Home»Correspondants»بيان حول محنة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

بيان حول محنة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

0
Shares
PinterestGoogle+

وجدة، في: 13 يناير 2016

بــيــــــــان

عقد المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجهة الشرقية، اجتماعا عاجلا، مباشرة بعد نهاية الجمع العام لتجديده، خصصه لتدارس سبل التعاطي مع الوضعية المتأزمة التي تشهدها المراكز الجهوية، وما رافق ذلك من نهج الجهات المسؤولة سياسة الآذان الصماء، وميلها للاختيارات العنيفة في مواجهة المطالب المشروعة التي يرفعها الأساتذة المتدربون بأساليب حضارية وأشكال نضالية راقية.

وبعد نقاش مستفيض استحضر المعطيات المحلية والوطنية، فإن المكتب المحلي:

·          يشجب بقوة التدخل العنيف الذي تعرض له الأساتذة المتدربون من قبل القوات العمومية، ويدعو إلى محاسبة المسؤولين عن هذا القرار الأخرق الذي يصب في إهدار كرامة المواطن عموما وأسرة التربية والتعليم بشكل خاص.

·          يعلن تضامنه اللامشروط مع نضالات الأساتذة المتدربين، ويعتبر معركتهم من صميم معاركنا في الدفاع عن المدرسة العمومية المستوفية لشروط الكرامة والإنصاف والجودة. ويدعو الجميع لمآزرتهم ماديا ومعنويا.

·          يحمل الوزارة الوصية مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع نتيجة استفرادها بالقرارات وتجاوزها لجميع الشركاء والهياكل المنتخبة، وهو ما حذرنا من مغبته في بيانات سابقة (البيان المشترك 29 يوليوز 2015).

·          يدعو الوزارة وكل الجهات المسؤولة إلى النزول للحوار مع الممثلين الشرعيين للأساتذة المتدربين، والأساتذة المكونين، والتحلي بالحكمة لإيجاد حلول منصفة تضمن حق التوظيف بعد التكوين، وترسم أفقا واضحا للمراكز الجهوية.

·          يعلن تشبث الأساتذة المكونين بالأفواج الحالية من الأساتذة المتدربين الذين خضعوا لمسطرة الانتقاء والمباريات الكتابية والشفوية وأثبتوا كفاءاتهم، ويرفض بشكل قاطع أي تهديد بالاستغناء عنهم أو تبديلهم بغيرهم.

·          يدعو أعضاء مجلس المؤسسة إلى تحمل مسؤوليتهم كاملة، بما فيها التصدي بحزم لمهزلة امتحانات التصديق على المجزوءات التي تروج لها الإدارة متجاوزة الحقائق الماثلة في الميدان.

وختاما، فإن المكتب المحلي بمركز وجدة، يدعو كافة الفروع النقابية، وكافة الأساتذة العاملين بالمراكز إلى مزيد من التعبئة واليقظة والوحدة، دفاعا عن كل المطالب المشروعة.

عن المكتب المحلي


 

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

6 Comments

  1. أب طالب أستاذ
    15/01/2016 at 10:43

    أنت تتحمل مسؤولية جسيمة فيما وقع يا سيادة الأستاذ/المناضل. لقد دفعتم أبناءنا إلى الصدام مع قوات الأمن بقرار خاطئ وهو إعلان المقاطعة الشاملة.كان عليك أن تقول لطلبتك ناضلوا لكن مع مواصلة التكوين. وكانت الحكومة ستستجيب وكنا سنجنب البلاد هذه الأزمة المفتعلة.

  2. أحمد باقي
    15/01/2016 at 22:23

    أيها المتخفي في جلباب ولي أمر أستاذ متدرب والحقيقة غير ذلك…لسنا قاصرين ..ونحن فقط من يتحمل المسؤولية فيما سيكتبه الله لنا
    تحية للأحرار

  3. مصطفى صادقي
    15/01/2016 at 23:35

    الأساتذة المتدربون لم يكونوا في حاجة لرأي أي أحد، فقد خاضوا نضالاتهم انطلاقا من قناعاتهم الشخصية، ولهم تمثيليتهم التي تعبر عن خياراتهم وهي التنسيقية، أما النقابة الوطنية للتعليم العالي بالمراكز فمهمتها الدفاع عن الأساتذة المكونين، ولم تتدخل في شؤون الأساتذة المتدربين لا بتوجيههم إلى اختيار خاص ولا بتحديد أشكال النضال. والبيان أعلاه الصادر عن المكتب المحلي يأتي في سياق التضامن الذي يمليه الواجب الإنساني أولا
    إذا كان ابنك أيها السيد الفاضل أستاذا متدربا فالمفروض فيه أنه عاقل وراشد ولا ينتظر مني توجيها لاختياراته النقابية، أما إن كان قاصرا تتقاذفه الآراء فهو لا يصلح للأستاذية أصلا ولا يؤتمن على عقول الناشئة، فأمسكه في البيت عندك

  4. موح
    16/01/2016 at 01:07

    أب الأستاذ المتدرب، إذا لم تعرفوه فأنا عرفته وهو يكتب كل مرة باسم ويريد أن يورط أحد ألإخوة، ستنتهي هذه المحنة إإن شاء الله في القريب ونحن نرجو خيرا، حينذاك سنتفرغ لرؤوس الأفعى الموجودة بالمراكز الجهوية أو بالوحدة المركزية والتي كان لها دور في إخراج المرسومين أولا ثم التشويش على نضالاتنا وقد تناست أين كانت وبقدرة قادر أين أصبحت

  5. طالب بالمركز
    16/01/2016 at 01:08

    اقول للاستاذ الصادقي كفى من شحن الطلبة الاساتذة بالمركز.و الله حرام .بلا دنا تعيش فترة انتقالية نحو الجهوية المتقدمة و انتم تجرونها للوراء.اتركوا الطلبة في حال سبيلهم.حسبنا الله و نعم الوكيل.

  6. ملاحظ
    19/01/2016 at 19:28

    طلب بالمركز يتكلم عن الجهوية المتقدمة والفترة الانتقالية ويكترث لأشياء كهاته وهو مهدد بشكل جلي في مستقبله؟. طالب بالمركز يقول  » اتركوا الطلبة في حال سبيلهم » » وليس « اتركونا في حال سبيلنا »؟. أنت مبتدئ في الإيهام، حتى لا أقول شيئا آخر، وليس في التدريس

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *