Home»Correspondants»مجلس جهة الشرق يستقطب استثمارا نوعيا تمثل في إحداث وحدة صناعية مختصة في قطاع النسيج سيوفر فرص الشغل لأزيد من 1000 يد عاملة شابة

مجلس جهة الشرق يستقطب استثمارا نوعيا تمثل في إحداث وحدة صناعية مختصة في قطاع النسيج سيوفر فرص الشغل لأزيد من 1000 يد عاملة شابة

0
Shares
PinterestGoogle+
 

شهد مقر مجلس جهة الشرق، صباح يومه الخميس 28 أبريل 2016، حدثا ذا أهمية بالغةفي مجال الاستثمار تجلى في تنظيم مكتب مجلس الجهة لحفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين القطاع الخاص المتمثل في شركةBERNITEX CLEANTECHمن جهة ومجلس جهة الشرق من جهة أخرى بهدف إحداث وحدة صناعية مختصة في قطاع النسيج بالقطب الصناعي لجهة الشرق.

وقد ترأس هذا الحفل السيد عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، بحضور كل من السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد والسيد ممثل وزارة التجارة والصناعة والسادة نواب رئيس مجلس الجهة ورؤساء المصالح الخارجية بجهة الشرق وممثلين عن القطاع الخاص.

وبعد كلمته الترحيبية، ذكر السيد رئيس مجلس جهة الشرق بالخطاب الملكي السامي لـ 18 مارس 2003 المؤسس للمبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق،والتي ارتكزت على أربعة محاور، هي تحفيز الاستثمار والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وتزويد الجهة بالتجهيزات الأساسية وإعطاء الأولوية لمشاريع اقتصادية هامة فضلا عن النهوض بالتربية والتأهيل وتفعيل التضامن. حيث أشار الى أنه منذ هذا التاريخ شهدت جهة الشرق انطلاق أوراش تنموية هامة ومشاريع مهيكلة كبرى من خلالها تم التأسيس لرؤية استراتيجية تهدف الى تحقيق برامج التأهيل الترابي والتنمية المجالية، والتي همت مختلف المجالات وساهمت في الارتقاء بالجهة وجعلها ضمن الأقطاب التنموية والاقتصادية الأساسية ببلادنا.

ونظرا لكون جهة الشرق منطقة حدودية، تعاني ساكنتها من آفة البطالة خاصة الشباب منها >>ويستوجب تأهيلها بذل المزيد من المجهودات لفك العزلة عنها، أكد السيد الرئيس على ضرورة خلق فرص بديلة للشغل عبر تشجيع الاستثمار بالجهة وتعزيز تموقعها الاقتصادي كقطب لوجستيكي مؤهل لاحتضان المشاريع التنموية الكبرى. وفي هذا الإطار نوه السيد رئيس مجلس الجهة بأحداث الوحدة الصناعية BERNITEX CLEANTECH المتخصصة في قطاع النسيج من طرف أحد كبار المستثمرين من خيرة ابناء الجهة والذي اصر على توطين استثماره بجهة الشرق تحديدا بالقطب الصناعي بوجدة، مستفيدا من التحفيزات التي تمنحها عملية الاستثمار بالمنطقة الحرة التابعة للقطب الصناعي (Technopole).ولم يفت السيد الرئيس التذكير بالمجهودات الجمة التي بذلها مكتب مجلس الجهة لتوفير الظروف اللازمة لإنجاح هذا المشروع التنموي الكبير، فضلا عن تظافر جهود مختلف الجهات المختصة.

كما ركز السيد الرئيس على ان هذا المشروع يأتي في ظل الدينامية التي تشهدها الجهة باعتبارها أحد الاقطاب الاستثمارية الكبرى بالمغرب، مضيفا بأن احداث هذه الوحدة الصناعية سيساهم في امتصاص البطالة بتوفيرها فرص الشغل ليد عاملة مهمة من الشباب،خاصة منها التابعة للمناطق الحدودية، فاتحة بذلك آفاقا واعدة إقتصادياوإجتماعيا لتنمية الجهة،موضحاذلك بالمعطيات الفنية والتقنية المتعلقة بهذا المشروع. حيث سيشيد على مساحة قدرها 4 آلاف متر مربع في الشطر الأول، على اساس ان تصل المساحة الاجمالية الى 8 آلاف متر مربع سنة 2018، بالإضافة الى غلاف مالي استثماري فعلي يقدر ب 25.5 مليون درهم، فضلا عن توفير فرص الشغل لأزيد من 150 يد عاملة كمرحلة اولى لتبلغ الألف (1000)  في غضون سنة 2018، وسيتم انتاج حوالي مليون وحدة أي ما يعادل 1320 طن سنويا توجه للتصدير نحو اسواق اوربا، مما سيسهم في تنشيط الدورة الاقتصادية بالجهة.

وفي كلمته، شكر السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد مكتب مجلس جهة الشرق على جلبه هذا الاستثمار المهم للجهة خاصة وأنها تتوفر على قطب صناعي معد للاستثمار وعلى مجمع علمي يأهل شباب الجهة المتعلم لولوج سوق الشغل. كذلك شكر المستثمر السيد البرنيشي، ابن مدينة كرسيف، المعروف بثقته في المنطقة من خلال الاستثمار فيها. واختتم السيد الوالي كلمته متمنيا أن يقوم السيد وزير الصناعة بزيارة لمدينة وجدة ليعطي دفعة لتحفيز الاستثمار بها.

واختتمت هذه المداخلات بكلمة مؤثرة للسيد خالد البرنيشي، رئيسشركة BERNITEX CLEANTECHالمستثمرة والذي عبر عن فرحه كمستثمر وابن لجهة الشرق التي له معها ارتباط عاطي ووجداني أوجب عليه المساهمة في تنمية جهة الشرق عبر إنشاء هذه الوحدة الصناعية ووجه نداء لكافة أبناء المنطقة المقاولين للاستثمار فيها، شاكرا السيد رئيس مجلس جهة الشرق والسيد الوالي وكافة أعضاء مكتب المجلس ورؤساء كافة المصالح الذين سهلوا إنجاز هذه المبادرة بتحفيزات ضريبية وجمركية إضافة إلى المواكبة الإدارية.

وفي ختامهذا الحفل، تم توقيع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الشرق وشركة BERNITEX CLEANTECH من جهة وبين هذه الاخيرة ومكتب التكوين ووكالة إنعاش الشغل ومركز الاستثمار من جهة أخرى.

 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.