Home»Enseignement»بيان الجمع العام الجهوي للنقابة المغربية للتعليم العلي والبحث العلمي جامعة محمد الاول بوجدة

بيان الجمع العام الجهوي للنقابة المغربية للتعليم العلي والبحث العلمي جامعة محمد الاول بوجدة

1
Shares
PinterestGoogle+

ألنقابة المغربية للتعليم العلي والبحث العلمي
الفرع الجهوي
جامعة محمد الأول بوجدة

وجدة في 18 دجنبر 2017
بيــــــــان
بحضور الكاتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العلي والبحث العلمي انعقد جمع عام جهوي للأساتذة الباحثين بالمؤسسات التابعة للجامعة والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين.
وقد تزامن هذا الجمع العام مع وقفة تضامنية من أجل القدس وفلسطين المحتلة من طرف الكيان الصهيوني الغاصب وضد القرار الأمريكي الجائر في حق قضية الأمة الأولى، وبعد تدارس وضعية المؤسسات التابعة لجامعة محمد الأول والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين خلص المجتمعون إلى ما يلي:
.1 تشبتهم بالدفاع على سمو القوانين المنظمة للجامعة وعن كرامة الأستاذ الباحث وحرمة الجامعة كفضاء للعلم والحرية وكقاطرة للتنمية. ودعوتهم الجهات المختصة إلى تحمل مسؤولياتها من حالة العبث والفوضى التي تسود بعض المؤسسات.
.2 إدانتهم للتصرفات الطائشة وغير المسؤولة الصادرة من بعض العناصر الذين يبثون الرعب والفوضى وعدم الاستقرار بالجامعة والذين حاولوا نسف وقفة تضامنية مع القضية الفلسطينية المقدسة من لدن أحرار العالم.
.3 رفضهم التدخل في اختصاصات الأساتذة الباحثين في القضايا المرتبطة بالبيداغوجيا والبحث العلمي والتي وصلت إلى حد إملاء إجراءات غير قانونية البتة استجابة لضغوط جهات لا علاقة لها بالجامعة تروم حماية الفوضى والتشويش على الطلبة والأساتذة الباحثين.
.4 استنكارهم انصياع المسؤولين بالجامعة لهذا المنحى الخطير الذي يضرب في الصميم استقلالية الجامعة وإرادة الباحثين من خلال هيئاتهم البيداغوجية والبحثية وهياكلهم التمثيلية والتقريرية ودعوتهم إلى تنفيذ القرارات التأديبية الصادرة عن الهيئات المختصة.
.5 استهجانهم واستنكارهم لمسايرة العرقلة المدبرة والمستدامة للدراسة والامتحانات وعمليات الانتقاء لأسلاك الماستر من طرف شر ذمة العنف وعدم الاستقرار بالجامعة الوطنية مقابل الحصول على حصص مشبوهة في هذه الأسلاك.
.6 دعوتهم للتقيد بمقتضيات الحكامة والشفافية والنزاهة واحترام كرامة الأستاذ الباحث في مجال انتقالات الأساتذة الباحثين من مؤسسة إلى أخرى.
.7 دعوتهم إلى خلق جسور وقنوات بين المسالك ومختبرات البحث العلمي التابعة لمؤسسات جامعة محمد الأول والمسالك التابعة للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجهة الشرقية.
.8 تحيتهم لأساتذة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة وللمكتب المحلي التابع للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي الذين ناضلوا من أجل تدبير شفاف وحكامة جيدة وضد الشطط في استعمال السلطة والتدخل في الهياكل واختصاصات الأساتذة.
.9 دعوتهم كافة الأساتذة الباحثين وكل المناضلين الشرفاء الغيورين على الجامعة الوطنية وعلى جودة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي العمومي إلى المزيد من العطاء والتضحية.

عن الجمع العام الجهوي
المكتب الجهوي للنقابة المغربية للتعليم العلي والبحث العلمي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *