Home»Correspondants»لمؤتمر ما قبل قمة المناخ PRECOP 22OUJDA نداء وجدة :

لمؤتمر ما قبل قمة المناخ PRECOP 22OUJDA نداء وجدة :

0
Shares
PinterestGoogle+

نداء وجدة

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى الحفاظ على البيئة و بلوغ تنمية مستدامة وفق مقاربة تشاركية شمولية و مندمجة و مسؤولة و استباقية.
–    و تماشيا مع دستور 2011 للمملكة و خصوصا الفصل 31 منه و الذي ينص على ضرورة أن تعمل الدولة و المؤسسات العمومية و الجماعات الترابية على تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين  على قدم المساواة من مجموعة من الحقوق بما فيها الحق في الحصول على الماء و العيش في بيئة سليمة و التنمية المستدامة و كذا الفصل 71 الذي يخص القانون بالتشريع في مجموعة من الميادين، بما فيها القواعد المتعلقة بتدبير البيئة و حماية الموارد الطبيعية و التنمية المستدامة؛
–    و بناء على الفصلين 12 و 13 من الدستور الذي يكرس أدوار الجمعيات و المنظمات غير الحكومية في إطار الديموقراطية التشاركية و في إعداد و تفعيل و تقييم المشاريع لدى المؤسسات المنتخبة و السلطات العمومية  في مجال السياسات العمومية.
–    ووعيا بما تطرحه التغيرات المناخية من إشكاليات و تحديات كبرى و من مخاطر حقيقية على البيئة، تعوق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.
–    و انطلاقا من الانخراط التام و الملتزم للمغرب في المحافظة على البيئة و الحد من التغيرات المناخية، منذ التوقيع على الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخيةعام 1992 و التصديق على بروتوكول كيوتو عام 2002، و إصدار نداء طنجة 2015 حول التغيرات المناخية و إطلاق تحالف تثمين النفايات بمبادرة مغربية، و كذا التوقيع على عدة اتفاقيات دولية أخرى تهم بشكل مباشر أو غير مباشر التغيرات المناخية.
–    و التزاما بمضامين الميثاق الوطني للبيئة و البرامج الوطنية ذات الصلة لا سيما البرنامج الوطني للطاقات المتجددة و النظيفة، الشمسية و الريحية، و البرنامج الوطني للتطهير السائل و البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية و الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية و الخطة الوطنية لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.
–    و تماشيا مع روح و أهداف الملتقيات و المنتديات الوطنية و الدولية التي تحتضنها بلادنا في مجالي حماية البيئة و الحد من التغيرات المناخية في أفق انعقاد الدورة الثانية و العشرين لقمة الأمم المتحدة لتغير المناخ كوب 22 بمراكش خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 18 نونبر 2016.
وانطلاقا من خلاصات أشغال مؤتمر ما قبل قمة المناخ PRECOP 22OUJDA المنعقد يومي 23 – 24 يوليوز بمدينة وجدة، تعلن الأطراف المنظمة لمؤتمر ما قبل قمة المناخ PRECOP 22OUJDA ما يلي:
1-    الحفاظ على المكتسبات وتدعيم إطار التشاور المتعدد الأطراف الذي ساهم في إغناء المقاربات المعتمدة خلال مرحلة إعداد PRECOP 22OUJDA والذي ميز أشغال مؤتمر ما قبل الكوب 22.
2-    إنجاز دراسة معمقة حول :
–    وضعية البيئة بجهة الشرق
–    السياسات العمومية الجهوية في مجال البيئة
–    مبادرات المجتمع المدني في مجال المحافظة على البيئة
–    وضع خارطة طريق لرؤية استراتيجية واستشرافية و برنامج جهة الشرق في مجال البيئة
3-    الاندماج و تقوية التشبيك الوطني للجهات والجماعات من أجل المشاركة بفعالية في قرارات قمة رؤساء الجماعات في الكوب 22.
4-    وضع برامج لتقوية دور المجتمع المدني في مجال البيئة
5-    تنظيم ملتقى جهوي كل سنة لتقييم و تقويم السياسات العمومية الجهوية في مجال البيئة.
6-    تجنب الاستغلال المفرط للثروات الطبيعية و المجالية عند وضع المشاريع التنموية و مراعاة شروط الحفاظ على البيئة و الثروات الطبيعية بالجهة.
7-    المساهمة في تنفيذ السياسات العمومية بالجهة فيما يتعلق بالتقليص من الانبعاثات الغازية و التكيف مع التغيرات المناخية و الانخراط في كل الأوراش الإصلاحية للبيئة التي تدخل في هذا الإطار.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *