Home»International»هـــولندا : زيارة ناجحة للسيدة بسيمة الحقاوي

هـــولندا : زيارة ناجحة للسيدة بسيمة الحقاوي

0
Shares
PinterestGoogle+
 

بقلم لحسن بنمريت

هـــولندا : زيارة ناجحة للسيدة بسيمة الحقاوي

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة واحتفاء بعيد الأم الذي  يصادف 21 مارس من كل سنة ، نظمت يوم 30 مارس بمدينة ليدن الهولندية  تظاهرة متميزة تكريما للمرأة المغربية في هذا البلد و ابرازا للدورالذي تلعبه في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والانسانية وكذلك اظهارصورتها المشرفة .
حضرت اللقاء السيدة بسيمة الحقاوي ، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وكذلك السيدة عائشة الشنا الفاعلة الاجتماعية ورئيسة جمعية التضامن النسوي بالدار البيضاء والسيدة جمال الدين كلثوم موظفة بالوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج اضافة الى المقرأة  السيدة هاجر بوساق.
لعل ما ميزالحفل هو العمل المشترك بين سفارة المملكة المغربية والقنصلية العامة بروتردام و6 جمعيات من المجتمع المدني وهن على التوالي : جمعية آفـــاق للثقافة والتعليم ، جمعية الأمل والتنمية ، جمعية مرحبا ، المعهد المغربي بلاهاي ،  جمعية مرحبا ، جمعية بيل افونت، فيدرالية المغاربة بأوتريخت وجمعية دونداريا .
السيد عبد الوهاب البلوقي  سفير المملكة المغربية ومعه السيد محمد سونة القنصل العام بروتردام رافقا الجمعيات المذكورة في كل مراحل التهيء حرصا منهم على انجاح هذا الحفل وهو ما تم بالفعل ، حيث امتلات قاعة فندق هوليدايين بمدينة ليدن عن آخرها بالأخوات اللواتي جئن من مدن مختلفة وكذلك بعض الاخوان والأخوات من اصل مغربي والمنتمون الى سلك الشرطة والأمن . التنظيم كان محكما للغاية خصوصا  مع الجو السياسي الذي تعرفه هولندا هذه  الأيام بعد التصريحات العنصرية الأخيرة .
استهل اللقاء بآيات من الذكر الحكيم من طرف المقرأة هاجر من المغرب، بعد ذلك تناولت الكلمة السيدة حنان الغزواني باسم جمعيات المجتمع المدني المنظمة لهذا اللقاء. كما طلبت من الحاضرين قراءة الفاتحة ترحما على روح الراحل محمد امجيد تغمذه الله برحمته. تلتها بعد ذلك كلمة للسيد سفيرالمملكة المغربية رحب فيها بالسيدة الوزيرة وباقي الضيوف من المغرب. كما شكر كل الأخوات على حضورهن في هذا اللقاء و تطرق الى اهتمام المملكة المغربية بالمرأة المغربية سواء داخل المغرب او خارجه ونوه بالمكانة  والدورالتي أصبحت تلعبه هاته الأخيرة في بلاد المهجروابرازالصورة الحقيقية والمشرفة للمراة المغربية في كل مكان .

السيدة الوزيرة وبهدوءها المعروف شكرت كل الساهرين على تنظيم هذا اللقاء وتطرقت باسهاب الى موضوع المراة والمجهودات التي تبذلها حكومة صاحب الجلالة في هذا الاطار، لتعزيزمكانتها وانصافها كما تطرقت الى كل الانجازات التي تمت لفائدتها. كما طالبت من الأخوات الحاضرات تكثيف الجهود فيما بينهن ولعب دور فعال في هذا المجتمع والمحافظة على الهوية المغربية وتعزيز تماسك الأسرة وهذا لن ياتي الابالتربية الحسنة والاندماج في هذا البلد والمثابرة والاستمرارية حسب كلمة السيدة الوزيرة .
السيدة عائشة الشنا تطرقت بدورها الى وضعية المراة المغربية بين الأمس واليوم وذكرت بالمجهودات التيي تبذلها جمعية التضامن النسوي التي ترأسها في المجال التي تشتغل فيه ومساعدتها للمراة المغربية الموجودة في وضعية صعبة ، كما قدمت نصائح قيمة للأخوات الحاضرات اللواتي فاق عددهن الأربع مائة . كما توجهت الى الجيل الثاني والثالت منهن بكلمة ركزت  فيها على الحفاظ على كرامة المرأة وشرفها وعدم الانجراروراء الماديات ونبهت الحاضرات  بأنه يجب أن تتم العلاقة الجنسية في اطارالشرع والدين الحنيف حتى تضمن المرأة حقوقها وتحصن كرامتها.
الحفل تخللته فقرات متنوعة أخرى مثل عرض الأزياء للقفطان المغربي وفرقة المديح التابعة لجمعية التوحيد بروتردام كما تم تكريم 9 أخوات. سبعة من اصل مغربي ومن يبنهن الأخت السالكة بنت خطري من  اقاليمناالصحراوية ، اضافة الى السيدة شانطال يهودية مغربية ، والهولندية أولكا هاوس مان ، محامية تعمل في الميدان الاجتماعي ومعروفة بدفاعها عن الجالية المغربية . كما تم  تكريم السيدة فاطمة الصفاوي ، نائبة القنصل العام بروتردام ، نظرا للدورالكبير التي تلعبه في مساعدة افراد الجالية المغربية وتقديم العون للجميع بما فيهم جمعيات المجتمع المدني اضافة الى كونها صا حبة فكرة  تكريم المراة المغربية بهولندا لتتخذ صبغة وطنية بحيث استطاعت أن تستقطب أكبر عدد من الأخوات لحضور هذا النوع من اللقاءات التي تهم المراة ليس فقط في الدائرة القنصلية بروتردام التي تنتمي اليها  بل من مدن اخرى بهولندا .
انتهى اللقاء بتقديم الشكرالجزيل للجهات الداعمة لهذا الحفل وعلى رأسها مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة القاطنين بالخارج والبنك الشعبي بهولندا ومتجر أسواق طنجة ومتاجر محلية أخرى . واختتم الحفل بآيات من الذكرالحكيم في انتظار لقاءات أخرى في المستقبل ان شاء الله.
روتردام 3 أبريل 2014

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.