Home»Enseignement»في إطار برنامجي « المدارس الايكولوجية » و »الصحفيون الشباب من أجل البيئة » اكاديمية جهة الشرق تحتفي بالمؤسسات التعليمية الفائزة بمختلف الاستحقاقات

في إطار برنامجي « المدارس الايكولوجية » و »الصحفيون الشباب من أجل البيئة » اكاديمية جهة الشرق تحتفي بالمؤسسات التعليمية الفائزة بمختلف الاستحقاقات

2
Shares
PinterestGoogle+

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق يوم الأربعاء 26 دجنبر 2018 حفلا بهيجا بمدرسة الشهداء التابعة للمديرية الإقليمية ببركان لفائدة المدارس الابتدائية الفائزة بشارة اللواء الأخضر والحائزة على الشهادات الفضية، حضره السيد الكاتب العام لعمالة إقليم بركان و السيد رئيس دائرة أكليم والسيد قائد قيادة بني وريمش والسيدة ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والسيد عضو اللجنة الوطنية لبرنامج « الصحفيون الشباب من أجل البيئة » والسيد محمد ديب مدير الأكاديمية والسيدة والسادة المديرون الإقليميون بجهة الشرق والسيدة المديرة الجهوية للبيئة والسادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمديرية الإقليمية ببركان والسادة مديرو بعض المؤسسات التعليمية بالجهة وأعضاء جمعية آباء وأولياء التلاميذ بالإضافة إلى الأطر الإدارية والتربوية وتلاميذ وتلميذات المؤسسات المحتفى بها، وقد انطلقت فعاليات هذا الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم، كما وقف جميع الحاضرين لترديد النشيد الوطني. بعد ذلك تناول الكلمة السيد مدير الأكاديمية رحب فيها بجميع الضيوف الحاضرين لمشاطرة مدرسة الشهداء بأكليم فرحة التتويج البيئي، مشيرا إلى أن ما يميز تنظيم هذا الحفل هو انخراط الأكاديمية في مسلسل التعميم التدريجي لبرنامج « المدارس الايكولوجية » بالمدارس الابتدائية بالجهة والذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء بتعاون مع وزارة التربية الوطنية والذي يهدف إلى ترسيخ السلوك البيئي واستغراس مبادئ وقيم التربية البيئية. كما أبرز أن هذه الوقفة الاحتفالية تشكل فرصة للاحتفاء بالمؤسسات التعليمية الحاصلة على شرف اللواء الأخضر من خلال تقديمها لنماذج وتجارب بيئية في محاور العمل الثلاثة المتمثلة في « الماء والطاقة والنفايات ». وختم السيد مدير الأكاديمية كلمته بتوجيه الشكر لجميع المؤسسات الداعمة للفعل البيئي ومنها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي تولي اهتماما مضطردا بالتوعية والتحسيس البيئيين في أوساط المؤسسات التعليمية. من جهته أشارت ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة إلى أن الحصول على هذه النتائج المشرفة يعتبر تتويجا للمجهودات المتواصلة المبذولة على جميع المستويات الوطنية والجهوية والإقليمية وخاصة على مستوى المدارس الابتدائية المنخرطة مهنئا المؤسسات السبعة الفائزة بشارة اللواء الأخضر وكذا المؤسسات الخمسة التي حازت شهادات فضية على مستوى الجهة ومتمنيا لها الاستمرارية في عملها في السنوات المقبلة.
وفي بداية هذا الحفل البيئي بامتياز سلم السيد الكاتب العام لعمالة إقليم بركان جوائز خاصة بالمسابقة الجهوية الخاصة « بأنظف مؤسسة » للمؤسسات الفائزة التالية: مدرسة الزلاقة الابتدائية التابعة للمديرية الإقليمية لفجيج ببوعرفة في مجال « أحسن حجرة » ومدرسة الأمل الابتدائية التابعة للمديرية الإقليمية لتاوريرت في مجال « أحسن مشروع بيئي » و ثانوية المهدي بن بركة التأهيلية « كأحسن محيط بيئي ». بعد ذلك قدمت تلميذات وتلاميذ مدرسة الشهداء الابتدائية أناشيد بيئية تحث على احترام البيئة والحفاظ عليها. وبهذه المناسبة كذلك تم تسليم شهادات فضية من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة للمؤسسات المعنية و هي : مدرستي علال بن عبد الله والزلاقة الابتدائيتين عن المديرية الإقليمية لفجيج ببوعرفة ومجموعة مدارس جعرة الابتدائية عن المديرية الإقليمية لبركان ومدرستي المطار وسعد بن أبي وقاص الابتدائيتين عن المديرية الإقليمية للناظور. كما سلم السيد مدير الأكاديمية شارة اللواء الأخضر و جوائز وشواهد تقديرية للمدارس الابتدائية الفائزة وهي : مجموعة مدارس الفتح والزرقطوني الابتدائيتين عن المديرية الإقليمية لفجيج ببوعرفة، ومجموعتي مدارس الجوهرة الزرقاء والشهداء الابتدائيتين عن المديرية الإقليمية لبركان، ومدرسة بني شيكر.كم الابتدائية عن المديرية الإقليمية للناظور، و مدرستي النخيل والتقدم الابتدائيتين عن المديرية الإقليمية لتاوريرت.

وقد شهد هذا الحفل كذلك رفع شارة اللواء الأخضر بمدرسة الشهداء في جو تغمره البهجة والسرور. واختتم الحفل بزيارة المعرض البيئي الذي نظمته المدرسة الفائزة.
وبالموازاة مع هذا الحفل نظمت الأكاديمية بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة دورتين تكوينيتين جهوتين: الأولى بالثانوية الفلاحية ببركان بتاريخ 26 دجنبر2018 لفائدة منشطات ومنشطي المدارس الإيكولوجية المنخرطة والمنسقين الإقليميين لأنشطة البيئة والتربية المستدامة بهدف الرفع من كفاءاتهم و تأهيلهم للاستفادة من تكوين عن بعد حول مصوغة « TICE et vie scolaire » وكذا المشاركة في تنشيط بوابة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. أما الدورة التكوينية الثانية فكانت بتاريخ 27 دجنبر 2018 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق بوجدة ونظمت لفائدة الأساتذة المؤطرين للأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية وعرفت هذه الدورة التكوينية تقديم مجموعة من العروض المؤثثة لها تهدف إلى التعريف ببرنامج « الصحفيون الشباب من أجل البيئة » وبمستجدات نسخته برسم الموسم الدراسي الحالي 2019/2018 والتعرف على تقنية إنجاز الصورة الفوتوغرافية وعلى كيفية إنتاج وتقييم الربورتاج الصحفي. كما تم بالمناسبة تقديم تجربة ناجحة لثانوية ابن سينا التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية للناظور الفائزة بجائزة القرب.
وفي اختتام أشغال هذه الدورة التكوينية تم تتويج الفائزين في مباراة « الصحفيون الشباب من أجل البيئة والصورة الفتوغرافية » جهويا و يتعلق الأمر ب : ثانوية عبد الكريم الخطابي التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية للناظور وثانوية السلام التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية لوجدة أنجاد في مجال « الصورة الفوتوغرافية »؛ و ثانوية المسيرة الخضراء التابعة للمديرية الإقليمية لوجدة أنجاد في مجال « الربورتاج الصحفي ». أما على المستوى الوطني فقد تم تتويج ثانوية ابن بطوطة التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية لبركان في مجال « الصورة الفوتوغرافية » وثانوية ابن سينا التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية لبركان في مجال « الربورتاج الصحفي ».

مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري بالأكاديمية

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *