Home»Correspondants»ادريس بوجوالة النائب الأول لرئيس مجلس الجهة الشرقية يترأس الندوة العلمية حول أزمة الساحل المغربي

ادريس بوجوالة النائب الأول لرئيس مجلس الجهة الشرقية يترأس الندوة العلمية حول أزمة الساحل المغربي

0
Shares
PinterestGoogle+

مداخلة السيد : ادريس بوجوالة النائب الأول لرئيس مجلس الجهة الشرقية خلال الندوة العلمية حول أزمة الساحل المغربي
ترأس السيد ادريس بوجوالة النائب الأول لرئيس مجلس الجهة الشرقية يوم الجمعة 10 أبريل 2015 بمقر إدارة الجهة أشغال الندوة العلمية تحت موضوع أزمة الساحل المغربي. ولعل مثل هذه المواضيع ذات الطبيعة العلمية والقانونية حضرها من ربوع الوطن الأطر والأساتذة والباحثون ومسؤولي قطاع البيئة وفعاليات المجتمع المدني المهتمة بهذا الموضوع.
وقد نوه السيد ادريس بوجوالة بالرغبة الأكيدة والحماس لدى الجمعيات النشيطة القائمة على مثل هذه المبادرات في اقتراح مثل هذه اللقاءات وتثمين مشاركتها وإعطائها كل الفرص وإشراكها لتساهم في العمل التشريعي كقوة اقتراحية كما هو منصوص عليه في الدستور الجديد للمملكة لسنة 2011.
وقد أكد السيد ادريس بوجوالة على مؤهلات بلادنا البحرية وأنه كنز حقيقي يجب الحفاظ عليه، وأن الجهة الشرقية لها مميزات تنضاف الى المؤهلات الاقتصادية والسياحية بحكم موقعها الجغرافي حيث أزيد من 200 كلم كواجهة بحرية،ولعل ما يحصل الان في بعض الدول الاوربية وجب الاستفادة واستخلاص العبر منه للحفاظ على الساحل لكونه يتعرض لتركيز بشري قوي واستقطاب اقتصادي، واستحضر كنموذج على ذلك الدول الاوربية التي تعاني من الاستغلال العشوائي للساحل رغم تقدم ترسانتها القانونية وأصبحت تصرف أموالا طائلة من أجل إعادة التوازن للساحل .
وفي غياب ترسانة قانونية ملائمة وفعالة، أشار السيد ادريس بوجوالة إلى ضرورة التدخل العاجل لأنه منذ سنة  2003 وهذا القانون في الرفوف، وقد حان الوقت ليخرج إلى حيز الوجود لأن الاختلالات الحالية يمكن أن تستفحل و تتفاقم لذا وجب الحفاظ على الساحل والتعامل معه بطريقة علمية وإدراج التغيرات المناخية كمعطى اساسي وبنيوي في مجال تدبير وحكامة السواحل .
كما عرفت أشغال الندوة العلمية مداخلات قيمة و ورشات عمل على مدار يومين .

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *