Home»Correspondants»بمناسبة الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء محاكمة صورية ضد منتهكي حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

بمناسبة الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء محاكمة صورية ضد منتهكي حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

0
Shares
PinterestGoogle+
 

احتضنت جامعة محمد الأول يوم الخميس 05/11/2015 بمناسبة الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء
محاكمة صورية ضد منتهكي حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

تعرف قضية الوحدة الترابية للمغرب مرحلة جد مهمة للطي النهائي للنزاع المفتعل لتفتيت الوحدة الترابية للمغرب، وفي هذا الصدد ما فتئ أعداء الوحدة تجريب الكثير من الآليات والمناورات للوصول إلى أهدافهم الافنفصالية، ومن ذلك التركيز على المسألة الحقوقية، والعمل على دفع المجتمع الدولي لتبني طرح توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمغرب، وهو ما يعد انتهاكا صارخا للسيادة المغربية.
وبالمقابل تعرف مخيمات لحمادة بتندوف مظاهر متعددة للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، فناهيك عن السيطرة المطلقة لاتجاه واحد وفريد على مقاليد التحكم في الصحراويين المتواجدين بالمخيمات منذ صناعة الأزمة سنة 1975 فإن الأوضاع المرتبطة بالحريات العامة والحقوق الأساسية غير مكفولة تحت ذريعة كون المرحلة انتقالية، وهكذا تعرف المخيمات حراسة شديدة على الأفكار والتصورات بالقدر الذي يفرض على الممارسات المرتبطة بالأفراد والمجموعات. وليس خفيا ايضا كون أن هذه المخيمات تعرف تراتبية اجتماعية قائمة في جزء منها على الاسترقاق، وهي ظاهرة تعرف تزايدا مستمرا لاتبارات متعددة. أما حال السجون والمعتقلات فلا تختلف عن الأجواء القمعية التي تحيط بالمخيمات عموما.
ويعتبر فضح هذه الممارسات وتكريس الوعي بضرورة إيصال أصوات المقموعين بهذه المخيمات مسألة حيوية بالنسبة للمغرب الذي يحسن أداءه في مجال حقوق الإنسان تصورا وممارسة خاصة في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
شكليات المحاكمة:
1 بدأت المحاكمة بتقديم عام ينشطه أحد الطلبة الباحثين في القانون يوضح من خلاله مضامين المحاكمة الصورية وإجراءاتها طبقا للقانون الدولي.
2- دخول الهيأة القضائية الافتراضية المكونة من ممثل الادعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية، والقضاة وممثلي الدفاع.
3- بدأت عملية الترافع وتقديم الدفوعات من أجل قبول أو رفض متابعة المسؤولين عن ارتكاب جرائم ضد حقوق الإنسان بمخيمات تندوف.
المحاكمة من تأطير: الدكتور خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة.
تنشيط ومتابعة:
– د. العربي بوبكري، استاذ القانون، فاس؛
– د. عبد العالي أحمد، إطار في مصحة الضمان الاجتماعي؛
– د. عبد الله بنجبارة، محام متدرب؛
– د. ياسين العزاوي، دكتور في الحقوق.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.