Home»Régional»من سيرة ولد الجبال: عُلِّقْتُها عَرَضا فأسعدتني

من سيرة ولد الجبال: عُلِّقْتُها عَرَضا فأسعدتني

0
Shares
PinterestGoogle+

رمضان مصباح الإدريسي

أحيانا تداهمك السعادة ،لكن بلبوس الألم والمعاناة؛كأنها تختبر جلدك قبل أن تشرح قلبك.
ومتى حلم الطفل رمضان بالسفر إلى وجدة.نعم إلى وجدة ،وفي سيارة جدي محمد،التي لا يركبها غيره ،وسائقاه بالتناوب:خالي البشير وخالي مومن.
كيف ارتقيت وسموت إلى أن ركبت سيارة البطريرك ،ذي « المائة حفيد »،والى جواره – وان خلفه – بكل وقاره والهيئة الأنيقة والمهيبة المعروفة له؟
ليس هذا فقط،بل المتعة والشوق ،في أزهى حللهما: وجْدة البهية ستستقبل الطفل رمضان ،في أول وفادة له.
كيف وصلنا إلى هنا؟
إليكم الحكاية كاملة:
لم تكن لي أدنى مسؤولية في انفكاك الأتان من عقالها،وطيشها الربيعي ،بعد شبع ،وانطلاقها في عدو فوضوي لا يكل ؛عبر منحدرات « الصفافح » المقابلة لحوش القائد بلعيد.
تعدو حمقى ،وفي أعقابها جحشها يكاد يقهقه ،من فرط السعادة الحيوانية ،حينما تؤلف عناصرَها هذه الطبيعةُ الربيعية الخلابة،وهذه الحشائش الصاعدة إلى الرُّكب.
ما كنت معهما إذ انطلقا في رقصهما المجنون؛لأنني بدوري كنت أرقص مع الأطفال ،وأعدو ،حتى لا تفوتنا الساعة الأخيرة من اليوم المشرق،ويداهمنا الظلام القروي الثقيلُ.
لكن الرعب كان لِسعادتي بالمرصاد؛إذ تناهى إلى سمعي نداءُ الوالد ؛وما أهوله حينما يتأبط شرا ،ويوشك أن يبلغ خدَّك صفعا ؛حتى وأنت بعيد عنه.
الْحق يارمضان الأتان،ورَوِّحها ،قبل أن تتيه بين البساتين .
أعْدو وأعدو ،لكنَّها العداءة النجلاء التي لا يشق لها غبار ؛تنحدر صوب الوادي ،عبر ممر صخري زِلِّيق ،فيزداد الوالدُ صراخا. رباه من أين تكالب علي كل هذا الشقاء؟
من أين هذه الهزيمة ،في العدو،والتي سأدفع ثمنها غاليا ،حينما تمسك بي اليدان التي أعلم.
أمُر ،جريا ، قرب عين جارية، فأداري عَطشي بجُرعة ما أعُبُّها عَبّا مباشرا بدون تَرَو؛ثم أواصل العدو لألحق بأتان ،بخفة غزال ،وجحش مراهق .
أخيرا أتمكن من فرض الاتجاه على الطريدين ؛أو لعل الأتان تذكرت طريق الرواح المعتادة،فطاوعتني . هانحن نصعد صوب الحوش ،وهاهي الطمأنينة تستعيد حقها في نفسي ،لأن الوالد كف عن الصراخ.
لكن حركة غريبة دبت في حلقي ،واستعصت على كل ما اصطنعت من سعال حاد ،عساني اقذف بهذا الذي يتحرك بخفة. رباه في حلقي عَلَقةُ ماء عالقة فعلا ،ولعلها بدورها قُيض لها أن تتمرد على العين الباردة لتسكن حلقي الدافئ.
اختلط علي الأمر ،مرة أخرى؛فكما تصورت نفسي مسؤولا عن فك الأتان لِعقالها ،بدا لي أن أخفي أمر العلقة حتى على الوالدة،كي لا يجد الوالد طريقا سالكة إلى وجهي ،يكلم فيه راحتيه . وكأني به يصرخ: لماذا شربت العلقة؟ ثم يتذكر الأتنان ويصرخ:لماذا لم تحرس الأتان ،ولماذ لم تدركها وهي تعدو؟ لماذا ،ولماذا؟
قضيت ليلتي بين علقة تمتص دمي ،وأتان تعدو خلفي ،تحاول إدراكي ،وحينما تهم بعضي اصرخ وأصحو. ولا من ينتبه، من هذه العائلة التي يهدها تعب النهار فتنام ملء جفونها طيلة الليل .
بعد يومين أو ثلاثة ، لم يعد ممكنا أن أواصل إخفاء هذا الذي يحدث في حنجرتي؛فالعلقة تواصل تحركها،وهو آخذ في التثاقل اعتبارا لتضخم حجمها بفعل كميات الدم التي تمتصها ،على مدار النهار والليل.
في صباح المكاشفة انتبهت الوالدة إلى بعض الدم الأحمر على وسادتي،فارتاعت وبادرتني بسؤال متلهف: ما بك يا رمضان؟ من أين هذا الدم؟
صدمتها الإجابة،وغادرت مسرعة صوب الوالد والجدة ،وحولها الإخوة حيارى من هذا الذي حصل .تحلق الجميع حولي ،وانهار ماتبقى من صبري لإحساسي بالوهن ،وضيق التنفس؛ثم سال الدمع مدرارا .
لم أعد اسمع حولي غير حديث : »ثِيضَّا » – العلقة – وأسئلة:أين ،متى وكيف،وما العمل؟
لا يعدم الموروث القبلي حلولا ،حينما يتعلق الأمر بالحيوان؛إذ كثيرا ما ينتهي وروده الماء ،بالوادي والسواقي، بعلق عالق بالحنجرة،لا ينكشف أمره للأهالي إلا بعد ظهور الدم بالشفة السفلى.
يُعَطش الحيوان ،ويسقى ماء أجاجا ،لا تصمد له العلقة .
وهناك من يلجأ إلى « الطابة » ينقعها في الماء ،وحينما يُسكب – مرا – في فم الحيوان تتكور العلقة لتنتهي مُنقذفة خارج خياشم الحيوان ،حمارا كان أو بغلا أو بقرة..
في حالتي تم تجريب ثلاثة حلول دون نتيجة: العطش،الماء الآجام ،ثم « الطابة » اللعينة التي أفقدتني وعيي ؛بل كادت تفقدني حياتي ،لولا ضجر الوالدة من هذا العلاج ،وصراخها في وجه الجدة:كفى كفى ..
سيتدخل القائد محمد ،مرة أخرى، ويقرر اصطحابي، في سيارته « الأوبيل »، إلى مدينة وجدة- من غده- حيث عمي عمرو الممرض بمستشفى « موريس لوسطو » ( الفارابي اليوم).
قضيت بقية يومي ،طائرا مع فراشات السعادة؛رغم بطش هذا الغازي الذي يحتل حنجرتي ويجعل كل ما يلج فمي بمذاق الدم. لعل أخي محمد الذي يكبرني تمنى أن يكون محلي لينعم بالسفر إلى وجدة؛وفي سيارة الجد ،التي كنا نسعد ،فقط،برائحة بنزينها ،وهي تغادر المرآب.
لولا إصرار العلقة على ملازمة مواقعها لما كان لي أن أنعم بسفر العمر:رؤية وجدة ،أخيرا،بعد طول تعجب من هؤلاء الذين يسافرون إليها ،ويعودون بحكايا لا تنتهي ..
أحيانا لا تعبر إليك السعادة إلا عبر الألم.
هل أسعد مع فراشات الرحيل القريب،أم أستمع إلى وصايا الوالد والوالدة التي لا تنتهي؛تحضيرا لي لارتياد عوالم لا قبل لي بها ؟
في سيارة جدي: يتبع
https://web.facebook.com/groups/mestferkiculture51/

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *