ادريس بوجوالة رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق والأستاذ مبروك ثابت عامل صاحب الجلالة على اقليم جرادة يترأسان دورة اكتوبر 2016 بعمالة جرادةVIDEOS


    


عقدت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق دورتها العادية لأكتوبر 2016 تحت رئاسة السيد ادريس بوجوالة رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق وذلك بحضور الأستاذ مبروك ثابث عامل صاحب الجلالة على اقليم جرادة والسادة الكاتب العام لعمالة جرادة  ورئيس المجلس الاقليمي بجرادة وخليد ادليمي المدير الجهوي للصناعة التقليدية وعبد الناصر بودشيش مدير الغرفة والحسين استيتو المدير الاقليمي للصناعة التقليدية والسادة اعضاء غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق .
وقد تضمن جدول اعمال هذه الدورة النقط التالية :
– عرض محضر اجتماع دورة يونيو 2016 لهيئة غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق قصد

  ا       المصادقة عليه طبقا للقانون الجاري به العمل.
– مشكل التدرج المهني

– عرض مشروع ميزانية غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق لسنة 2017 قصد المصادقة عليه طبقا للقانون الجاري به العمل .
افتتح هذا اللقاء السيد ادريس بوجوالة رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق تقدم  في مستهلها بجزيل الشكر والتقدير للسيد عامل صاحب الجلالة على اقليم جرادة على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وعلى دعمه ومساعدته المستمرة لقطاع الصناعة التقليدية بإقليم جرادة . كما شكر السيد الرئيس جميع السادة اعضاء الغرفة على تحملهم لمشاق السفر وحضورهم اشغال هذه الدورة  واعطى نظرة شمولية عن وضعية قطاع الصناعة التقليدية مشخصا الوضعية الحالية والمستقبلية للقطاع  والتي تبشر بمستقبل زاهر ان شاء الله اذا تظافرت جميع المتدخلين والشركاء وضرورة تعزيز  البنيات التحتية للقطاع واستغلال  المواد الاولية التي تزخر بها الجهة  وتاطير وتكوين العنصر البشري وهو الصانع التقليدي الذي يعتبر محور وأساس اي اقلاع حقيقي للصناعة التقليدية .
وقد واصل السيد ادريس بوجوالة مداخلته بالحديث عن بعض المشاريع التي هي في طور الانجاز: قرية الصناع التقليديين باحفير مشروع قرية الصناع التقليديين ببوعرفة مشروع اولاد ستوت بزايو  مشروع قرية الصناع التقليديين بالناظور مشروع قرية الصناع بجرسيف مشروع حي صناعي ببركان .
كما اشاد السيد الرئيس بالخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده والذي افتتح به جلالته الدورة التشريعية وخاصة الشطر الموجه للإدارة والمؤسسات العمومية ودورها في خدمة المواطنين حيث اوضح ان الغرفة ستعمل على مضاعفة جهودها  لخدمة الصانع التقليدي في احسن الظروف وأيسرها خاصة  وان اعضاء الغرفة يتواصلون بشكل مستمر مع الصناع التقليديين لتقريب خدمات هذه المؤسسة من الصانع التقليدي  بتنسيق مع الطاقم الاداري للمؤسسة حاثا الجميع على التقيد والتنفيذ المحكم للتوجيهات السديدة والحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .
بعد ذلك اخذ الكلمة السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم جرادة الذي رحب في مستهل  كلمته  بالسيد ادريس بوجوالة رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق على عقده لهذه الدورة بعمالة اقليم جرادة كباقي اقليم الجهة الشرقية وهي سنة حميدة ومنهجية سديدة للتواصل والتحاور والتشاور . كما نوه ايضا بإستراتيجية الغرفة والتي عملت على ابرام اتفاقيات مع مختلف الجماعات الترابية بالجهة .
السيد العامل انتقل للحديث عن قطاع الصناعة التقليدية ودوره ومكانته كموروث حضاري وذا حمولة ثقافية كبيرة اضافة الى مساهمته في التشغيل والتكوين وامتصاص البطالة مشير الىقرية الصناع التقليديين بجرادة التي تعتبر تحفة فنية رائعة تم تدشينها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده والتي اعطت قيمة مضافة للصناعة التقليدية رغم الاكراهات التي تواجهها والتي يجب ان نعمل جميعا على تجاوزها حتى تؤدي دورها في التكوين والانتاج والإبداع والتسويق .
بعد ذلك واصل المجتمعون   دراسة النقط الواردة بجدول الاعمال بوجوالة للتذكير بنقط جدول  حيث تمت دراستها في جو من الوعي والمسؤولية والغيرة على القطاع والعاملين في حقله .
و نسجل  احتجاج  السادة الاعضاء على الغياب غير المبرر للمندوب الجهوي للتكوين المهني عن حضور اشغال هذا اللقاء الذي يناقش مشكلة التدرج المهني والتأخير الذي عرفه صرف مستحقات الصناع والمؤطرين لهذه العملية كما احتجوا بقوة ايضا عن كثرة الوثائق التي تثقل كاهل الصناع  التقليديين والتي يفرضها الخازن المكلف بالأداء والتي تعتبر عرقلة تسيء الى عملية التدرج المهني  وطالبوا بضرورة حضوره للإجابة على تساؤلاتهم لان الصناع المستفيدين من العملية عبروا عن استيائهم من كثرة الوثائق المطلوبة .
السيد ادريس بوجوالة اوضح جوابا على غياب السيد المندوب الجهوي للتكوين المهني انه كان مقررا ان يحضر هذا اللقاء الا انه في اخر لحظة قدم اعتذاره ونتمنى ان يكون المانع خيرا.
اما بخصوص كثرة الوثائق التي يشترطها الخازن المكلف بالأداء فإنني اطمئنكم انني سأعقد اجتماعا معه لوضع النقط على الحروق وحل كل الملفات العالقة وخاصة المتعلقة بالتدرج المهني ومعرفة اين يوجد الخلل في هذه العملية  ونتمنى ان نعمل معه جنبا الى جنب محترمين  القوانين المعمول بها في هذا الباب ولكن نلح على ضرورة التعجيل لتسوية الملفات المتراكمة والتي تخص الصانع .
. وقد تمت المصادقة بالإجماع على جميع النقط الواردة  في جدول الاعمال وصدرت في الختام التوصيات التالية :
– العمل على تسوية وضعية جميع الصناع التقليديين  والمؤطرين والأساتذة العرضيين والمستضافين في اقرب وقت .
-توحيد القوانين والمساطر التي يتطلبها ملف تسوية  حوالات الصناع التقليديين .
-التعجيل بمراجعة منظومة التدرج المهني بصفة عامة  .
-اعطاء الانطلاقة لعملية التدرج المهني قبل انصرام السنة الجارية .
-عقد ايام تواصلية مع الصناع التقليديين الراغبين في الاستفادة من عملية التدرج المهني وتحسسيهم بهذه العملية .



 

Dans le même sujetمقالات في نفس الموضوع

 

Commenter أضف تعليقك

Veuillez copier le code ci-dessous dans le cadre rouge à droite.
*