Home»Correspondants»مكتب مجلس جهة الشرق يستقبل الرئيسة المديرة العامة للصندوق العالمي للبيئة

مكتب مجلس جهة الشرق يستقبل الرئيسة المديرة العامة للصندوق العالمي للبيئة

0
Shares
PinterestGoogle+
 

إيمانا منه بأهمية قطاع البيئة كمدخل أساس للتنمية البشرية، ورافعة حقيقية للتنمية المستدامة، أخذ مكتب مجلس جهة الشرق على عاتقه هم تطوير هذا القطاع وصون مكتسباته، خصوصا فيما يرتبط بالطاقات المتجددة. ويتجلى هذا الاهتمام في السعي إلى الارتقاء بالمحطة الحرارية الشمسية المتواجدة على تراب الجهة وتطوير محطة معالجة وتثمين النفايات الصلبة بوجدة.

استنادا لهذه الرؤية الواعية، استقبل مكتب مجلس جهة الشرق يوم الأربعاء 23 مارس 2016 وفدا من الصندوق العالمي للبيئة يتكون من:

الدكتورة ناوكو إيشو الرئيسة المديرة العامة للصندوق

السيدة شوزورو أوكي المسؤولة عن البيئة

السيد إبراهيما ساو المنسق الجهوي لإفريقيا

السيد جون مارك سيناماسي متخصص في البيئة

وتروم زيارة هذا الوفد للمغرب، مناقشة طرق وسبل تدخل الصندوق العالمي في استعدادات المغرب لتنظيم الدورة 22  للمؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) التي ستنعقد بمراكش في نوفمبر 2016.

بعد حفل استقبال على شرف أعضاء الوفد بمقر مجلس جهة الشرق وبحضور السيد محمد مرابط والسيدة طيبي فتيحة نائبي رئيس الجهة وممثلين عن المصالح الخارجية، توجه الوفد إلى إقليم جرادة حيث استقبله عامل الإقليم، وتطرق الطرفان إلى جهود المغرب في مجال القوانين الخاصة بحماية البيئة، والوضع البيئي بإقليم جرادة، والجهود الحكومية المغربية للتخلص من النفايات المعدنية.

وفي هذا الإطار ذكر أعضاء الوفد بالبرامج الممولة من طرف الصندوق العالمي للبيئة من قبيل، les POP، و les PCB، فضلا عن المشاريع المندمجة، بالإضافة إلى الإمكانيات المتاحة على مستوى الصندوق العالمي لتمويل مشاريع جديدة.

بعد هذه الزيارة لمدينة جرادة، شد الوفد الرحال في اتجاه موقع الشخار ذي الأهمية البيولوجية و الإيكولوجية، ثم إلى المحطة الحرارية الشمسية بعين بني مطهر، حيث استقبل الوفد من طرف مدير المحطة الذي صاحبه في زيارة لمختلف وحداتها، وقدم توضيحات بخصوص المميزات التقنية وطريقة الاشتغال وكيفية إنتاج الطاقة بهذه المحطة.

وكانت هذه الزيارة مناسبة لمسؤولي هذه المحطة من أجل تقديم توضيحات وشروحات حول الجهود المبذولة، وإبراز الضمانات المقدمة من طرف هذه المحطة الحرارية الشمسية في مجال المحافظة على البيئة، وتشجيع الطاقات المتجددة، ثم الآثار الاقتصادية المرتقبة خاصة فيما يتعلق بتطوير المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

بعد ذلك، توجه الوفد إلى محطة معالجة النفايات الصلبة بوجدة للوقوف على البنيات والوسائل المستعملة لمعالجتها وتحويلها إلى كهرباء. إثر ذلك تم الذهاب إلى مقر مجلس جهة الشرق حيث عقد اجتماع بحضور الشخصيات التالية:

ممثلة عن جامعة محمد الأول

المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر

ممثلة عن وكالة حوض ملوية

ممثل عن المكتب الوطني للماء والكهرباء قطاع الماء

في هذا الاجتماع أعربت السيدة ناوكو إيشيو عن امتنانها وشكرها لسلطات الجهة الشرقية وخصت بالذكر مجلس جهة الشرق، ولاية الجهة، عمالة إقليم جرادة، والوزارة المكلفة بالبيئة، على تنظيم هذه الزيارة التي اعتبرتها مثمرة لوفد الصندوق العالمي للبيئة.

كما كان هذا الاجتماع مناسبة لمناقشة طرق تمويل الصندوق العالمي للبيئة ودعمه المالي للمشاريع ذات الصبغة البيئية في المغرب عموما وبالجهة على وجه الخصوص. وبهذا الخصوص، أكدت السيدة الرئيسة على الإجراءات والمراحل التي ينبغي اتباعها حتى يتسنى للصندوق تمويل المشاريع، كما أوضحت أنه لا يمكن تمويل مشاريع إضافية إلا بعد الانجاز النهائي للمشاريع التي سبق لها أن استفادت من تمويل الصندوق برسم برنامج (2013/ 2017)

من جانبه توقف السيد محمد لمرابط عند أهمية هذه الزيارة التي قام بها وفد من الصندوق العالمي للبيئة للجهة الشرقية، موضحا أنها تترجم العلاقة القوية بين الصندوق العالمي للبيئة والمملكة المغربية، وأعطى كمثال على هذا التعاون المثمر، نموذج مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية على مستوى جهة الشرق.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.