Home»Enseignement»المتضرورن من الحركة الانتقالية يتظاهرون داخل أكاديمية الجهة الشرقية.

المتضرورن من الحركة الانتقالية يتظاهرون داخل أكاديمية الجهة الشرقية.

0
Shares
PinterestGoogle+
 

نظم أساتذة متضرورن من الحركة الانتقالية، وقفة داخل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية، وذلك صباح يوم الأربعاء 20 يوليوز الجاري، وقد أتت هذه الوقفة نتيجة التذمر الشديد من جمود الحركة بالجهة الشرقية، لا سيما في مدينة وجدة وبركان والعيون الشرقية وجرادة وغيرها من المراكز الحضرية القريبة من وجدة، وهو جمود تقابله حركة مشبوهة أواسط السنة الدراسية، حين تعلن نتائج الحركة الوطنية ثم الحركة الجهوية. فقد عدّ المتضرورن الذين حضروا هذه الوقفة الأولى أسماء لا بأس بها لنساء التعليم انتقلن انتقالا ليس كباقي الانتقالات العادية المشروعة، منهن من انتقلن إلى وجدة وبركان على الخصوص.
وقد نادى هؤلاء الأساتذة بإجراء حركة جهوية نزيهة، ولن يتأتى ذلك إلا بالإعلان عن المناصب الشاغرة جميعها، وهذا ما لم يتم في مذكرة الحركة الجهوية، مما سيساهم في تكريس الزبونية والمحسوبية في الانتقالات التي ستتم تحت مسميات عديدة في السنة الدراسية المقبلة. كما دعوا إلى اتخاذ معايير جديدة في الحركة الانتقالية تضمن تكافؤ الفرص والمساواة بين جميع المدرسين رجالا ونساء متزوجين وعزبانا، ولن يتحقق مبدأ تكافؤ الفرص إلا بإلغاء الامتيازات التي تعطى لبعض الفئات، وهي الالتحاق ونقط العزوبية بالنسبة للمدرسة خارج نيابة سكنى والديها. فقد ألحوا على أن يحتكم في الحركة الانتقالية إلى نقط الاستقرار في المؤسسة والنيابة والأكاديمية.
كما عبروا عن استيائهم من تدبير الموارد البشرية في الجهة الشرقية، ففي الوقت الذي تعلن فيه النيابات أن لا خصاص عندها في الحركة الوطنية والجهوية، تلجأ  بعد فوات أوان الحركتين إلى سد الخصاص بتكليفات أو بخريجين جدد أو بالموظفين توظيفا مباشرا أو بالمتعاقدين وهذا ما حدث في نيابة بركان السنة الماضية.
وعلى كل حال فهذه الوقفة هي بداية النضال من أجل تحقيق مطالب مشروعة، في الحركة، وتُبين أن أغلب من حضر هذه الوقفة يعرف أسماء تخرجت معه أو عملت معه فأصبحت بقدرة قادر في وجدة أو بركان…وهو مازال قابعا في مكانه منذ ثمانية عشر عاما كما صرح أحد المتضررين. وهذه الحالات تبين أن هناك فسادا آن الأوان لمقاومته، عن طريق فضح جميع الانتقالات اللامشروعة والمطالبة بإعطاء كل ذي حق حقه. ومن بين الشعارات التي رفعت في هذه الوقفة  » الإصلاح ها هو والزبونية هي هي، الإصلاح ها هو والوصولية هي هي »
وفي نهاية هذه الوقفة تشكلت لجنة تحضيرية تهييئا للجمع العام الذي سيعقد قريبا من أجل  إنشاء تنسيقية جهوية من أجل حركة انتقالية نزيهة وعادلة.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

5 Comments

  1. أحمد ص رجل تعليم
    22/07/2011 at 08:35

    أرى أنها صحوة متأخرة من سباة عميق طال أمده،لكن هذا احسن من لاشيئ،لقد أفننينا أيام شبابنا في البوادي و تجرعنا مرارةالتنقلات المكوكية و المخاطرة بأرواحنا في الطرقات،ولما تعبنا حاولنا الاستقرار بمقرات العمل في ظروف أقل ما يقال عنها لا انسانية،حيث ينعدم الامن و الاستقرار النفسي وشروط النظافة و متطلبات الحياة الكريمة،و مع ذلك كنا نواسي أنفسنا بأننا جنود لخدمة الوطن ،والضمير المهني و,,,,,و,,,,,,في حين أن هناك أناس التحقوا بمدارس قرب عائلاتهم وصاروا ينعمون بالاستقرار وتابعوا دراستهم فمنهم من ولج الجامعات ومنهم من طرق مراكز المفتشين،أما أنا وأمثالي ممن لا زالوا على قيد الحياة،فلازلنا نتردد على الأطباء و المستشفيات نرمم ما خلفته سنوات الفرعيات،ونواسي بعضنا البعض عندما نلتقي في مختبرات التحليلات أو مكاتب التعاضديات،بعبارات التظلم و التحسر، لكن في الأخير نقول كل شيئ في سبيل هذا الوطن يهون.

  2. أستاذ ثانوي كاره
    22/07/2011 at 14:56

    تحية إلى الإخوة أصحاب هذه المبادرة الطيبة
    إن المتصفح لنتائج الحركة الوطنية لا يسعه إلا أن يقول اللهم إن هذا منكر ونحن في هذه الأشهر المباركة ندعو الله أن يأخذ لنا الحق ممن ظلمونا طوال هذه السنين والأعوام
    كل عام يشبه الآخر دائما لاخصاص في نيابة وجدة وما إن يبدأ الموسم الدراسي حتى نتفاجئ بسلسلة من التكليفات لأساتذة الإعدادي أو الإبتدائي للإشتغال بالثانوي أو بالمتعاقدين أو بالموظفين توظيفا مباشرا وبهذا الإجراء تقطع الطريق على كثير من اساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من أجل الإنتقال إلى مدينة وجدة رغم أن الكثير منهم قضوا أكثر من 20 سنة خارج مدينة وجدة وبعيدين عن أسرهم وأهليهم
    ولعل العذر الذي يقدمه مسؤلوا الموارد البشرية حول التكليفات في الثانوي يالنسبة لأساتذة الإعدادي والإبتدائي هو الفائض الوجود بالنسبة لهذه الفئة
    فما ذنب اساتذة التعليم الثانوي التأهيلي ؟
    والسؤال الثاني لماذا كل هذا الفائض؟ والجواب كما يعرف الجميع هو الطرق الملتوية والمحسوبية والزبونية المتبعة في تسيير مصلحة الموارد البشرية لكل من نيابة وجدة والأكاديمية الجهوية

  3. najim
    23/07/2011 at 12:44

    نتمنى من السيد مدير الاكاديمية اتخاذ موقف صارم وتاريخي للقضاء على هذه الافة التي تشوه أسمى مهنة _التربية والتعليم_. نعم هذه الوقفة هي بداية تطبيق دستور العدل والمساوات. فلا يعقل أن ينتقل أستاذأو استاذة بطرق ملتوية بينما يبقى آخر اكثر نقطا منه ؟؟؟؟

  4. najimرجل تعليم
    23/07/2011 at 12:51

    نتمنى من السيد مدير الاكاديمية اتخاذ موقف صارم وتاريخي للقضاء على هذه الافة التي تشوه أسمى مهنة _التربية والتعليم_. نعم هذه الوقفة هي بداية تطبيق دستور العدل والمساوات. فلا يعقل أن ينتقل أستاذأو استاذة بطرق ملتوية بينما يبقى آخر اكثر نقطا منه ؟؟؟؟

  5. hassane oujda
    21/08/2011 at 14:46

    هذه التحركات ضروروية و مستعجلة و هذه فرصة تاريخية لمدير الاكاديمية السيد أبو ضمير ان يثبت للجميع انه حق صاحب الضمير فإذا توفق في كسر و تحطيم الفساد فانه سينال جزائين الدنيا و الآخرة اما اذا عدل عن ذلك فالموسم الدراسي المقبل يستعد للتفرغ فقط لتلقي اخبار الاحتجاجات و التنديدات فاختر اذن يا ابو ضمير

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.