Home»Correspondants»جرادة تحتفل بالذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة

جرادة تحتفل بالذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة

0
Shares
PinterestGoogle+

احتفالا بالذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، وما تجسده من التحام بين شمال المغرب وجنوبه، شرقه وغربه، وإحساسا بأهمية هذه الذكرى في لحمة الوطن والحرص على وحدة ترابه، فقد سطرت عمالة إقليم جرادة بتنسيق مع عدد من شركائها المتمثلين في:
المبادرة الوطنية الوطنية للتنمية البشرية، المجلس الإقليمي لجرادة، جماعة جرادة، وكالة تنمية جهة الشرق بوجدة، المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بوجدة، النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، النيابة الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة، المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، جمعية إسعاف تنمية وتضامن، فيدرالية جمعيات إقليم جرادة وجمعية متطوعي المسيرة الخضراء بمدينة جرادة، برنامجا يليق وأهمية هذه الذكرى على الشكل التالي:
ففي يوم الأربعاء 04 نونبر 2015، قام مجموعة من متطوعي المسيرة الخضراء بزيارات ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية والاجتماعية عبر تراب الإقليم بكل من ثانوية الفتح التأهيلية وثانوية سيدي محمد بن عبد الله الإعدادية والمركز متعدد الاختصاصات بمديتة جرادة، ثانوية ابن خلدون بمدينة عين بني مطهر، وثانوية القدس بمدينة تويسيت. وقد قدم هؤلاء المتطوعون شهادات حية حول الحدث العظيم للمسيرة الخضراء المظفرة في كل مراحلها لتلامذة هذه المؤسسات بالموازاة مع تقديم شرائط وثائقية، وذلك من أجل تعريف النشء وربطه بتاريخ وأحداث وطنه المجيدة. وقبل ذلك شارك الجميع في أداء مراسم تحية العلم الوطني بهذه المؤسسات بحضور عدد من المسؤولين التربويين والسلطات المحلية وفعاليات المجتمع المدني.
وصباح يوم الخميس 05 نونبر 2015 ، ودعما للتمدرس بالعالم القروي ومحاربة الهدر المدرسي، فقد تعززت البنية التعليمية بمؤسسة جديدة بجماعة قنفودة، حيث قام السيد عامل إقليم جرادة بتدشين المدرسة الجماعاتية ابن بطوطة والتي كلفت غلافا ماليا يقدر ب 10.512.418,80 درهما ، وتحتوي هذه المدرسة على عدة مرافق مهمة داخلية تتسع لإيواء 120 تلميذاـ وسكنين وظيفيين.

وفي نفس اليوم بمدينة جرادة تم إجراء نهائي في كرة القدم المصغرة تحت إسم « دوري المسيرة الخضراء » والتي جرت أطوارها بعد إجراء الإقصائيات بالقاعة المغطاة بالمدينة، بمشاركة ثمانية فرق رياضية.
و في صباح الجمعة 06 نونبر 2015 اليوم الرسمي للاحتفال، ترأست السلطة الاقليمية بمقر العمالة مراسم تحية العلم الوطني . بعد ذلك قام السيد العامل بتسليم 25 آلة بخارية للأوكسيجين لفائدة مرضى السيليكوز ساهم فيها كل من المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة  بجرادة و جمعية أمل لمرضى السيليكوز بجرادة، قدر غلافها المالي ب 35.000,00 درهم ثم بعد ذلك بتوزيع عدد من النظارات الطبية على التلاميذ ضعاف البصر الذين ينحدرون من أسر محدودة الدخل.

و في إطار العمل التنموي الذي تضطلع به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستويين الاجتماعي و الاقتصادي ، فقد سلم السيد عامل إقليم جرادة حافلة للنقل المدرسي للسيد رئيس جماعة رأس عصفور من أجل تسهيل عملية تنقل التلاميذ إلى مؤسساتهم كلفت مبلغا مالي يقدر ب 332.833,00 درهم، كما سلم حافلة نقل لرئيسة جماعة جرادة ستستفيد منها جمعية الحياة في نقل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة جرادة كلفت مبلغا ماليا قدره 500,000,00 درهم،و بعد ذلك تسلم رئيس تعاونية الفيضة من السيد العامل شاحنة صغيرة لتسويق منتجات الأجبان بكفايت على الأسواق التي بلغت تكلفتها 288.650,00 درهم، حيث سيستفيد منها 115 متعاونا.

و خلال المساء ترأس السيد العامل مراسم حفل الانصات للخطاب الملكي السامي.
و في صباح يوم السبت 07 نونبر 2015 ، نظمت المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة بمدينة عين بني مطهر بتنسيق مع المستشفى الجامعي بمدينة وجدة حملة طبية لفائدة الساكنة للكشف عن مرض الروماتيزم استفاد منه عدد كبير من الساكنة.
كما عرفت مدينة جرادة في نفس اليوم تنظيم دوري في سباق الدراجات الهوائية وآخر في الكرة الحديدية جرت أطوارها بحديقة المرحوم عبد الرحيم بوعبيد.
و بعد زوال نفس اليوم ترأس السيد عامل إقليم جرادة بالمركز الثقاقي حفلا رسميا تخللته عدد من الفقرات الفنية والفلكلورية، و تم خلاله الاستماع إلى النشيد الوطني و تكريم عدد من الوجوه المشاركة في المسيرة الخضراء المظفرة، وتوزيع الجوائز على الفائزين في مختلف الأنشطة الرياضية .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *