Home»Régional»تفاصيل اللقاء التواصلي بين مجلسي عمالة وجدة أنجاد والمجلس الإقليمي لوادي الذهب .‎

تفاصيل اللقاء التواصلي بين مجلسي عمالة وجدة أنجاد والمجلس الإقليمي لوادي الذهب .‎

2
Shares
PinterestGoogle+
 

بتاريخ 16 نونبر 2017 ، على الساعة العاشرة والنصف صباحا بمقر ولاية جهة الشرق
استقبل السيد والي الجهة وفدا عن المجلس الإقليمي لوادي الذهب الذي يقوم بزيارة لمجلــــس
عمالة وجدة أنجاد في إطار الاتفاقية المبرمة بينهما. ويتكون من السادة
01 ) سيدي أحمد بكار رئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب .
02 ) سيدي صلوح الجماني رئيس المجلس البلدي للداخلة ومستشار برلماني .
03 ) امبارك حمية النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب.
04 ) محمود اهويبة النائب الثاني لرئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب
05 ) محمد فاضل بنعلال كاتب المجلس الإقليمي لوادي الذهب
06 ) سلامة الزاوي نائب كاتب المجلس الإقليمي لوادي الذهب
07 ) محمد سيدينا براي رئيس لجنة بالمجلس الإقليمي لوادي الذهب
08 ) حمادي امحيمدات نائب رئيس لجنة بالمجلس الإقليمي لوادي الذهب
09 ) محمد عبد الله بكار المدير العام للمصالح وعضو المجلي البلدي للداخلة
10 ) سيتو الدليمي عضوة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع
11 ) سمية بكار رئيسة قسم التواصل ، الإنعاش والتعاون بالمركز الجهوي للاستثمار بالداخلة
12 ) العيادي جريري رئيس مصلحة اللوجستيك والوسائل العامة بالمجلس الإقليمي لوادي الذهب
13 ) عمر العلوي النائب الأول لرئيس المجلس الجهوي للسياحة بالداخلة.

بعد ذلك عقد اجتماع بقاعة الاجتماعات بالولاية، افتتحه السيد الوالي بكلمة رحب من خلالها بوفد المجلس الإقليمي لوادي الذهب وبالسادة الحاضرين ، كما نوه بهذه المبادرة الجد محمودة ، مشيرا إلى أن أقاليمنا الجنوبية عرفت قفزة نوعية وفق النموذج التنموي في إطار الجهوية المتقدمة ، كما تعرف جهة الشرق أيضا نهضة تنموية غير مسبوقة ، معبرا عن رغبته في تطوير العلاقات بين المجلسين وتطوير سبل التعاون في المجالين الاقتصادي والاجتماعي داعيا الجانبين للمزيد من الزيارات لتعميق أواصر التعاون كما أعرب عن رغبته في تبادل الخبرات بين الطرفين لتنمية العلاقات التجارية والصناعية والرياضية.
كما عبر السيد هشام الصغير رئيس مجلس عمالة وجدة أنگاد في تدخله عن فرحته وفرحة باقي أعضاء المجلس بهذه الزيارة الكريمة لأعضاء المجلس الإقليمي وادي الذهب ، معربا على إرادته لتعزيز شراكة متميزة بين الإقليمين تشمل مجموعة من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والرياضية من شانها فتح آفاق تنموية واعدة تعود على ساكنة الإقليمين بالنفع كما الح على الحاضرين إلى الإسراع للاستثمار بمدينة الداخلة وخاصة في الشق السياحي.
كما تناول الكلمة السيد أحمد بكار المجلس الإقليمي لوادي الذهب ليشكر من خلالها السيد والي جهة الشرق ورئيس مجلس عمالة وجدة انجاد على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة والكرم ، موضحا أن هذه الزيارة تأتي في ظرفية خاصة تزامنا مع الذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد والذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى 38 لاسترجاع إقليم وادي الذهب ، كما ذكر بأهم المراحل والمحطات للاستقلال بداية من وسط المغرب وشماله ثم طرفاية فسيدي افني ثم العيون والساقية الحمراء عبر المسيرة الخضراء المظفرة ، مشيرا الى كون هذه الزيارة تدخل في إطار تقوية أواصر التعاون بين المجلس الإقليمي لوادي الذهب ومجلس عمالة وجدة انجاد وكذا تقوية الصف الداخلي باعتبار قضية الصحراء قضية المغاربة جميعا.
و شكر السيد صلوح الجماني رئيس المجلس البلدي للداخلة و مستشار برلماني في تدخله السيد والي جهة الشرق ورئيس مجلس عمالة وجدة انجاد على حسن الاستقبال موضحا أن جهة الشرق عزيزة على ساكنة الداخلة وهي معروفة بتاريخها المجيد.
بعد هذه التدخلات تم عرض شريط فيديو تمحور حول الداخلة ايقونة الجنوب المغربي وما عرفته من تطورات في جميع الميادين وعلى جميع الأصعدة من حيث البنيات التحتية والسياسة العمرانية والسكن ، ذلك أنه في غضون يناير 2010 تم إعلان مدينة الداخلة مدينة بدون صفيح .
بعد هذا الشريط انسحب السيد والي الجهة من قاعة الاجتماعات ، لينوب عنه السيد الكاتب العام للولاية الذي شكر بدوره السادة الحاضرين مرحبا بوفد المجلس الإقليمي لوادي الذهب موضحا أوجه التشابه للمنطقتين من حيث الفرص الواعدة للاستثمار والرؤية التنموية والوجهة السياحية ، وتشابه الاكراهات كون المنطقتين حدوديتين ، كما أوضح أن التوجهات بجهة الشرق منكبة على مشكل البطالة ومشكل تأهيل العالم القروي ، ويبقى الهدف من البرنامج الجهوي للتنمية هو جلب الاستثمار وخلق فرص الشغل.
أشار السيد جمال بصراوي رئيس جماعة لبصارة في تدخله إلى أن جميع التدخلات جاءت في جو عائلي بحكم الارتباط والزيارات المتبادلة بين الطرفين ، مذكرا بالزيارة التي سبق أن قام بها لمدينة الداخلة في غضون سنة 1980 ، كما هنأ ممثلي المجلس الاقليمي لوادي الذهب ومن خلالهم ساكنة الداخلة على المنجزات التي عرفتها المدينة ولازالت كذلك ، كما هنأ منتخبيها ومسؤوليها على حقيقة الدفع بهذا الإقليم وهذه المدينة .
وبعد وجبة الغذاء التي أقامها السيد رئيس مجلس عمالة وجدة انجاد على شرف المدعوين ، قام الوفد الصحراوي بزيارة الوحدة الصناعية للملابس الجاهزة بالقطب الصناعي لوجدة (BERNITEX ). ويندرج هذا المشروع في إطار المشاريع الاقتصادية التي ستشغل عددا کبيرا من ساکنة اقليم وجدة وتضمن التحفيزات التي من شأنها تشجيع عملية توطين الاستثمارات بالإقليم، ويقع هذا المشروع بنفوذ الجماعة الترابية أهل أنگاد محاذية للشريط الحدودي، مما سيساهم في توفير فرص شغل بديلة لساكنة المنطقة التي كانت تعتمد على التهريب المعيشي.
بعد ذلك قام الوفد الصحراوي بزيارة لمركز الحياة الذي هو عبارة عن مستشفى محلي خاص ، انتهت به الأشغال وهو الآن في انتظار الرخصة القانونية للشروع في العمل ، علما أنه سيعمل خلال النهار فقط وسيستفيد من خدماته مجانا الأشخاص غير الخاضعين لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ولا يتوفرون على بطاقة راميد ، وعلى مسافة غير بعيدة منه عاين الوفد المذكور أشغال بناء مؤسسة دار اليتيمة التي هي في طور الانجاز.
و بدار السبتي أقام السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد حفل عشاء على شرف المدعوين سبقته عملية تبادل الهدايا بين أعضاء مجلس عمالة وجدة أنجاد من جهة والمجلس الاقليمي لوادي الذهب من جهة ثانية .
وفي اليوم الموالي، قام وفد المجلس الاقليمي لوادي الذهب بزيارة المنتزه الايكولوجي بوجدة الذي يقع شمال مدينة وجدة بمحاذاة الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين وجدة والناظور، ويمتد على مساحة 25 هكتار ويشتمل على 25 الف شجرة من جميع الأصناف ، و يعرف إقبالا كبيرا لساكنة إقليم وجدة ونواحيها خصوصا نهاية الأسبوع وأيام العطل المدرسية ويعد هذا المنتزه من الانجازات الكبيرة التي عرفتها مدينة وجدة ، و يتميز باستعمال نظام خاص للإنارة يعتمد على الطاقة النظيفة ويتوفر على مسالك رياضية وممرات للراجلين وشلال اصطناعي وجداول مائية ونافورات وفضاء تربوي مخصص للأطفال ، بالإضافة إلى مقهى ، مطعم و مقصف وباحات للألعاب و مرافق صحية، بعدما عبر ممثل الوفد الصحراوي على استعدادهم لتزويد هذا المنتزة بأربع نعامات في القريب العاجل.
وبعد صلاة الجمعة ، ومأدبة غذاء أقامها السيد عبد القادر حضوري رئيس المجلس الجماعي أهل أنگاد ، عمل الوفد على زيارة مركب المعرفة التابع لجامعة محمد الأول بوجدة والكائن بالقطب التكنولوجي بوجدة ، كان في استقباله السيدة عواطف بوسرحال مديرة المركب التي قدمت له شروحات حول المركب والمرافق المكونة له والخدمات التي يقدمها للباحثين والفاعلين في المجال . ويتكون المركب من مكتب استقبال، إدارة ، قاعات المحاضرات والندوات ، فضاء التكوين ، مختبرات ومنصة تكنولوجية ، حاضنة المقاولات ، فندق من 22 غرفة و 28 سرير ، مقصف ومطعم وحديقة وملاعب رياضية.
كما أقام السيد بلقاسم مير نائب البرلماني و السيد عبد النبي بيوي رئيس مجلس جهة الشرق حفل عشاء على شرف المدعوين اختتمه بكلمة نوه من خلالها بهذه المبادرة التي استمر فيها مجلس العمالة لما لها من انعكاسات ايجابية على المنطقتين ، واعتبرها جسر قوي لتبادل الخبرات والتجارب .
و بتاريخ 18 نونبر 2017 على الساعة التاسعة والنصف صباحا ، حضر الوفد الصحراوي مراسيم تحية العلم بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال المجيد بمقر عمالة وجدة أنگاد
و غادر موكب الوفد الصحراوي رفقة أعضاء مجلس عمالة وجدة أنكاد مدينة وجدة في اتجاه مدينة السعيدية حيث زار موقع مارينا السعيدية الذي يعتبر منتجعا ساحرا، ومكانا مثاليا للتوقف والراحة والمتعة، و التمتع بجميع أنواع الأنشطة المائية. ثم واصل طريقه في اتجاه مدينة الناظور بدعوة من المجلس الإقليمي المحلي قصد التعرف على المؤهلات الاقتصادية والثقافية للإقليم وذلك في إطارالشراكة التي تجمع المجلس الإقليمي لوادي الذهب وباقي المجالس الإقليمية ،واستقبل الوفد من طرف المجلس الإقليمي للناظور ، وبعد فترة استراحة انتقل الجميع على متن حافلة لنقل المسافرين إلى بحيرة مارتشيكا الكائنة بمحاذاة مدينة الناظور وبني انصار وقرية أركمان ولها أهمية بالغة من الناحية البيئية، الاقتصادية والطبيعية . مساحتها 120 كلم مربع، عمقها بين 0.5 إلى 7 أمتار، طولها 24 كلم.
بعد زوال نفس اليوم استقبل الوفد بمدينة بركان من طرف السيد عامل عمالة إقليم بركان والسيد رئيس المجلس الاقليمي المحلي حيث أقام السيد العامل مأدبة غذاء على شرف الضيوف الكرام اختتمت بإهداء هدية رمزية من طرف رئيس المجلس الاقليمي لوادي الذهب للسيد عامل إقليم بركان ثم زيارة للقطب الفلاحي ببركان الذي أنجز في إطار الإستراتيجية الوطنية للإقلاع الصناعي والفلاحي ، ومواكبة للجهود الرامية إلى تحسين القدرة الإنتاجية وتثمين المنتوجات الفلاحية ، من خلال تشجيع الاستثمار وتعزيز قدرات الفاعلين ومصاحبة المهنيين .ويعتبر موقعه استراتيجيا ، و يزخر بمجالات استثمارية متنوعة ويتوفر على بنيات تحتية مشجعة، فزيارة وحدة لتلفيف الحوامض وتبريد البطاطس تم الاطلاع من خلالها على المراحل التي تمر منها عملية تلفيف الحوامض .
بعد ذلك غادر الوفد مدينة بركان في اتجاه مدينة وجدة ، حيث استقبل من طرف السيد جمال بصراوي رئيس المجلس الجماعي لبصارة بمحل إقامته حيث أقام حفل عشاء على شرف الضيوف والوفد المرافق لهم إلى جانب السلطات المحلية الممثلة في شخص السادة رئيس دائرة أحواز وجدة الشمالية ورئيس دائرة أحواز وجدة الجنوبية والسيد قائد قيادة عين الصفاء والكولونيل ماجور السيد اليعقوبي والسيد رئيس المجلس الإقليمي لتاوريرت إضافة إلى السادة رؤساء الجماعةالترابية وبعض أعضاء المجالس المنتخبة التابعة لعمالة وجدة أنجاد وبعض الشخصيات المحلية، استهله السيد رئيس المجلس الجماعي لبصارة بكلمة مختصرة رحب من خلالها بجموع الحاضرين بصفة عامة و بالوفد الصحراوي بصفة خاصة اختتمها بتوزيع هدايا تذكارية باسمه على السادة أعضاء المجلس الإقليمي لوادي الذهب .
وبتاريخ 19 نونبر 2017، استقبل الوفد الصحراوي مصحوبا بالسادة أعضاء مجلس عمالة وجدة أنجاة وبعض الشخصيات المحلية من طرف السيد عزيز الرابحي رئيس المجلس الجماعي سيدي موسى لمهاية الذي أقام حفلا مع وجبة غذاء على شرف المدعوين .
ومساء نفس اليوم غادر الوفد الصحراوي في اتجاه مدينة الداخلة بعدما عبر عن تشكراته وامتناناته على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بهما طيلة إقامته بمدينة وجدة.

 
MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.