

    كما لا يفوتنا أن نستنكر التعتيم المفروض على نقابتنا لوسائل الإعلام السمعية والبصرية وكذا بعض الصحف التي تدعي الاستقلالية والاختلاف والديمقراطية…

    الأخير نتوجه إلى كافة الأجهزة المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية وكافة المنخرطين والمنخرطات والمتعاطفين والمتعاطفات تكثيف الجهود والرفع من التعبئة لتتويج برنامجنا النضالي بإنجاح الوقفة الاحتجاجية أمام الوزارة الوصية لإبراز وحدتنا وتضامننا وتشبثنا بملفنا المطلبي العادل تحت لواء النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي ، الممثل الشرعي والحقيقي لشغيلة القطاع والنضال من أجل ترسيخ الحق الدستوري

  21. ع.المالك
    08/06/2007 at 00:21

    إذا اعتبرنا كل هذه التحليلات صائبة في مشروعية هذه الإضرابات واستقلالية هذه النقابة ، نكون قد أصدرنا حكما على منخرطي النقابة المستقلة انهم أغبياء و تبع فقط. وهذه أعتبرها مسألة خطيرة جدا لأن دعوتنا لهؤلاء للعودة إلى نقاباتهم العتيدة تحيلنا إلى طرح تساءل آخر: هل يمكن اعتبار النقابات التقليدية آنذاك نقابات السذج؟
    فاتقوا الله أيها الإخوة في رجل التعليم. إنه الموظف المغربي الذي يعرف أين يضع رجليه و أين يلقي ببصره و بصيرته…فالحرية الحرية لرجل التعليم إنه يكره الأغلال ، إنه يكره ألقيود..

  22. HIBOUGRI
    15/07/2007 at 23:42

    -(عشرات المصابين في صفوف رجال التعليم الابتدائي) يومية الناس ع.218—-7-6-2007
    -(تدخل عنيف للامن ضد المعلمين في الرباط)-جريدة الاحداث المغربية—7-6-2007
    -(العنيكري يسلخ المعلمين امام المالكي)-جريدة المغرب السياسي-ع.939—7-6-2007

    انها دولة الحق والقانون.دولة حقوق الانسان.دولة جل اعضاء حكومتها كانوا بلامس القريب يدافعون عن الطبقة الكادحة .وكان يحدث لهم ما يقومون به اليوم.فيوم لك ويوم عليك. هاهم يسلخون المعلمين وقبلهم الدكاترة وقبلهم المعاقين واللائحة طويلة . ثم ان النقابات التي تتحاور معهم باسم المعلمين من اهل دارهم . فمادا يرى اخواننا الدين يغارون على نقاباتهم التقليدية والوزراء الدين يساندونهم….

  23. ali
    15/07/2007 at 23:42

    merci mes amis

  24. مولود
    15/07/2007 at 23:42

    هل تستطيع النقابة المستقلة الاستقرار والاستقلالية ?.
    اذا رجعنا تاريخيا الى الوراء في المجال النقابي . نجد ان الاتحاد المغربي للشغل منذ تاسيسها مرت بعدة مراحل صعبة جعلتها فريسة التمزق والانشقاق خصوصا بعد هيمنة البرجوازية على العمل النقابي من خلال اختراقه . وذلك بجعلها منظمة بيروقراطية تخدم السلطة وارباب العمل . وابتعدت عن الخط العمالي الذي من اجله انشئت ..فانفصل الا تحاد العام للشغالين بالمغرب .وكان من الممكن ان يكون هذا الانفصال بمثابة انذار للمسؤولين النقابيين . لكن الانتهازية والتسلط وفقدان الاداة التي تؤطر وتقود الطبقة العاملة وغياب الوعي النضالي واللا مبالاة لدى مسؤوليها جعل الشغيلة عرضة للاستغلال والاستلاب والقمع الممنهج . فذاقت الشغيلة درعا ..فبدات النقابات القطاعية تتكون من جديد و .منها التعليم والبريد وغيرهما . على اساس ربط العمل النقابي بالعمل السياسي انطلاقا من المبادئ الاربعة التي بني على اساسها التنظيم النقابي في بداية الاستقلال. وهكذا تم تاسيس الكدش. التي وصلت اوجه عظمتها في الثمانينات وبداية التسعينات ..
    فهل تستطيع النقابة المستقلة للتعليم الابتدائ ان تكون نموذجا لكن هذه المر ة في الاستقلالية ? ثم تحدوها قطاعات اخرى في استقلاليتها ?. ومن تم يمكن تكوين نقابة قوية وموحدة لا تربطها بالاحزاب اية صلة .لترد الاعتبار للطبقة العاملة والموظفين على السواء ?.وهل مازالت القواعد لديها النفس الطويل والرغبة للكفاح لاسترداد الحقوق الضائعة ? ام ان الياس وصل ذروته ولم يعد في هذا البلد من يفكر في الاخرين ويسترجع ليس حقوقهم وانما المكتسبات التي بدات تضيع بالتدريج ? ام ان الطريق اصبح واضحا للتمزيق والانفصال بمساعدة الممارسات البيروقراطية المتسلطة على الاجهزة النقابية في مختلف المستويات التي تتعاون مع جهات اخرى في التدخل في الشؤون النقابية ?
    ان الضرورة والحاجة هما الركيزتان اللتان تجعلان الشغيلة تفكر في الانعتاق من السيطرة والبيروقراطية والعمل على البحث عن صيغ جديدة للنضال والاحتجاج .وتشعر ها بضرورة ان تنتمي الى نفس الطبقة لتعبر عن الوحدة المنشودة والمفقودة .

  25. مل يمل في-صيغة المبالغة ملال
    15/07/2007 at 23:43

    لتعش المستقتلة بعيدا عن كل المشككين و الوصوليين وعن كيد الكائدين الى يوم الدين صامدون بلا ريب مناضلون في حدود الوطن لاسعاد الاب والابن وابعاد الياس عن قلوب الابرياء من ابناء شعب سئم ومل من السماسرة.اعداء الديمقراطية فتبا لهؤلاء .
    جميعا وراء صاحب الجلالة نصره الله من اجل مغرب خال من المتشدقين والانتهازيين والذين مع اقتراب الانتخابات في كل حدب تراهم يغتنمون افلا يستحيون !!???

  26. amal
    03/08/2007 at 22:22

    bonjour s’il vous plait je suis une institutrice je viens de passer mon premier annee dans une ecole primaire public et j’ai plusieurs question a poser et je bien que quelqu’un peux me repondre et merci c’est mon email emillia201033@yahoo.fr

  27. amal
    03/08/2007 at 22:22

    ce que je peux ajoute que je suis de casa et merci mes amis

  28. رشيد العيرج-أيت ملول-
    27/11/2007 at 23:18

    الرسالة 1:

    لن أدخل في سجال حول ما تداولته بعض التعاليق في مواقع عدة حول: ما محل النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي داخل  » السوق النقبابي  » ببلادنا  » ؟ هل هي نتيجة طبيعية لعمل نقابي متعفن وصل إلى مرحلة الشيخوخة فلم يعد قادرا على استيعاب الملفات المطلبية لفئات المتضررين؟ أم أنها مزيد من التفتيت لما هو مفتت أصلا ولا يمثل إلا شيوخه .ومريدوه ينتظرون الذي قد يأتي والذي قد لايأتي علما بدخول أشياخ نقاباتنا فيما يسمى بالسلم الاجتماعي؟
    – فأين هم من موجة الغلاء التي تهدد الحياة اليومية للمواطن ؟ هل سطروا من برامج نضالية لإيصال صوت الأجير والعامل والموظف والمعطل و…. إلى الجهات المعنية؟
    – أين هم مما تعانيه المدرسة العمومية من تخريب ممنهج ؟
    – أين هم من المذكرات المشؤومة المتلاحقة التي ضربت ما تبقى من مكتسبات رجل التعليم على قلتها؟
    بل أين هم مما تبقى لرجل التعليم من كرامة؟
    أين هم مشايخنا النقابيون من ملفات الترقية الخاصة بالموظفين الذين ملوا الانتظار وضاقوا ذرعا من شفقة الشارع على أحوالهم ورفضوا سياسة الاستبلاد التي تمارس عليهم ؟

    فماذا عسانا أن نفعل في ظل هذه التراجعات والاستمتاع بالكراسي لعقود لا تسعفني ذاكرتي أن أتذكر سنة تأسيسها لأن أصحابها غيروا مبادئها الأساسية – من تقدمية ،جماهيرية ،استقلالية وديمقراطية – إلى بحث عن مآرب شخصية ،فأصبحت دكاكينهم ملكية خاصة تنضاف لملكياتهم.

    * أ نبقى داخل ضيعاتنا النقابية التقليدية نبارك تحركات شيوخنا على كراسيهم ، إذا ترنحوا يمينا نترنح معهم وإذا جنحوا يسارا نميل في نفس الاتجاه؟!

    * أم أننا نترك الضيعة ونهجر الفعل النقابي من غير رجعة؟

    * أم أن الأسلم أن نبني فعلا نقابيا بديلا مبتداه ما نلحظه في الآونة الأخيرة من ظهور لنقابات الفئات ومنتهاه التفكير في العودة للوحدة النقابية التي لامحيد عنها؟

    إن هذه التساؤلات التي يطرحها العديد من متتبعي الحقل النقابي بالمغرب ،بل حتى من هم داخل الإطارات النقابية التي تعتبر نفسها أكثر تمثيلية ، تساؤلات مشروعة تحمل في ثناياها رفض لآليات الاشتغال وتصورات العمل في غياب الديمقراطية الداخلية بطبيعة الحال وطغيان المصالح الشخصية على المصالح العامة .

    ومن هذا المنطلق فإن مظاهر التفتيت التي يشهدها الحقل النقابي ببلادنا هي نتيجة لكل ما سبق ذكره ولن يتسنى لأي غيور تغيير هذا الوضع الشاذ من الداخل كما يحلو للبعض الاستئناس به إلا بهجران هؤلاء الشيوخ وتركهم بدون قواعد متمسكين بكراسيهم الحديدية التي أحكموا إلصاقها بمؤخراتهم يرحلون بها أينما حلوا وارتحلوا تحسبا من أي مفاجآت قد تأتي بها الديمقراطية خصوصا عند عقد المؤتمرات التي طالما تم تأجيلها وعدم انعقادها حتى تبقى دار لقمان على حالها وشيوخها على أرائكها خالدين أبدا.
    وفي الأخير أتوجه إلى الإخوة في النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي لأشير إلى أهمية توسيع دائرة النقاش حول آليات البناء الصحيح عن طريق :
    * توسيع دائرة النقاش والإشراك الدائم للقواعد في اتخاذ القرارات
    * اتخاذ الديمقراطية الداخلية شعارا لبناء فعل نقابي نظيف
    * اعتبار المحطة الحالية من تاريخ الفعل النقابي بالمغرب -محطة ظهور نقابات الفئات- مرحلة حتمتها ظروف معينة ، واعتمادها استراتيجية لتجميع ما عجلت بتفتيته ممارسات البروقراطيات النقابية التي تعتبر أكثر تمثيلية.
    * وضع تصور واضح للعمل النقابي وهيكلة الأجهجزة النقابية وتغيير آليات التواصل التقليدية السائدة
    * الاهتمام بالتأطير والتكوين الحلزوني الذي ينطلق من القمة إلى القاعدة ومن المستوى الأفقي إلى المستوى العمودي

  29. أحمد كماسة
    27/11/2007 at 23:19

    المرجو ذكر الأهداف من وجود هذه النقابة و إعلان الخطة المتبعة من طرفها للوصول إلى هذه الأهداف.
    أرى أن هذه النقابة غير واضحة وأنها تستغل الظروف الصعبة لرجال التعليم -مثلها مثل باقي النقابات- للوصول إلى امتيازات شخصية.
    في نظري , السبيل الوحيد للخروج من المشاكل هو اتحاد جميع فئات التعليم- ابتدائي اعدادي ثانوي- في إطار منظم وديمقراطي تكون الشفافية مبدأه الأساسي والمصداقية عموده الأوحد ونكران الذات هو الوسيلة للوصول . وشكرا.

  30. الاخ محمد من ايت ملول
    27/11/2007 at 23:19

    بعد السلام ةالتجية
    تحية متجددة للاخ الزعماري على رحابة صدره وحسن استهدادهىللنقاش الموضوعي واالنفس الطويل اتنساءل معك اين نقابتك ونقابتي من كل مايقع الان في حقل التعليم عل هي حالة شرود ام وقفة للتامل اىقول هدا ليس تبريرا او التماس عدر وانما الواقع الدي افرز النقابة المستقلة لتملأ فرغا تركناه جميها

  31. فاطمة/مدرسة التعليم الابتدائي
    27/11/2007 at 23:19

    فكرة جيدة أن تكون للتعليم الابتدائي نقابته المستقلة ’ خصوصا بعد ما وصلت إليه النقابات الأخرى ’ لكن أرجو أن تترفع نقابتنا عن النهج الذي تتبعه بعض هذه النقابات ’ وتبحث لها عن وسائل أنجع من الإضرابات المتتالية ’ والتي لا تنفع إلا في صخط الآباء و أولياء الأمور ’ وتطالب بحقوقنا بوسائل ترجع لرجل التعليم هيبته ووقاره ’في السنوات المنصرمة ’ عندما يعلن عن الإضراب كانت المغرب يهتز شعبا و حكومة ’ أما اليوم ’ أصبحنا كما يقول المثل « لمن كتحكي زبورك  » نعم نحن مع الإضراب كمحطة نضالية مشروعة و تقليدية ’ ولكن إ>ا لم تعد تجدي نفعا ’ فعلينا تغييرها ’ه>ا من جهة ’ ومن جهة أخرى فإن للنقابة دور مهم في توعية شغيلتها ’ والشغيلة التعليمية في حاجة لمن يأخ> بيدها وذلك بإدراج موقع يهتم بالستجدات وإعطاء دروس في التربية وعلم النفس ’اعتماد التكوين المستمر خصوصا ونحن نعيش مستجدات قد يعجز بعضا عن مسايرتها فعلى نقابتنا تنوير الشغيلة وذلك بتقديم دروس نمودجية عن طريق الفيديو وتقديم ندمادج للوتائق التربوية و الجذاذات النمطية لتمكين الشغيلة من إعادة التكوين مما سيكسبهم كفاءة مهنية جيدة تساعدهم على أداء الواجب ’ مما سيكسبها ثقة في النفس ’ فتقوىوتدافع عن حقوقها .أقول هذا غيرة على نقابتنا ’ حتى تكتسب شعبية أكثر و مصداقية أقوى مما سيمكنها من استقطاب الشغيلة التعليمية المتعطشة لنقابة تأخذ بيدها لا إلى نقابة تسير على خطى من سبقها ’ خصوصا ما أصبحنا نعيشه من تعسفات إعادة الانتشار بتكاليف مهينة ’ وانتقالات ستجعلنا أشبه بابن بطوطة ’ دائما على أهبة الترحال ’فاعملوا أرجوكم على إعادة هيبة الشغيلة . والله الموفق.

  32. بنمري
    25/02/2008 at 22:10

    هنيئا لمنخرطي و مناضلي النقابة المستقلة للتعليم على النجاح العارم للاضراب في المغرب وفي الناظور على الخصوص.ان رجل التعليم ملزم بالنهوض والتحرك يد في يد لمحاربة الا نتها زيين المنقبين للمصلحة الخاصة كالتكليفات بالثانويات والاععداديات والانتقالات الغير مقبولة والمحسوبية و الزبونية.الى متى سنبقى مكتوفي الايدي امام هده الخروقات.

  33. محمد العميري
    25/02/2008 at 22:10

    السلام عليكم يا اخواني و أخواتي رجال و نساء التعليم الإبتدائي
    لا داعي لإنتقاد و لوم النقابات ؛ بل علينا لوم انفسنا لأننا -نحن القاعدة- مطالبنا مشتركة و انتماءاتنا النقابية مختلفة ؛ لماذا لا نساند كل نقابة دعت الى الإضراب و نتحد في ما بيننا حتى نعطي الإضراب مكياله الثقيل و نرغم الوزارة على تحقيق مطالبنا المشروعة و نبطل سياسة التفرقة بين اسرة التعليم و خاصة الإبثدائي

  34. مهدي
    25/02/2008 at 22:10

    ان انتماء هده النقابة يبدو غامضا فهناك من يقول انها دات ميول لحزب الدغرني وهناك من يقول بانها ستتحول الى الحزب المنتظر حزب الهمة

  35. مصطفى
    25/02/2008 at 22:10

    اين اسا تدة بوكماخ ؟ ؟ ؟ ظلمتم وداستكم اقدام الزمن فاخوانكم في النقا بات خططوا لانفسفهم ومقربيهم وتنكروا لجميل اساتد هم الاحرار.
    فهده الحالات سويت في الاعدادي وبقي اساتدة الابتدائ الدين كانوا قبل القانون الاساسي ل 1985 ضحية المؤامرات.فالتفوا حول نقابتكم المستقلة واستيقظوا من سباتكم واخرجوا من صدفاتكم للمطالبة بحقوقكم.

  36. استادة التعليم الابتدائي
    25/02/2008 at 22:11

    تحية نضالية كيف سيكون ردكم على هده الاقتطاعات ؟

  37. المعقول
    25/02/2008 at 22:11

    في مدينة جرف الملحة بسيدي فاسم نموذج سيئ للعمل النقابي داخل نقابة المستقلين بالابتدائي فأعضاء المكتب المحلي لا يلتزمون بقرار الاضراب و يشتغلون ويدعون لمقاطعت الاضراب وبعضهم لم يكتف بملء دفاتر التلاميذ بل ملأ ملفات الذين لم يملأوها أما أعضاء المكتب فهم متناحرون لأتفه الأسباب أما هنا فلم يضرب مؤخرالا القليل وهم معروفون
    أما هذه النقابة المستقلة فقد ماتت يوم ولادتها لأنها وقعت في عدة تناقضات من حيث الطرح
    تخلت عن مناضليها في محنتهم .ادعت الاستقلالية ولم تلتزم بها عنذ تدخلها في قضايا سياسية
    وأرادتنا أن نكون نقابة خبزية فقط لا رأي لنا في قضايا وطنية كالبهائم تماما
    أما أنا فقد كنت منخرطا فيها و انسحبت منها للأسباب السابقة

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *