Home»Enseignement»نيابة جرادة تنظم الملتقى الاعلامي 11 حول الدراسات والتكوينات والمهن

نيابة جرادة تنظم الملتقى الاعلامي 11 حول الدراسات والتكوينات والمهن

0
Shares
PinterestGoogle+

التوجيه جزء لايتجزأ من سيرورة التربية و التكوين  ، بوصفه وظيفة للمواكبة وتيسير النضج والميول وملكات المتعلمين واختياراتهم التربوية والمهنية  حسب المادة 99 من الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، وتعزيز دور التوجيه  يتم  عبر نظام ناجع للإعلام والتوجيه من خلال  تمكين كل تلميذ من وسائل التوجيه نحو تكوين يتماشى مع  ميولاته، ويمنحه الامكانات  المستقبلية الجيدة للانفتاح على منافذ سوق الشغل – المشروع 21 من المخطط الاستعجالي –  . والإعلام المدرسي  حلقة مهمة في بناء المشروع الشخصي الدراسي و المهني للتلميذ  باعتباره احد الدعائم  الاستراتيجية ضمن كل مراحل المشروع  من الاستكشاف الى التحقيق . هي قناعات شكلت منطلق التظاهرة الحادية عشر للإعلام حول الدراسات والتكوينات والمهن التي  نظمتها نيابة جرادة  بشراكة مع الجمعية المغربية لاطر التوجيه و التخطيط فرع جرادة يوم السبت 21 مارس 2015 بالمركز الاقليمي للمساعدة على الاعلام و التوجيه ، .ملتقى أطره السادة اطر التوجيه بالنيابة وحضره السيد النائب الاقليمي الذي يولي مشكورا اهتماما لمجال التوجيه التربوي بدعم جميع المبادرات التي تصب في مصلحة التلميذ ، حيث زار كل اروقة الملتقى مستغلا الفرصة للتواصل مع ممثلي القطاعات المشاركة  ولتوجيه التلاميذ الذين حضروا الملتقى  الى استغلال الفرصة وطرح الاسئلة لإدراك كل الامكانات واكتشاف المحيط الدراسي و المهني من اجل اختيار سليم وناجح.
فتحت شعار :اعلام مدرسي جامعي مهني جيد من أجل اختيار موفق »  نظم الملتقى  وحددت اهدافه  في ،وضع إعلام موضوعي ومحين حول الدراسات والتكوينات والمهن رهن إشارة زوار التظاهرة من تلاميذ و اولياء الامور و عموم المواطنين ،  التعرف على مختلف الإمكانات الدراسية والتكوينية والمهنية المتاحة بعد الباكلوريا ، ومساعدة زوار التظاهرة على الانفتاح على محيطهم التكويني و المهني . الفضاء شكل من اروقة  حسب  القطاعات و التخصصات  وتأتت  بمادة اعلامية  غنية  تراعي  احتياجات الزوار ، مادة تضمنت دلائل إعلامية، ملصقات، دعائم سمعية بصرية، مادة تكلف بتوضيح محتوياتها ممثلون عن القطاعات المشاركة  وأطر التوجيه الذين اعتمدوا أسلوب تخاطب بسيط ودقيق ولغة بمصطلحات تراعي وتناسب مستويات الزوار على اختلافهم  وتجلب اهتماماتهم .
الجاذبية  وجلب الاهتمام وتلبية حاجات المتلقي  او المستقبل عناصر اساسية في تقديم أي محتوى اعلامي  و المقابلة الفردية و الجماعية  عن طريق التفاعل المباشر من احسن الوسائل لتقديم المعلومة، مقابلات بين التلاميذ و ممثلي بعض القطاعات المشاركة  شكلت الإضافة النوعية  للملتقى خلال هاته السنة .
اظافة اخرى تميز السنة الحالية في مجال التوجيه ،فبقناعة مفادها « التوفيق في تقديم المعلومة مرهون باختيار الوقت و المكان المناسبين لتقديمها  » ،تعتزم النيابة الاقليمية تنظيم قوافل اعلامية وذلك يوم الاربعاء 22 ابريل  بجماعة عين بني مطهر ويوم الخميس 30 ابريل  بجماعة  تويسيت ، قوافل ستشكل فضاء للتواصل المباشر بين التلاميذ واولياء الامور بالجماعتين  و كل اطر التوجيه بالنيابة ، هي فرصة لتمكين التلاميذ من اعلام دقيق ومادة تساعدهم  في انجاز اختيارات تتوافق  واهدافهم وطموحاتهم .
سعيد موتشو : مفتش في التوجيه التربوي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. Ahmed
    28/03/2015 at 17:28

    كم عدد الاعفاءات التي اصدرها نائب الوزارة منذ توليه مسؤولية تسييرهذه النيابةنرجو من الاخوة الكشف عن العدد لفضح ممارساته التعسفية،

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *