Home»Femme»الدورة الثانية لمهرجان البلوزة من 23 إلى 26 يوليوز 2015

الدورة الثانية لمهرجان البلوزة من 23 إلى 26 يوليوز 2015

0
Shares
PinterestGoogle+

تجسيدا للعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده للمرأة المغربية ومحاولة النهوض بأحوالها ، تعلن جمعية الشرق للتنمية عن تنظيم الدورة الثانية لمهرجان البلوزة في الفترة الممتدة ما بين 23 و 26 يوليوز 2015 بمدينة وجدة تحت شعار  » هويتنا في لباسنا  » وذلك بعد النجاح الذي عرفه المهرجان في دورته الأولى والذي شهد ترحيبا كبيرا وإقبالا من مختلف شرائح المجتمع المدني  بالجهة الشرقية خاصة فئة المرأة.

وتهدف الدورة الثانية من المهرجان بالأساس إلى إعطاء إشعاع وطني للباس « البلوزة » الذي يعد ثراثا خاصا بالمرأة المغربية الشرقية، والذي تشتهر به مدينة وجدة والجهة الشرقية ككل، إذ تهدف هذه الدورة إلى التعريف بلباس « البلوزة » من خلال استضافة عارضات يمثلن جميع ربوع المملكة ، وهذا في سياق المساهمة في المحافظة عليه باعتباره ثراثا ثقافيا خاصا بالمرأة المغربية وإعطائه رونقا جديدا يساير العصر والمودة.

وستعرف دورة هذه السنة تنظيم معرض خاص بالبلوزة سيتم من خلاله عرض الموديلات القديمة بالإضافة إلى  أخر التصميمات الخاصة بهذا الزي التقليدي، كما ستقوم الجهة المنظمة بتوجيه الدعوة إلى عدد من العارضات من مختلف جهات المملكة من أجل عرض اللباس التقليدي لكل جهة وتقديمه أيام المعرض للزوار.

وعلى غرار الدورة الأولى، ستنظم جمعية الشرق للتنمية (الجهة المنظمة للتظاهرة) ندوة علمية تحت عنوان  » كيفية المحافظة على ثراث المرأة المغربية ، اللباس التقليدي نموذجا  » سيؤطرها ذكاترة وأساتذة باحثين في مجال الثراث والمرأة.

هذا وسيتم اختتام المهرجان بعرض أزياء خاص بلباس « البلوزة » سيعرف مشاركة عارضات من مختلف جهات المملكة بما في ذلك العارضات المنتميات للجهة الشرقية.

وتندرج مبادرة تنظيم الدورة الثانية لمهرجان البلوزة، في سياق المجهودات التي تروم :

* النهوض بأحوال المرأة بالمنطقة الشرقية من خلال المحافظة على ثراثها الخاص ب « اللباس التقليدي » وإعطائه القيمة التي يستحقها، مع محاولة تطويره ليساير العصر والمودة، في أفق تسهيل تسويقه ليصبح مورد رزق لها، يساهم في تحسين أحوالها الإجتماعية.

* تفعيل المبادرة الوطنية لتنمية الأقاليم الشرقية عبر المساهمة في اكتساب المرأة (ربات البيوت) بالجهة الشرقية مهنة وحرفة خاصه بها تستطيع مزاولتها وهي في بيتها وتدير عليها ربحا ماديا.

* إعطاء إشعاع وطني للباس « البلوزة » من خلال توجيه الدعوة لعدد من العارضين المحترفين من مختلف أنحاء المملكة للمشاركة والحضور في فعاليات الدورة الثانية لمهرجان البلوزة

* تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و إدماج الشبات المغربيات في المجتمع من خلال تنظيم ورشات خاصة بطريقة تصميم وتصنيع البلوزة بالإضافة إلى إشراكهم في تنظيم فقرات هذ المهرجان من بدايته إلى نهايته.

هذا، ووعيا بالأهمية البالغة التي تولونها لكل المبادرات الرامية إلى تحقيق التنمية ببلادنا عموما، وتقديرا لمجهوداتكم الخاصة، نلتمس من سيادتكم المساهمة في إنجاح هذه التظاهرة الثقافية من خلال تخصيص طاقم صحفي لتغطية جميع فقرات هذا الحدث من بدايته إلى نهايته وفق البرنامج التالي :

التوقيت

البرنامج

الخميس 23 يوليوز 2015
الساعة السابعة مساءا

متحف للا مريم

(مقابل دار سبتي)

افتتاح معرض الدورة الثانية لمهرجان البلوزة

الجمعة 24 يوليوز 2015

الساعة الخامسة زوالا

قاعة الندوات

مقر مجلس الجهة الشرقية

ندوة علمية في موضوع

 »  » كيفية المحافظة على ثراث المرأة المغربية ، اللباس التقليدي نموذجا  »

السبت 25 يوليوز 2015

الساعة التاسعة مساءا

متحف للا مريم

( المدخل الرئيسي)

عرض أزياء خاص بلباس البلوزة

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *