Home»International»بولمان : لقاء تواصلي لتخليد الذكرى الثامنة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بولمان : لقاء تواصلي لتخليد الذكرى الثامنة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

0
Shares
PinterestGoogle+

بلاغ صحفي

لقاء تواصلي لتخليد الذكرى الثامنة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

ترأس السيد علي اقديم عامل اقليم بولمان القاء التواصلي الذي نظم  الثلاثاء 21 ماي 2013 تخليدا للذكرى الثامنة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عنها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله في خطابه السامي المؤرخ ب 18 ماي 2005. و خلال هذا اللقاء ثم القيام بما يلي:
ü         عرض مفصل لحصيلة المشاريع المنجزة على مستوى إقليم بولمان خلال الفترة الأولى 2005-2010 و كذا المشاريع المبرمجة برسم سنتي 2011 و 2012 من الشطر الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛
ü    عرض شريط مؤسساتي حول بعض المشاريع المنجزة؛
ü    الإدلاء بشهادات بعض شركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛
ü    تقديم عروض خاصة حول القطاعين المتعلقين بالفلاحة و الصحة؛
ü    تنظيم معرض خاص بالمنتوجات المحلية لحاملي المشاريع؛
ü    تسليم سيارات الإسعاف، حافلات النقل المدرسي،  آلات للخياطة و معدات معلوماتية و لوازم رياضية و أسرة لفائدة مركز تصفية الدم و كذا كراسي متحركة و مقتنيات أخرى.
و في هذا السياق، فإن حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم بولمان خلال الفترة الأولى 2005-2010 يمكن إجمالها فيما يلي:
– تم إنجاز 282 مشروعا لفائدة 135.746 مستفيدا و مستفيدة، بغلاف مالي يناهز 89 مليون درهما، و ذلك بمساهمة صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ قدره 80,6 مليون درهما، في حين ساهم باقي الشركاء بمبلغ 8,4 مليون درهما، الشيء الذي يبرهن على انخراط الفاعلين المحليين في هذا الورش المجتمعي الكبير.
– و تهم هذه المشاريع ثلاثة برامج:
برنامج محاربة الفقر بالعالم القروي:
استهدف هذا البرنامج 8 جماعات تفوق نسبة الفقر بها 30%  ، حيث تم إنجاز 126 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر ب 41,7 مليون درهم لفائدة 71.642 مستفيد و مستفيدة، همت أساسا دعم الولوج إلى التجهيزات و الخدمات الاجتماعية الأساسية و الأنشطة المدرة للدخل.
البرنامج الأفقي:
في إطار هذا البرنامج تم إنجاز 136 مشروعا لفائدة الجمعيات و التعاونيات بكلفة تقدر ب 34,7 مليون درهم، ساهم فيها الشركاء ب 8,4 مليون درهم، مستهدفا بذلك 62.624 مستفيدا و مستفيدة، و قد تمحورت أساسا هذه المشاريع حول تحسين الولوج إلى التجهيزات و  الخدمات الاجتماعية الأساسية، الأنشطة المدرة للدخل و كذلك التكوين و تقوية قدرات الفاعلين المحليين.
برنامج محاربة الهشاشة و التهميش:
لقد استهدف هذا البرنامج مجموعة من الفئات الاجتماعية في وضعية صعبة، حيث تم إنجاز 18 مشروعا موزعة بين بناء و تجهيز و تأهيل مراكز الاستقبال، و كذا دعم الجمعيات التي تسهر على تسيير هذه المراكز بغلاف مالي قدره 10,8 مليون درهما لفائدة 1480 مستفيد و مستفيدة.

أما فيما يخص الفترة الثانية  للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015) ، فقد استفاد إقليم بولمان بالإضافة إلى البرامج السالفة الذكر في المرحلة الأولى،  من برنامجين إضافيين و يتعلق الأمر ببرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري و برنامج التأهيل المجالي.

و قد مكنت الاعتمادات المرصودة للبرامج المذكورة من برمجة 439 مشروعا موزعة كما يلي:

برنامج محاربة الفقر بالعالم القروي:
استهدف هذا البرنامج خلال هذه المرحلة 15 جماعة قروية التي تفوق نسبة الفقر بها 14%  ، حيث تمت برمجة 98 مشروعا خلال سنتي 2011 و 2012 بكلفة إجمالية تقدر ب 27,3 مليون درهما لفائدة 131.793 مستفيدا و مستفيدة، و قد همت أساسا دعم الولوج إلى التجهيزات و الخدمات الاجتماعية الأساسية، الأنشطة المدرة للدخل و التنشيط السوسيو ثقافي و الرياضي.
البرنامج الأفقي:
في إطار هذا البرنامج تمت برمجة 64 مشروعا خلال سنتي 2011 و 2012  لفائدة الجمعيات و التعاونيات بكلفة تقدر ب 15,5 مليون درهما، ساهم فيها الشركاء ب 5,6 مليون درهما، مستهدفة بذلك 8350 مستفيدا و مستفيدة، و قد تمحورت جل هذه المشاريع حول تحسين الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، الأنشطة المدرة للدخل و كذلك التكوين و تقوية قدرات الفاعلين المحليين.
برنامج محاربة الهشاشة و التهميش:
تثمينا للمجهودات السابقة الرامية في جوهرها إلى دعم الفئات الاجتماعية في وضعية هشاشة، تمت برمجة 7 مشاريع خلال سنتي 2011 و 2012، و قد همت بناء و تجهيز و تأهيل مراكز الاستقبال، و كذا دعم الجمعيات التي تسهر على تسيير المراكز بغلاف مالي قدره 5,2 مليون درهم لفائدة 616 مستفيد و مستفيدة.
برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري:
يهم هذا البرنامج حيا حضريا بمدينة ميسور، مقر عمالة إقليم بولمان و قد برمجت من خلاله 5 مشاريع خلال سنتي 2011 و 2012 بغلاف مالي يقدر ب 3,2 مليون درهم لفائدة 5.355 نسمة.

برنامج التأهيل المجالي:
يستهدف هذا البرنامج 22 إقليما على المستوى الوطني المتسمة بصعوبة لتضاريسها و وعورة مسالكها و من ضمنها إقليم بولمان الذي استفاد من غلاف مالي قدره 235 مليون درهما لفترة ممتدة على 5 سنوات 2011-2015 مكنت من برمجة 265 مشروعا موزعة بين قطاعات الماء الصالح للشرب، الكهرباء، الطرق و المسالك، التعليم و الصحة.
و بصفة إجمالية، فإن منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم بولمان شكلت قيمة مضافة للحركة التنموية و رافعة أساسية لترسيخ أسس حكامة جيدة تعتبر الإلتقائية ركيزتها الأساسية و دعامتها لتكثيف جهود الفاعلين في الحقل التنموي و تحقيق أهداف و غايات هذا الورش المجتمعي الكبير الذي يعد نموذجا مغربيا أصيلا، و نقطة ارتكاز لبلورة اقتصاد اجتماعي و تضامني، مؤسس لعدالة اجتماعية و كرامة إنسانية في مغرب ديمقراطي و حداثي تحت القيادة الرشيدة و التوجيهات النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *