Home»Correspondants»السيد ادريس بوجوالة النائب الاول لرئيس مجلس الجهة الشرقية يعقد جلسة عمل مع وفد من الخبراء عن وكالة  » Expertise France »

السيد ادريس بوجوالة النائب الاول لرئيس مجلس الجهة الشرقية يعقد جلسة عمل مع وفد من الخبراء عن وكالة  » Expertise France »

0
Shares
PinterestGoogle+

عقد السيد ادريس بوجوالة النائب الأول لرئيس مجلس الجهة الشرقية جلسة عمل مع وفد  يتكون منJean Pierrot  و Gilles Cressan وهم خبراء من وكالة « Expertise France »، وذلك في إطار تتبع تنفيذ برنامج « شراكة لتشجيع تنقل الأشخاص والمهارات »، والذي تم اعتماده ضمن الإعلان المشترك للشراكة من أجل التنقل بين المغرب و الاتحاد الأوروبي الذي تم توقيعه في يونيو 2013.
هذا اللقاء كان مناسبة للتعرف عن قرب على ما يقدمه مجلس الجهة الشرقية من خدمات و مواكبة اقتصادية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج أثناء عودتهم إلى الوطن من أجل الإستثمار وخلق فرص للشغل على اعتبار أن غالبية المقيمين بالديار الأوروبية هم من المنطقة الشرقية حيث يمثلون ثلث الجالية المغربية بالخارج .
وقد عبر السيد ادريس بوجوالة النائب الأول للرئيس في محور إجابته عن تساؤلات أعضاء الوفد، عن دور مجلس الجهة في مجال تنمية المنطقة من خلال المشاريع الكبرى التي تم إنجازها بالجهة الشرقية، مشيرا أيضا إلى الاهتمام والعناية الكبرى التي يوليها مجلس الجهة الشرقية بالمغاربة المقيمين بالخارج سواء من خلال اللقاءات التي يعقدها معهم، أو من خلال المبادارات التي يقوم بها لتشجيعهم وتحفيزهم على الإستثمار بالمغرب وخاصة بالمنطقة الشرقية التي شهدت تقدما كبيرا في مجال التنمية تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
كما قدم السيد إدريس بوجوالة النائب الأول للرئيس نظرة موجزة لمنهج التدبير على مستوى مجلس الجهة الشرقية الذي يعتمد على التخطيط المعقلن والبرمجة المؤسسة على الدراسات التقنية والعلمية، وتبني آليات التعاقد والتشارك مع جميع الفاعلين وخاصة الاقتصاديين وتشجيع استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج.
كما تم التطرق إلى بعض المشاكل التي لا زالت تعيق قطار التنمية بالمنطقة، حيث أقر الخبراء عن رصد مبلغ 5ملايين اورو لدعم هذا المشروع ، لهذا تم تقديم مقترحات لتبادل الخبرات في مجال التنمية الاقتصادية بالجهة الشرقية. كما عبر الجميع على بذل المزيد من الجهود لتحقيق ذلك خاصة و أن الجهة الشرقية تتوفر على مجال خصب للاستثمار.
و في نهاية اللقاء عبر الوفد عن إعجابه بتوجهات مجلس الجهة الشرقية في هذا المجال، و رحب بإقامة زيارات عملية  تواكب تطلعات حاجيات المهاجرين المغاربة المقيمين بالدول الاوربية.
كما حضر هذا اللقاء السادة صالح العبوضي ومحمد أهلال نواب رئيس مجلس الجهة الشرقية.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *