Home»Régional»انعقاد الدورة العادية لشهر أكتوبر 2018 لمجلس جهة الشرق

انعقاد الدورة العادية لشهر أكتوبر 2018 لمجلس جهة الشرق

1
Shares
PinterestGoogle+
 

صادق مجلس جهة الشرق الذي ترأسه عبد النبي بعيوي وبحضور والي الجهة صباح يوم الاثنين 1 أكتوبر، بالإجماع على أغلبية النقاط المدرجة ضمن جدول أعمال دورته العادية لشهر أكتوبر 2018 المنعقد بمجلس الجهة تم خلاله تدارس أهم النقاط التالية:
– دراسة وضعية أشجار اللوز والزيتون واثار الجفاف على مستوى أقاليم جهة الشرق والتدابير المتخذة بشأنها، هذه الاتفاقية اعتبرها الرئيس رسالة واضحة للمجلس تستدعي التدخل الفوري للحد من المشاكل التي يواجهها الفلاح من جفاف وانتشار الحشرات التي اتت على هكتارات معتبرة من الأشجار مما استدعى اقتراح اجتماع فوري الأسبوع المقبل لتدارس وتدارك المشكل وقد صوت بالإجماع
– الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية إطار لتعميم برنامج التعليم الأولي بجهة الشرق، والذي سبق وأن صُوت عليها فقط أضيفت فقرة كما جاء على لسانه تساهم الجماعات المستهدفة بأداء فارق تكلفة التسيير وتكون موضوع اتفاقية موضوعاتية مقررة في المادة المنصوص عليها وتشمل جميع الأقاليم فقط يبقى التأشير النهائي لتوفير الدعم المادي. التصويت كان بالإجماع.
– الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين جهة الشرق وجهة ناوا، الاتفاقية تمت بين ثلاث جهات إفريقية رغم غياب رئيس جهة ناوا وفي إطار الزيارة الأخيرة التي قام بها المجلس لهذه الجهة تم التوقيع على الاتفاقية دون أي تغيير. صُوت بالإجماع
– الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة تتعلق بمشروع إحداث مركز جامعي للتكوين في كرة القدم بجهة الشرق، عرفت بدورها تعديل في الاتفاقية بسبب تغيير الشركة « لصاص سعيدية » لتتغير ملكية الشركة. تم التصويت بالإجماع.
– الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية بين جهة الشرق وشركة المغرب كمباني ميد شيبين من أجل تنظيم رحلات منتظمة لسفن شحن الحاويات إلى ميناء بني انصار، خصوصا ما يتعلق بالسلع التي عرفت محاصرة وأزمة كبيرة فقد تم حل المشكل بين المغرب والسلطات الاسبانية أما بالنسبة للحاويات تم حله بنسبة 90 في المائة كما جاء على لسان رئيس الجهة ذلك أن نفس الشركة ستقوم بنقل الحاويات من مليلية إلى بني انصار بدعم 50 بالمائة من الجهة. التصويت كان بالإجماع.
– الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار من أجل وضع وتنفيذ مخطط جهوي لمحو الأمية، حيث تم عرض المشاكل والإكراهات التي يتعرض لها الأستاذ والتلميذ خصوصا بالمجال القروي في غياب الشروط الإنسانية الملائمة للتعليم، كذلك تم التطرق لدعم الجمعيات أو المؤسسات الساهرة على برنامج محو الأمية وأكد السيد بعيوي دعمه لكل المشاريع الرامية إلى محو الأمية صُوت بالاجماع.
– تحويلات مالية، فيما يخص هذه الاتفاقية تم التأكيد أن الباب مفتوح لكل الجماعات الجاهزة للعمل، وفي هذا الصدد فقد تم تفعيل اليات العمل لأربع أقاليم فكيك، جرادة، وجدة، وبركان والناظور بما فيها الدريوش في انتظار أن يشمل الدعم تاوريرت وكرسيف خصوصا ما يتعلق بتوفير اليد العاملة لكن التصويت لم يكن بالاجماع 30 فقط و9 امتنعوا عن التصويت. تليها تمت دراسة مستوفية لميزانية مجلس الجهة برسم سنة 2019.
حياة جبروني

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.