Home»Régional»نادي الضفادع : بلاغ صحفي

نادي الضفادع : بلاغ صحفي

0
Shares
PinterestGoogle+

نادي الضفادع
العنوان : حي موريتانيا ، شارع أحمد شوقي ، رقم 4 – وجدة

الهاتف : 06611208112

بلاغ صحفي
في إطار تنفيذ برنامجه للسنة الجارية الذي يصادف اعتماد مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية برسم سنة 2018، ومساهمة منه في مد الجسور بين الثقافات والشعوب، ينظم « نادي الضفادع بوجدة – تلاقي الفنون  » تظاهرة للتبادل الثقافي حول موضوع « الكومية المغاربة: تاريخ، ذاكرة ومجالات ترابية « ، وذلك بالتنسيق مع جمعية « ALICIA » الفرنسية، و »المركز العالمي للدراسات العربية والبحوث التاريخية والفلسفية بباريس »، وعدد من التعبيرات الثقافية بجهة الشرق.

ويهدف هذا النشاط إلى استعادة صفحة مشرقة من صفحات تضحيات المغاربة في سبيل صيانة مبدأ التعايش الإنساني وتقوية العلاقة بين الشعوب، والمساهمة في التصدي لكل نزوعات التطرف و ميول الهيمنة. إذ تشكل مشاركة  » الكومية المغاربة  » في صد مد النازية خلال الفترة التاريخية ما بين الحربين العالميتين واحدة من التضحيات المغربية في إرساء السلم العالمي ونبذ الأنظمة الشمولية وكل ارتهان لحرية الشعوب وتطلعاتها في بناء سقف إنساني مشترك. لذلك يحاول معرض » الكومية المغاربة » أن يزاوج بين التاريخ والفن في استحضار مرحلة تاريخية زاخرة بمعاني التضحية من أجل لحظة عرفان لأولئك الأبطال المغاربة الذين استرخصوا أرواحهم في كتابة صفحة من التاريخ المشترك بين المغرب وفرنسا بدمائهم،بالرغم من التباس المرحلة التاريخية التي وقع فيها هذا الاصطفاف المغربي إلى جانب حرية فرنسا، والمغرب – آنئذ – يقاوم من أجل استعادة استقلاله، مما يؤكد أن مبدأ الوقوف في صف القضايا الإنسانية الكبرى هو مبدأ ثابت لدى المغرب والمغاربة.

هذا الموعد الذي يقترحه على ضيوفه  » نادي الضفادع بوجدة »، يجمع بين التاريخ والثقافة والفن من خلال معرض فني ثري تشارك فيه نخبة من الفنانين والشخصيات التاريخية من المغرب وفرنسا، حيث سيكون لزوار المعرض موعد مع وثائق وصور ميدانية لهؤلاء الجنود المغاربة بشرق فرنسا من إعداد وإخراج الناشط المغربي بفرنسا المبدع « جمال سعيد » والفنان الفرنسي « ليو دوريبت »، ومع عمل فني لافت بعنوان  » زيدوا لكدام » للفنان الكبير » اليزيد خرباش » الذي اشتغل على الموضوع بفرنسا والمغرب منذ أكثر من عشر سنوات، ومع منحوتات بديعة للفنان المتجدد جواد امباركي الذي اتخذ من هذه التظاهرة مناسبة للإعلان عن دخوله تجربة فنية جديدة، ومع أعمال فنية تستعيد جوانب رمزية من مشاركة المغاربة في تحرير فرنسا للفنانين محمد بنحمزة و باهي رحال اللذين لا يكفان عن تجديد أدواتهما الفنية واستكشاف جغرافيات جمالية جديدة. هذا وسيتم تتويج المعرض بتنظيم ندوة تسلط الاضواء على المرحلة التي يتناولها المعرض يشارك فيها إلى جانب متدخلين مغاربة السيد « جون ماري سكوتون » الطبيب العسكري الفرنسي الذي يشكل ذاكرة كبيرة للكومية المغاربة من خلال معايشتهم في الميدان.هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعرض التاريخي الفني الاستثنائي سينتقل مع بداية شهر ماي المقبل إلى باريس ومنها إلى شرق فرنسا ( جبال ليفوج) للمشاركة في الاحتفاء بالكومية المغاربة الذي يصادف يوم 8 ماي من كل سنة .

رئيس النادي: سامح درويش

====

بطاقة تعريف

1  » نادي الضفادع  » .. مبادرة للالتقائية بين الفنون .

 » نادي الضفادع « ، إطار يعنى بالثقافة والفنون مقره بوجدة. النادي يخضع لقانون تأسيس الجمعيات بالمغرب. تأسس بتاريخ 12 نونبر 2016 بمبادرة من نخبة من الفنانين والشعراء التواقين إلى خوض تجربة فنية مشتركة تؤمن بمردودية ونجاعة تفاعل الحقول والتجارب الإبداعية من خلال العمل على الارتقاء بالأداء الفني و الثقافي، وتنمية التربية الجمالية وتطوير الفنون وتحقيق الالتقائية بينها . تقوم رؤية النادي على مبدأ المجاورة بين الفنون وتحقيق درجة متقدمة من التفاعل بينها لتحقيق منجز إبداعي متعدد الأبعاد الفنية، وعلى تحرير الأفق الإبداعي من خلال تحفيز الخيال الجماعي على ابتكار واستعمال تقنيات وصيغ جديدة في الإبداع الفني .

2- « نادي الضفادع » .. ها هي الأهداف :

1 السعي إلى الارتقاء بالفنون بجهة شرق المغرب ورعايتها والعمل على نمائها.
2 تنظيم عروض ومعارض فنية مختلفة .
3 نشر الثقافة الفنية والارتقاء بالتربية الجمالية.
4 مد الجسور بين الأجناس الفنية المتنوعة: الشعر،المسرح،الفن التشكيلي، الموسيقى، ..
5 السعي إلى تأسيس متحف جهوي للفنون بوجدة.
6 العمل على إحداث مؤسسة للفنون بمدينة وجدة.
7 تنظيم خرجات ورحلات فنية وثقافية داخل الوطن وخارجه.

3 -بعد سنة على التأسيس .. أي حصيلة ؟

1  » أقباس » : وهو موعد ثقافي سنوي يجمع بين الشعر والتشكيل والصورة الفوتوغرافية وينفتح على ابتكار صيغ وأشكال لالتقائية الفنون والتقاطع فيما بينها على أرض الشعر .. موعد قار في الزمن والمكان .. وقد تم تنظيم نسختين من تظاهرة » أقباس » ، جمعت  » أقباس 1 بين الشاعر سامح درويش والفنان التشكيلي محمد بنحمزة ، و »أقباس 2 بين الشاعرة دنيا الشدادي والفنان الفوتوغراف باهي رحال ..

2-  » أضغاث ألوان  » : وهو موعد فني سنوي يعكس رؤية  » نادي الضفادع  » في الارتقاء بالفنون وتثمين التجارب الفنية التي لم يسبق أن أتيحت لها فرصة العرض،أو تلك التي لم تحظ بالاهتمام الكافي لتطوير تجاربها، من خلال تأطير وتشجيع المشاريع الفنية الشبابية خاصة .. و قد تم تنظيم أول نسخة من هذه التظاهرة التشكيلية من 19 إلى 30 أبريل 2017 برواق الفنون بوجدة باحتضان الفنان العصامي العربي منة ، الذي ظل لسنوات يشتغل في صمت .

3-  » معرض لو كنت امرأة  » : وقد تم تنظيم المعرض بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 مارس، في افتتاح المركز الجهوي للكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق خلال الفترة الممتدة من .. إلى … بمشاركة .. فنانا وفنانة من مدينة وجدة ..

4-  » كتاب الفنان » : في مبادرة غير مسبوقة ، نظم  » نادي الضفادع  » أول معرض لـ  » كتاب الفنان  » بالمغرب، خلال الفترة الممتدة ما بين 15 شتنبر و 10 أكتوبر 2017 برواق الفنون بوجدة، وذلك في إطار تظاهرة  » الموكب الأدبي » في نسخته الخامسة، وفي سياق المعرض المغاربي للكتاب في نسخته الأولى . وقد تضمن المعرض حوالي 60 تحفة فنية تستلهم الكتاب في أبهى مضامينه التشكيلية التي اعتمدت مختلف المواد من خشب وحديد ونحاس و ورق مقوى ونسيج وتراب وصباغة ومواد متنوعة لتقديم إبداعات غاية في الجدة و الجمال تضافرت مهارات حوالي 25 فنانا وفنانة في إخراجها إلى حيز المشاهدة تحت كوميسارية وإشراف وتوجيه الفنان الرائد اليزيد خرباش .. وقد لقي المعرض الذي زاره حوالي 5000 زائرا استحسانا واسعا و تفاعلا مشجعا ، ومن المنتظر أن يتنقل معرض  » كتاب الفنان » إلى مدن أخرى داخل المغرب وخارجه ، خاصة لتأثيث المناسبات التي تحتفي وتعنى بالكتاب .

5- المشاركة في معرض  » سان جوس مكان للجميع  » ببروكسيل سنة 2016، من خلال عرض أعمال تشكيلية وشعرية، وإنجاز تنصيبات في الفضاءات العمومية لمدينة بروكسيل، لاقت استحسانا واسعا و حظيت باهتمام إعلامي لافت .
6- المشاركة في معرض تظاهرة  » مسارات روحية  » بمعهد العالم العربي بباريس سنة 2017، وذلك باحتضان من وكالة تنمية الشرق . تمثلت مشاركة أعضاء النادي في عرض أعمال وتنصيبات تستلهم المغرب العميق فنيا وثقافيا، وتقدم وجها مشرق للإبداع الفني بجهة شرق المغرب .

4 – منحوتات :

⦁ منحوتة  » ضفدع باشو » : وهي أكبر منحوتة لضفدع مائي بالمغرب على الأقل ، وقد نبعت فكرة هذه المنحوتة الاحتفائية بالمعلم الأول لشعر الهايكو ، الياباني ماتسيو باشو، من خلال الهايكو الأكثر شهرة في العالم » البركة القديمة / نطة ضفدع / صوت الماء  » .. وقد تم إنجاز المنحوتة في فترة التحضير لتأسيس « نادي الضفادع  » الذي استقى اسمه من مناخ إنجاز هذه المنحوتة الضخمة بإشراف الضفدع الفنان جواد امباركي ، ومشاركة باقي الضفادع أعضاء النادي ، وذلك في إطار النسخة الرابعة لـ  » الموكب الأدبي  » التي خصصت للاحتفاء بشعر الهايكو .. منحوتة  » ضفدع باشو » التي تبلغ 5 أمتار من العلو و6 أمتار أفقيا، تطلبت 3 أشهر من العمل الجماعي بدعم من وكالة تنمية الشرق، ..  » ضفدع باشو  » ، ينتظركم بين خمائل منتزه تكفايت، لا تنسوا أن تأخذوا صورة أو سيلفي معه قبل المرور إلى وضع أرجلكم في ماء منابع تكفايت التي يستمتع بانتعاشاتها الصيفية حوالي 100 ألف زائر سنويا من داخل المغرب وخارجه.

⦁ منحوتة  » حروف من خشب » : في خضم العمل الجماعي لنادي الضفادع من أجل تحضير معرض  » كتاب الفنان » كما تم اختياره عنوانا للمعرض الفني الذي دأب  » الموكب الأدبي  » على تنظيمه في مل دورة ، و في سياق استعداد مدينة وجدة الألفية لاحتضان أول نسخة لـ  » المعرض المغاربي للكتاب » ، تفتقت قريحة الثنائي الفني باهي رحال وجواد امباركي عن فكرة إنجاز منحوتة لكتاب ضخم يليق بالمناسبتين .. كتاب  » حروف من خشب » هو كتاب وحيد إبداعه، كتاب متفرد تتم قراءته بصريا لاستنفار تلك القوة التي ينبغي لنا أن نأخذ بها الكتاب .. المنحوتة تشد الناظر برمزيتها و جمالية تصميمها ومواد إنجازها التي تظهر منها في شكل أسطر وصفحات ألواح مستعادة مما تلاشي من صناديق الخضر والأسماك الشهيرة بـ » ديزاينها  » الخشن في ثقافتنا البصرية .. إنها تغذية أخرى للأرواح تنهض على أنقاض بقايا تغذية البطون .. المنحوتة تعرض أمام رواق الفن المعاصر بوجدة إلى حين تحديد موقع نهائي لها.

5- فريق نادي الضفادع :

سامح درويش شاعر وكاتب
خرباش اليزيد فنان تشكيلي
دنيا الشدادي شاعرة
جواد امباركي فنان تشكيلي ونحات
محمد بنحمزة فنان تشكيلي
باهي رحال فوتوغراف وتشكيلي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *