Home»Régional»يوم دراسي في موضوع أي وجه لمدننا المعاصرة : المسؤوليات والمظاهر

يوم دراسي في موضوع أي وجه لمدننا المعاصرة : المسؤوليات والمظاهر

0
Shares
PinterestGoogle+
 

يندرج اليوم الدراسي المقترح ضمن الأنشطة الشهرية التي ينظمها مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة . ويرتبط الموضوع  المقترح بمشاكل التعمير وتدبير الفضاء الحضري لمدننا  متمحورا حول التساؤل التالي :

أي أوجه لمدننا المعاصرة ؟  : الضوابط (الإكراهات) والمسؤوليات

وهناك عدة اعتبارات تبرر اختيار هذا الموضوع ،لعل أهمها : توالي سنوات الجفاف ، و تهاون السلطات المختصة في الرقي بأسلوب حياة المجموعات الحضرية ،و تعدد المشاكل التي تعرفها مدننا في تنظيم المجال وبرمجة التجهيزات وإنشاء البنية التحتية وتدبير حركة السير والتخطيط المعماري، والرفع من نموذج السكن اللائق إلخ…كل هذه العوامل ، وغيرها كثير، تفسر اهتمام جميع الفاعلين ومراكز الأبحاث بهذا الموضوع.

إن الغرض الأساس من هذا اليوم الدراسي هو تبادل وجهات نظر الخبراء والمهنيين ، والتي رغم تضاربها أحيانا إلا أنها تنبعث من نفس المنطلق و تصب في نفس الغاية ألا وهي تحسين ظروف المعيشة في مدننا .وستفيد وجهات النظر هذه في وضع جملة من المقترحات والتوصيات تساعد  أصحاب القرار والفاعلين في قطاع التعمير وتهييء الفضاءات الحضرية.

إن الهدف الذي يطمح هذا اللقاء إلى تحقيقه هو جمع كل الفاعلين المعنيين من أجل الكشف عن الخلل الملاحظ في التسيير وتقديم مساهمة في شكل تشخيص وكذا مقترحات بغية تحقيق تدبير أفضل وحَكامَة أكثر فاعلية لمدننا المعاصرة.

ولا جرم أن المشاكل المتعلقة بالتعمير وتدبير الفضاء الحضري جد معقدة وفي تغير دائم ، لكن هذه المدن التي تبرز مظاهر خاصة مرتبطة بمدى أهمية الأنسجة الحضرية ، وبمراحل تطورها، وبنية الاستقبال والوسائل التي تمتلكها ، فإنها تمثل في غالبيتها عناصر مشتركة متشابهة في كثير من المجالات مع خصوصيات بنيوية أو ظرفية .

إن عناصر البحث المقترحة خلال هذا اليوم الدراسي يمكن إجمالها وتوضيحها في المحاور الآتية :

1 ـ المحور الأول مرتبط بأهمية ومحدودية الترسانة القانونية المنظمة والمتحكمة في تدبير الفضاء الحضري. من خلال هذا المحور سيتم التركيز على الطبيعة القانونية لمختلف النصوص والدوريات المعتمدة من أجل التدبير والتحكم في مشاكل التعمير وإعداد الفضاء الحضري. إن المطلوب هو القيام بقراءة نقدية للنصوص القانونية المتعلقة التي تصطدم بها المقاربات الإجرائية والعملية المطبقة في مجال تدبير الفضاء الحضري .

أكيد أن جهودا قد بُذلت لتثبيت مجموعة من النصوص والأدوات القانونية بهدف ضبط أفضل لإشكالية المدن ومن ثمة تدبير أمثل لفضاءاتها الداخلية. والسؤال المطروح يتمثل في جرد أسس هذه الأدوات وكشف مكامن النقص الملاحظ فيها.

2ـ أما المحور الثاني فيهتم بتدبير الفضاء الحضري من منطلق إدارة الإكراهات وإرادة أصحاب القرار وذلك بتقديم مجمل الاعتبارات التي أحدثت المشهد الحالي لمدننا. والمداخلات تعمل في نفس الوقت على تشخيص الواقع الحالي لمدننا المعاصرة ، والأسباب التي أفرزت العواقب المترتبة وآثارها على الأمد القصير والمتوسط والبعيد، دون إغفال المسؤوليات المعنوية لهذه الأحداث الخ…كما يكمن الهدف من هذا المحور في تقييم التجارب المعيشة مع معاينة النقاط الحساسة وتقدير التجارب الأكثر ملائمة في هذا الميدان.

3ـ ويبقى المحور الثالث مخصصا لرسم الخطوط الكبرى التي ستمكن من تحديد الأعراض الناتجة عن استراتيجية محتملة تهدف معالجة النقائص المسجلة من خلال المحورين السابقين . والسؤال الذي يطرح في هذا المحور هو : ما هي الإستراتيجية التي يمكن تطبيقها من أجل تدبير أكثر فعالية للفضاء الحضري لمدننا المعاصرة؟ وتنصب المداخلات والمناقشات حول تقديم بعض الخيوط الموجهة التي من شأنها تطوير البحث وتعميق التفكير  في المقاربات التي يجب اعتمادها من أجل رؤية أفضل لفضاءاتنا الحضرية.

بالإضافة إلى هذه المحاور يمكن إدراج بحوث أخرى متعلقة بالإشكالية المطروحة . كما ترحب اللجنة المنظمة بكل اقتراح يمكن أن يسهم في إثراء مضمون هذا الملتقى .

المداخلات: يمكن تقديمها باللغة العربية أو باللغة الفرنسية.
 

      برنامج اليوم الدراسي الأربعاء 08 أبريل 2009
      

09.05-09.10 افتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم.

      الجلسة الصباحية

      رئيس الجلسة:  د.  سمير بودينار

      09.10 ـ 09.30   كلمة مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة

      09.30 ـ 09.50 التجديد الحضاري في سياسة المدينة: من أجل مقاربة تعاقدية بين الدولة والمدن: الأستاذ أنس المشيشي، كلية الحقوق بالرباط

      09.50- 10.20    حفل  شاي

      رئيسة الجلسة: ذة سعاد فارس

      10.30- 10.50

      Requalification et centralité de la médina, quel est le rôle du centre dans « l’attractivité de la ville d’Oujda »   Pr. azzi harou

      10.50- 11.10

      . L’aménagement des espaces verts dans les villes

      Pr. Bedhri Mehammed   (كلية الحقوق وجدة)

      11:10 ـ 12:20: مناقشة

      الجلسة المسائية

      رئيس الجلسة: د . نور الدين الموادن

      15:00 ـ 15:15: السكن غير اللائق بمدينة وجدة ، l’habitat insalubre dans la ville d’Oujda

      ذ. محمد الحموتي مهندس بالمفتشية الجهوية للإسكان والتعمير والتنمية المجالية/ مركز الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية 

      15:15 ـ 15:30: الفقر والهشاشة في المدينة،

      ذ. البكاي حاجي أستاذ بكلية الآداب وجدة/ مركز الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية بوجدة.

      15:30 ـ 15:45: مدن هامشية لمجال هامشي: »حالة الجهة الشرقية »

      ذ. مصطفى اليزيدي، كلية الآداب وجدة.

      15:45 ـ 16:00: الإطار القانوني لحماية البيئة بالمغرب،

      ذ. إدريس بوزرزايت، رئيس مصلحة بوزارة الإسكان بالرباط.

      16:00 ـ 17:00: مناقشة

17:00: اختتام اليوم الدراسي

 
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.