Home»Femme»الشريط الوثائقي  »ستولن » حول الرق في مخيمات تندوف يعرض من جديد بنيويورك

الشريط الوثائقي  »ستولن » حول الرق في مخيمات تندوف يعرض من جديد بنيويورك

0
Shares
PinterestGoogle+

تم الاثنين بحي ‘هارليم’ بنيوريوك، المعقل الرئيسي للثقافة الإفريقية-الأمريكية، عرض الشريط الوثائقي « ستولين » (مسلوب)، الذي يعتبر شهادة صادمة حول ممارسة الرق داخل مخيمات تندوف جنوب الجزائر.
وقد أنجز شريط « ستولين »، وهو من إخراج الأسترالية من أصل بوليفي فيوليتا آيالا والأسترالي دان فولشو، سنة 2009، ويستعرض على مدى 78 دقيقة قصة مؤلمة لممارسة الرق والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية بمخيمات تندوف.

ووقف الحضور الذي تتبع العرض، مشدوها أمام أحداث الشريط الذي يحكي قصة محزنة لعائلة يعيش أفرادها ، من ذوي البشرة السمراء ، حياة الرق والعبودية بمخيمات تندوف. وهو يرصد قصة فاطم سلام التي تلتقي بأمها امباركة بعد ثلاثة عقود من الفراق. وقد أجمعت ردود فعل على أن مشاهد الشريط « مثيرة للقلق، ولا يمكن تصورها، وغير مفهومة ».

وتساءل جولي آش وهو باحث جامعي بجامعة منهاتن، « كيف يمكن توظيف الثقافة من أجل شرح ممارسات من يستهويهم الرق، »، معتبرا أن الأمر يسائل منظمة الأمم المتحدة.

ولم تجد ماري إر بدا من القول خلال حلقة نقاش للفيلم مع مخرجيه، إن الأشخاص « يعانون من الاضطهاد، ويعيشون حياة عفا عنها الدهر. إن في ذلك مس بحقوق الإنسان ».

ولم يكن الهدف من توجه فيوليتا آيالا ودان فولشو إلى مخيمات تندوف سوى الوقوف على شروط عيش الساكنة هناك، إلا أنهما اكتشفا عن طريق الصدفة نموذجا للرق والعبودية في العصر الحديث، ليقررا أن يكونا شاهدين على ذلك.

إن هذا الشريط «  »شهادة صادمة عن الانحطاط الإنساني وكيف يمكن لإنسان أن يقوم به ضد أخيه الإنسان »، تقول اولورا ليل، التي اختارت برمجة شريط « ستولن » كوثائقي الشهر في سينما « مايسليس »، نسبة إلى أحد أعلام الإخراج في السينما الأمريكية وهما الأخوان ألبير ودافيد مايسليس صاحبا الفيلم الشهير « غري غاردن » -الحديقة الرمادية – (1976).

وترى أولورا ليل أنه « كان من المهم إجراء تبادل للأفكار، في إطار لقاء شهري، بين المخرجين والمشاهدين حول هذا الموضوع الذي اعتبرته مسؤولية أخلاقية أكثر منه مناسبة لشجب هذه الممارسات التي عفا عنها الزمن ».

وسجلت فيوليتا آيالا أنه في هذه المخيمات « يتم فصل السود عن البيض، حيث لن يعاين المرء قط أناسا من ذوي بشرة سوداء وقد اختلطوا بالبيض »، ملاحظة أن مبعث الحيرة يتمثل في أن يتم تقديم ديدو ذات البشرة البيضاء، وهي سيدة لفاطم، على أنها والدتها. وكان لا بد من الانتظار نحو 30 سنة لكي تتعرف فاطم على أمها الحقيقية بمساعدة من الأمم المتحدة.

وشددت آيالا على أن هذا العمل بالرغم من « المرارة » التي خلفها لدى هذه المرأة الشابة، إلا أنه حقق هدفه في « التنديد بممارسة العبودية والرق والتأكيد للعالم أنه لا زالت هناك معاملة للسود كعبيد، لأن فاطم ليست العبدة الوحيدة داخل المخيمات ».

وأكدت أنهم « مضطهدون ومعرضون للضرب، وحتى أسماؤهم تم تغييرها كما أنهم لا يمكنهم الزواج إلا بموافقة (أسيادهم) وانتظار حصولهم على وثائق تثبت أنهم صاروا أحرارا (…) إنهم سجناء داخل مجتمع حيث تبدو العبودية مؤسسة، وهي ممارسة كنا نعتقد أنها ولت قبل 200 عام ».

ويشرح المخرجان آيالا وفولشو اللذان يوجدان بأوسلو من أجل إنتاج فيلم جديد، أنه منذ أزيد من ثلاث سنوات، والشريط الوثائقي « ستولن » الذي شارك في 70 مهرجانا وحصد 12 جائزة، لا زال يثير الجدل.

وكان هذا الشريط قد عرض في أبريل 2010، بمركز لينكولن للفنون والفرجة بالولايات المتحدة خلال الدورة ال18 لمهرجان الفيلم الإفريقي لنيويورك، في إطار موضوع حقوق الإنسان، وذلك على الرغم من الضغوط التي مارسها (البوليساريو) من أجل منعه من المشاركة في هذه التظاهرة.

وكانت ماهن بونوتي مؤسسة ومديرة المهرجان المذكور قد صرحت لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن برمجة هذا الشريط هي بمثابة « إشارة قوية » ترغب في إيصالها.

وقالت آيالا إن الانفصاليين إذا فشلوا في منع الشريط في مهرجان نيويورك، فإنه خلف صدى قويا في السويد، البلد الكوني المعروف بكونه « رائدا في حرية التعبير ».

وكان من المتوقع أن يبث الشريط على القناة السويدية العمومية « أور »، السنة الماضية، إلا أنه حذف من البرمجة بسبب رفض « فاطم » بطلة الشريط التي تؤدي دور الأمة السوداء. إلا أن منتجة الشريط، فيوليتا، أعربت عن اندهاشها لهذا الإجراء، معتبرة أنه كان لديهم متسع من الوقت لاتخاذ قرار.

وأضافت أنه تم شراء حقوق البث، قبل أكثر من سنة، وتم تكييف الشريط للبث على التلفزة، وترجم إلى السويدية، ونظمت حملة دعائية لإشهاره، مشيرة إلى أنه بعد كل هذه الإجراءات تم حذفه من البرمجة.

وحرصت منتجة الشريط، على الدفاع على حرية التعبير خاصة وأن « الكثير من الأشخاص من ذوي الأصول الزنجية، الذين شاركوا في الشريط، يريدون إيصال أصواتهم ».

وبالرغم من ذلك، خلف الشريط ارتياحا كبيرا بحصوله على العديد من الجوائز، بما في ذلك نيله تنويها خاصا في مهرجان في تورنتو (كندا)، وجائزة أفضل فيلم وثائقي بالمهرجان الإفريقي في لوس أنجلس، وفي نيجيريا سنة 2010 (المهرجان الدولي للفيلم الإفريقي)، وجائزة انكوراج بالاسكا، وجوائز أخرى بالجبل الأسود، وبورتوريكو، والإكوادور، ونيوزيلندا.
المصدر/ ميدي1

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *