Home»National»معاناة النساء الحوامل بمصحة التعاضدية العامة للتربية الوطنية بوجدة

معاناة النساء الحوامل بمصحة التعاضدية العامة للتربية الوطنية بوجدة

0
Shares
PinterestGoogle+

توفر المصحة خدماتها فيما يتعلق الجراحة والتوليد وهذا هو الاعتقاد السائد إلا أن ما يجري بالمصحة لا يوفر الخدمات بالشكل المطلوب حيث يتبين تردي الخدمات ونقص في الموارد البشرية خصوصا الأطر المختصة . فالمصحة هي الوحيدة بالجهة مما يجعلها تستقطب عددا كبيرا من المرضى والنساء الحوامل  من جميع مدن الجهة إضافة إلى أن المصحة قبلة لغير المنخرطين .

 

يربط المصحة عقد بدكتور يعمل بمستشفى الفارابي فهو لا يأتي إلى المصحة إلا بعد أن ينهي عمله بالمستشفى حيث يتبين أن العمل في المصحة يوجد في مرتبة ثانوية مقارنة بعمله بالفارابي ، وأحيانا بعد أن يأتي يضطر إلى مغادرة المصحة حيث تتم المناداة عليه لإجراء عملية ولادة بالفارابي أو بإحدى المصحات ،  مما يأخذ منه وقتا طويلا . الشيء الذي يفرض على النساء الحوامل الانتظار الطويل داخل قاعة صغيرة يجتمع فيها جميع أنواع المرضى مما رفع من حالة الاستياء والتذمر مما تلاقيه النساء الحوامل من تجاهل بالمصحة  …. أما ما يخص حالات الولادة  وفي غياب الدكتور المختص الوحيد الذي تفرض عليه مهامه عدم الحضور بانتظام وفي الوقت المناسب ، تحرم نساء المنخرطين من الاستفادة من خدماته حيث تقوم بهذه المهمة الممرضات المُوَلٌِدَات إلا أن بعض الحالات الصعبة تعقد الأمر مما يجعل من الضروري حضور الطبيب المختص الذي يكون منشغلا في نفس الفترة بعملية ولادة في جهة أخرى حيث يتهدد الموت بعض المواليد .

 

كل هذا يتطلب حتمية وجود طبيب مختص يرتبط بشكل دائم بالمصحة كما كان عليه الحال في السابق حيث كان الدكتور دندان يقوم بمهامه بانتظام .

 

فهل ستضع التعاضدية هذا الأمر في الاعتبار بتوفير طبيب متفرغ للمصحة كما هو الحال بالنسبة لدكتور الجراحة ،  أم سيستمر الموت يهدد نساء ومواليد المنخرطين الذين لا زالوا يأملون في أن تحسن المصحة خدماتها لصالح منخرطي التعاضدية .

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. Mohamed
    28/08/2011 at 13:33

    السلام عليكم
    في دولة غدا فيها رجل التعليم كبش فداء لكل من هب ودب، همها الوحيد تحصيل الضرائب و الفرار أمام المسئوليات، بالله عليكم ماذا تنتضرون.

  2. رجل تعليم
    29/08/2011 at 02:09

    مرة واحدة تعاملت فيها مع هذه التعاضدية وقررت ألا أعود إليها لسبب بسيط وهو أن المعاملة داخلها تتم بشكل يكاد يكون مماثلا لما ها جاري به العمل في المرافق الصحية العمومية ولا يشعر المستفيد من خدماتها أنه فغلا داخل مصحة يأخذ الواقفون عليها مستحقاتهم من جيوب المنخرطين وليس من صناديق الدولة

  3. observateur
    29/08/2011 at 02:40

    desolé mais il n y a pas que cette clinique qui est conventionnée avec le ministere de l enseignement.il y en a plusieurs d autres ou vs pouvez beneficier de ces operations d accouchement ou d autres.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *