Home»National»دورة فبراير……… دورة المقاومين بامتياز

دورة فبراير……… دورة المقاومين بامتياز

0
Shares
PinterestGoogle+
 

كانت الدورة جد عادية، المعارضة كالعادة تمطط في المناقشة ظنا منها أن بعض مستشاري الأغلبية سيصيبهم الإعياء و سينسحبون، بعض المنتسبون إلى معارضة « الكوميديا شو » يقومون ببعض الحركات البهلوانية لإثبات أنهم معارضون، آما في قرارات نفسهم فهم يقولون لقد أعيانا هذا الوضع متى يستدعينا الرئيس من أجل التفاوض، و لأطمئنهم فقد قررت مستشارو حزب الاستقلال أن يبقوهم كما هم، مجرد « اراجوزات »، و نخبرهم آن الستة سنوات من عمر المجلس ستمر نضال.

لا أعرف لماذا كلما أثيرت نقطة خاصة بالمقاومة إلا و ثارت ثائرة الإخوان في العدالة و التنمية، هل للشرعية التاريخية التي لا يكتسبونها أم لأشياء أخرى تتعلق بكل ما هو مرتبط بحزب الاستقلال

أما الأغلبية، فلقد ازدادت نضجا على نضج، تواجد مستمر في الجلسة وصلت حتى 5 و 15 دقيقة صباحا دون كلل، نقاش هادئ و هادف رغم الاستفزازات، توفير كل آليات و أوراق الاشتغال و النقاش بدون خوف من المحاسبة، لأنه بكل بساطة ليس لدينا ما نخفيه.
لا أعرف لماذا كلما أثيرت نقطة خاصة بالمقاومة إلا و ثارت ثائرة الإخوان في العدالة و التنمية، هل للشرعية التاريخية التي لا يكتسبونها أم لأشياء أخرى تتعلق بكل ما هو مرتبط بحزب الاستقلال. أن يثور بعض أشباه المستشارين ألعديمي المعرفة بكل ما هو وطني هو شيء عادي لأنهم يفعلون ذلك وفق أجندة محلية معروفة ( و لن يصلوا إلى هدفهم، و اّذكرهم بأنهم سيقضون ست سنوات هكذا و سيخرجون كما دخلوا)، أما و أن يثور مستشارو العدالة و التنمية من اجل نقطة اقترحتها المندوبية السامية للمقاومين ( و ليس حزب الاستقلال) فذلك العجب في رجب، لقد ظل الرئيس يقول لهم دعونا نسمي الشوارع المقترحة من طرف المندوبية و اقترحوا ما شائتم من أسماء ( أكيد ليس لديهم) ، لكنهم أصروا على مناقشة شهيد بشهيد و بانفعال زائد وصل إلى حد أن وصفوا  أب المستشار حكيم الصفراوي المقاوم الحاج ماعي الصفراوي أطال الله في عمره بالبياع  » الخائن ».

و لم يحسوا بحجم الخطأ إلا عندما و صلهم البيان الموقع من طرف منظمة ثورة 16 غشت و المجلس الإقليمي لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير، و الذي ضرب بقوة و أعطى لكل ذي حق حقه، فالمقاوم مقاوم و الأرعن أرعن، و كانت صرخة في وقتها في أن المقاومة خط أحمر

 

إن عقدة حكيم الصفراوي الموجودة لذا بعض مستشاري العدالة و التنمية و خصوصا المستشارعمر علاوي لم تكن لأن تصل به إلى هذا المستوى المنحط و الحقير بوصف مقاوم مشهود له ( سأعود في مقال قادم أن أسلط الضوء للجهال من المستشارين حول من هو الحاج ماعي الصفراوي)، و ما اثار انتباهي و انتباه العديد من الملاحظين هو الصمت الرهيب الذي قوبل به هذا التصرف الشاذ من طرف فريق العدالة و التنمية و ذلك في إطار انصر أخاك ظالما أو مظلوما، و لم يحسوا بحجم الخطأ إلا عندما و صلهم البيان الموقع من طرف منظمة ثورة 16 غشت و المجلس الإقليمي لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير، و الذي ضرب بقوة و أعطى لكل ذي حق حقه، فالمقاوم مقاوم و الأرعن أرعن، و كانت صرخة في وقتها في أن المقاومة خط أحمر، و المقاومون صمدوا في وجه الاستعمار فبالأحرى في وجه أشخاص تافهين.
شخصيا و رغم حماقة التصرف، الا أنني اشكر فاعله، لأنه في ظل انشغالنا في التسيير الجماعي ( الذي يسبب العقدة للبعض) و في ظل انشغالنا المهني و العائلي و الحزبي، نسينا مقاومينا و نسينا ما افدوه في سبيل تحرير هذا الوطن، و في      ما فعلوه من اجل ان يظل حزب الإستقلال شامخا لا تهزه لا رياح شرقية ،لا غربية و لا وهابية. اشكرهم لأنهم ذكرونا بالذين بفضلهم  اكتسبنا قوة الصمود و اللا رجوع. رحم الله من مات منهم و أطال الله عمر الباقين حتى يزيدون صمود و ووطنية.
إمضاء: حسن بشار

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

2 Comments

  1. محمد السباعي
    29/03/2011 at 17:17

    كفى من التهريج والركوب على موضوع المقاومة للتهرب من المسؤولية. كلنا أبناء مقاومين. الفرق أن آباءنا رفضوا الحصول على بطاقة مقاوم ورفضوا تلقي أي سنتيم كمقابل على جهادهم من أجل الوطن. والدي رحمه الله كان مع جيش التحرير وأصيب في رجله برصاصة وقام بعدة عمليات في ساحة سيدي عبد الوهاب ضد الجنود الفرنسيين وانخرط في جيش التحرير بعد الاستقلال وأعطوه رتبة »مخازني » ورضي بذلك وربانا على القناعة وكان يقول لنا إننا أقسمنا على المصحف أن عملنا سيكون لله ثم للوطن. وإذا كنت تريد الصور سأبعثها لك. غير الاسم العائلي خوفا من المتابعة ومن البياعة ثم راسل الوزير الأول السيد أحمد عصمان لطلب استعادة الإسم الأصلي ولدي المراسلة. هؤلاء هم شرفاء حزب الاستقلال لحقيقيين. وتعجب رحمه الله للناس الذين يتهافتون على لاكريمات والذين حصلوا على بطاقة مقاوم كذبا وزورا. وأعرف أن غالبية المستشارين في المعارضة أبناء مقاومين كذلك ولهم أرشيفهم ووثائقهم ولكنهم لا يريدون اللعب على هذه الورقة وعلى رأسهم الأستاذ عبد العزيز أفتاتي ابن المخازني كذلك. ليس الفتى من يقول كان أبي إنما الفتى من يقول ها أناذا. نحن نريد منكم أن تنتفضوا ضد المفسدين وأن تساعدوا السي عمر الذي كان صريحا في الندوة الصحفية. نريد منكم مواقف وليس التغني بالتاريخ وأمجاد الآباء. واش تسحابكم حنا جينا من المريخ؟؟

  2. حجازي
    29/03/2011 at 20:29

    لست مؤهلا أن أتحدث باسم المغاربة لكن أجد نفسي مجبرا أن أتطاول على حق ليس لي ولكن من باب اليقين أنه موضوع إجماع وطني. فالمقاومون الشهداء منهم والأحياء تاج فوق رؤوسنا ومفخرة نعتز بها نكن لهم الإحترام والتقدير والإعتراف بالجميل فلا يجوز دينياولاأخلاقيا ولاوطنياأن نزج بهم في مزايدات سياسوية مرحلية .فعلا المقاومون خط أحمر.

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.