Home»Enseignement»أخيرا عطلة عيد الأضحى , تمدد …….

أخيرا عطلة عيد الأضحى , تمدد …….

0
Shares
PinterestGoogle+
 

قرر وزير التربية الوطنية تمديد عطلة عيد الأضحى لتبدأ من الثلاثاء الى الأحد. خبر أظن أن رجال التعليم سيسعدون به . نظرا لما سيوفره لهم من قضاء العيد مع أسرهم لمدة تسمح لهم بزيارة الأحباب والأقارب والتمتع بهذه المناسبة العزيزة على كل مسلم ومسلمة , والتي تتميز بذبح الضحية وما يتبعها من طقوس دينية وعرفية تدخل الفرح على قلوب المؤمنين والمؤمنات.

      ولعل الوزارة أخطأت عندما  حددت في لائحة العطل السنوية  فترة عيد الأضحى في ثلاثة أيام فقط. بما يعني أن رجال التعليم والذين تعمل فئة عريضة منهم بعيدا عن أسرهم وذويهم , سيضطرون للسفر يوم الثلاثاء والعودة يوم الخميس. فأي عيد هذا؟ قد يعتبر البعض هذه الأيام كافية . لكنه لو زار مكان اشتغال رجال التعليم خاصة الابتدائي منهم ,والذين يقضون ساعات طوال راكبين البغال والحمير وراجلين لكيلومترات عديدة ومشتغلين في أقسام أقل ما يقال عن الكثير منها أنها مأساوية ,نظرا للظروف التي فرخت فيها مثل تلك الفرعيات , حيث يتقدم سكان القبيلة بطلب الى السلطات المحلية بتوقيعات مضخمة واعتبارات معينة , وملتزمين بتوفير فضاء للتدريس وسكن للمدرس . ليظهر فيما بعد أنه مجرد كوخ أو إسطبل مهجور أو خيمة . بطبيعة الحال لست لألوم سكان القبائل , ولكن الموافقة على مثل هذا الطرح وفي ظل هذه الظروف هو الذي يستدعي وقفة تأملية على مثل هذه البرمجة التي ترغم رجال ونساء التعليم من شبابنا للعمل في هذه المناطق النائية وفي ظل ظروف صعبة,بل أحيانا مستحيلة.

    لذلك على كل من يتحدث عن عطل رجال التعليم والتي هي أصلا من أجل تلامذتنا ,أن يزور مثل هذه الفرعيات التي تتواجد في أماكن لن تستطيع زيارتها أكثر من مرة , لصعوبة مسالكها وتواجدها في أماكن خلاء.

    أتمنى عيدا مباركا سعيدا لرجال التعليم. وأرجو من الله أن يوفقهم لخدمة أبنائنا , وعلى المسئولين توفير أكبر قدر من المساعدة , لتأدية مهامهم في جو من الاستقرار النفسي والتشجيع أحيانا ولو الأدبي. وألف مبروك على تدارك وزارتنا مثل هذا الخلل.  

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

1 Comment

  1. الاحمر امعمر
    09/10/2013 at 20:27

    عيد مبارك سعيد لكم وترجال التعليم كافة

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.