مهرجان الكصبة الاول بجرادة/يحي هورير


    


                       مهرجان الكصبة الاول بجرادة/يحي هورير

احتفالا بعيد العرش المجيد انطلقت فعاليات الدورة الاولى لمهرجان الكصبة بمدينة جرادة

،والتي نظمتها جمعية ميراكل الموسيقية أيام 27-28-29يوليوز2016بالمركز الثقافي بجرادة،بدعم من وزارة الثقافة وبشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة جرادة ووكالة جهة الشرق.

وقد تميز الحفل الافتتاحي الذي انطلق مساء يوم الاربعاء 27يوليوز 2016 بالمركز الثقافي بحضور باشا مدينة جرادة وممثل وزارة الثقافة وممثل المجلس الجماعي وفعاليات من المجتمع المدني،بتكريم هرمين من شيوخ الفن البدوي بإقليم جرادة،ويتعلق الأمر بالشيخ مصطفى خريسي والشيخ بومدين المطهري.

وتميز ت هذه الدورة المنظمة تحت شعار”كلنا فداك ياوطن” على مدى ثلاثةايام من 27 الى29 يوليوز 2016 بمشاركة فطاحلة شيوخ الكصبة كالشيخ الحرمل والشيخ رمضان والشيخ سالمي ،حيث أمتعوا الجمهور بوصلات من الفن البدوي رفقة الكصبة والكلال والبندير.كما طبع هذه النسخة الحضور الوازن لفرق الحيدوس فقد شاركت فرقة نسوية من عين بني مطهر مسماة فرقة النرجس،وكذا فرقة حيدوس بني كيل،هذا بالاضافة لفرق لعلاوي والمنكوشي ،فقد استمتع الجميع لفرقة لمرازكة من كفايت الحضور برقصات لعلاوي وفرقة السلهام من مدينة وجدة وفرقة صف بني كيل القادمة من مدينة بوعرفة.

هذا بالاضافة الى الحضور المتميز لفناني الراي لعروبي أمثال جلول لعويشي والسيمو العيساوي القادمين من الديار الاسبانية.والشيخ الشريف ولد صابر من الجزائر الشقيقة.

كما كان لفناني الراي حضورا وازنا جعل جمهور المهرجان يتفاعل معه على مدى ثلاثة ايام بمشاركة ابراهيم علي وكمال الصغير وعروب والشاب احميدة التاوريرتي والشاب اميم والشابة يسمينةوالشاب صالح الوهراني والشاب لامي جداوة.

وعلى هامش المهرجان عقدت ندوة حول التراث المحلي باقليم جرادة أطرها كل من الدكتور السهلي لعويشي والدكتور ميمون راكب.

وحسب مدير المهرجان محمد بوشنافة ان هذا المهرجان يعتبر مولودا جديدا ينضاف الى المهرجانات  التراثية والفلكلورية بالمغرب ، كما ترسخ هذه الدورة وتجذر الفن البدوي والعلاوي والحيدوس،وقد اعتبر ان ادارة المهرجان نجحت في صنع التحدي وضبط برنامج ثري ومتنوع يضم أسماء لها مكانة في فن الكصبة واللون البدوي بجهة الشرق.

 

يحي هورير


 
 

Commenter أضف تعليقك

Veuillez copier le code ci-dessous dans le cadre rouge à droite.
*



 

Big Sidebar

 

yahoo

 

Facebook + buzz

 
 

Derniers articles

Derniers articles